استخدام اشعة الماموجرام الرقمي للكشف المبكر عن سرطان الثدي

استخدام اشعة الماموجرام الرقمي للكشف المبكر عن سرطان الثدي، يعد طريقة الفحص الأكثر فاعلية للكشف عن وجود سرطان في الثدي في مراحله المبكرة، لذا يجب التعرف على أهمية و كيفية استخدام اشعة الماموجرام الرقمي للكشف المبكر عن سرطان الثدي، و العمر المناسب لإجرائه.

أهمية استخدام اشعة الماموجرام للكشف المبكر عن سرطان الثدي

الماموجرام هو نوع من أنواع صور الأشعة السينية المستخدمة للكشف عن وجود أورام بالثدي، أو حدوث تغيرات غير طبيعية في نسيج الثدي، حيث يتم تصوير كل ثدي بأوجه مختلفة للحصول على تحليل كامل.

و يساعد الماموجرام الأطباء على الكشف عن أي تغيير في أنسجة الثدي، أو أي أورام في الثدي، و أيضا الماموجرام يمكنه الكشف عن الكتل الصغيرة التي لا يشعر بها الطبيب أثناء إجراء الفحص السريري بفترة طويلة، و يحدد الماموجرام مدى حاجة السيدة لإجراء بعض الفحوصات المستقبلية، و كل ذلك ضروري جدا في الكشف المبكر عن سرطان الثدي، حيث أن نسبة النجاة من سرطان الثدي في مراحلها المبكرة تصل إلى 90% .

أنواع اشعة الماموجرام للكشف المبكر عن سرطان الثدي

هناك نوعين من فحوص اشعة الماموجرام للكشف المبكر عن سرطان الثدي، و هما النوع الأول جهاز فحص الماموجرام القياسي، و النوع الثاني جهاز فحص الماموجرام الرقمي، و كلا النوعين له نفس نسبة الدقة و يعملان بنفس الكفاءة تقريبا.

و يعد فحص الماموجرام القياسي الأكثر شيوعا و يوفر صور ثابتة للثدي و أنسجته، بينما يوفر فحص الماموجرام الرقمي صور للثدي من جوانب و طرق مختلفة و تكون منقولة على جهاز الحاسوب حيث يتم إيصال جهاز الفحص بمستقبلات رقمية و جهاز الحاسوب.

و على الرغم من أن جهاز فحص الماموجرام القياسي و جهاز فحص الماموجرام الرقمي يعملان بنفس الكفاءة ، إلا أن جهاز فحص الماموجرام الرقمي يساهم في توفير صورة أفضل و بالتالي دقة أكبر في الكشف المبكر عن سرطان الثدي خصوصا لدى السيدات صغيرات السن و السيدات اللاتي يكون نسيج الثدي لديهن كثيف .

كيفية اجراء اشعة الماموجرام الرقمي للكشف المبكر عن سرطان الثدي

يوضع الثدي بين أجزاء الجهاز و يتم تصوير الثدي من زوايا مختلفة، و تظهر فيها أنسجة الثدي بيضاء، و الأنسجة الدهنية تظهر بلون داكن، و يفضل اجراء الفحص بعد (7- 10 ) أيام من بداية الدورة الشهرية و يستغرق الفحص حوالي 20 دقيقة.

العمر المناسب لاستخدام اشعة الماموجرام الرقمي للكشف المبكر عن سرطان الثدي

- يجب على النساء فوق سن 40 عاما أن يبدأن بإجراء اشعة الماموجرام الرقمي للكشف المبكر عن سرطان الثدي مرة كل سنتين، بالإضافة إلى الفحص الذاتي و الفحص السريري سنويا.

- يجب على النساء فوق سن 50 عاما إجراء اشعة الماموجرام الرقمي للكشف المبكر عن سرطان الثدي مرة واحدة في السنة.

- إذا كانت السيدة معرضة للإصابة بسرطان الثدي، خاصة إذا كان لديها تاريخ عائلي للإصابة بسرطان  الثدي، فإنه من الأفضل استشارة الطبيب لأنه قد يكون من الأفضل في هذه الحالة البدء بإجراء فحص اشعة الماموجرام الرقمي للكشف المبكر عن سرطان الثدي، قبل عمر 40 عاما، أو إجرائه مرات أكثر.