نصائح تنهي معاناتك من الهالات السوداء بعد جلسات العلاج الكيميائي

نصائح تنهي معاناتك من الهالات السوداء بعد جلسات العلاج الكيميائي

ندى الحاج
29 أكتوبر 2023

مسألة الهالات السوداء بعد جلسات العلاج الكيميائي هي مسألة تهم العديد من النساء اللواتي يخضعن لعلاج السرطان أو العلاج الكيميائي. فهذا العلاج القوي والضروري قد يتسبب في آثار جانبية على الجسم، ومن بين هذه الآثار الجانبية يمكن أن تظهر الهالات السوداء تحت العينين.

الشيخوخة، الوراثة، التعب وغيرها  عوامل يمكن أن تتسبب بالهالات السوداء تحت عينيك. لكنها عادة لا تكون علامة على وجود مشكلة طبية. على الرغم من أنها لا تشكل عادةً سبباً للقلق، إلا أنك قد ترغبين في تفتيح مظهرها لأسباب تجميلية. أما إذا كنت تعانين من السرطان فقد تظهر الهالات بشكل أكبر.

تلعب منطقة حول العينين دوراً بارزاً في مظهر المرأة، ولهذا فإن وجود هالات سوداء قد يؤثر على الثقة بالنفس والمظهر العام. فتعرفي على نصائح يومية وإرشادات عملية للنساء اللواتي يعانين من الهالات السوداء وخطوات لتخفيف مظهر الهالات السوداء والعناية بصحة البشرة  بعد العلاج الكيميائي.

ما هي الهالات السوداء تحت عينيك
ما هي الهالات السوداء تحت عينيك

ما هي الهالات السوداء تحت عينيك؟

الهالات السوداء تحت عينيك تعني أن منطقة الجلد الموجودة أسفل عينيك تبدو داكنة. قد تظهر هذه المنطقة على هيئة ظلال من اللون الأزرق أو الأرجواني أو البني أو الأسود، اعتماداً على لون بشرتك الطبيعي. قد تجعلك الهالات السوداء تحت عينيك تبدين متعبة أو أكبر سناً مما أنت عليه الآن.

كذلك الهالات السوداء تحت العين لها العديد من الأسباب المحتملة. لكنها عادة لا تكون بسبب أعراض مشكلة طبية، إلا في بعض الحالات الخاصة مثل بعد علاج كيميائي.

على من تؤثر الهالات السوداء تحت العين؟

تؤثر الهالات السوداء تحت العين على النساء من جميع الأعمار والأجناس. يمكن لجميع أنواع البشرة أن تظهر مستويات مختلفة من الهالات السوداء أيضاً. ومع ذلك، فإن الهالات السوداء تحت العينين أكثر شيوعاً لدى مجموعات معينة من النساء. تشمل هذه المجموعات:

  • كبار السن.
  • النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي من الهالات السوداء تحت أعينهن.
  • النساء ذوات البشرة الداكنة.
النساء ذوي البشرة الداكنة ق تظهر عليها الهالات الداكنة أكثر من غيرها
النساء ذوات البشرة الداكنة قد تظهرعليهن الهالات الداكنة أكثر من غيرهن

ما الذي يسبب الهالات السوداء تحت عينيك؟

يمكن أن تحدث الهالات السوداء تحت عينيك لأسباب عديدة. أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للهالات السوداء هو الشيخوخة. مع تقدمك في العمر، يبدأ الجلد الموجود أسفل عينيك بالارتخاء والترقق، مما يجعل الأوعية الدموية الموجودة تحت جلدك أكثر وضوحاً. هذا يمكن أن يغمق مظهر تحت عينيك.

قد تشمل الأسباب الأخرى للهالات السوداء تحت عينيك ما يلي:

  • الوراثة
  • التهاب الجلد فرك عينيك
  • قلة النوم
  • فرط التصبغ
  • الجفاف
  • عوامل نمط الحياة
قلة النوم من أسباب ظهور الهالات السوداء
قلة النوم من أسباب ظهور الهالات السوداء

العلاجات المنزلية للهالات السوداء

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل للتخلص من الهالات السوداء تحت عينيك. قد تشمل العلاجات المنزلية ما يلي:

الحصول على مزيد من النوم: حاولي الحصول على سبع ساعات من النوم على الأقل كل ليلة لمنع ظهور الظلال حول عينيك.

استخدمي المزيد من الوسائد: ارفعي رأسك باستخدام وسادتين إضافيتين لمنع تجمع السوائل تحت عينيك أثناء الليل، فهذا قد يساعد في محاربة الانتفاخ.

الكمادات الباردة: ضعي ملاعق باردة على عينيك للمساعدة في تقليص الأوعية الدموية المتوسعة. هذا يمكن أن يقلل من انتفاخ الجفون وظهور الهالات السوداء.

الكمادات باردة   تساعد في تقليص الأوعية الدموية المتوسعة
الكمادات باردة   تساعد في تقليص الأوعية الدموية المتوسعة

الخيار: ضعي شرائح الخيار على عينيك، فهذا يمكن أن يساعد في علاج الانتفاخ لأن الخيار مليء بالماء وفيتامين سي.

أكياس الشاي: ضعي أكياس الشاي الباردة تحت عينيك مما يمكن أن يزيد الدورة الدموية لأن الشاي يحتوي على الكافيين ومضادات الأكسدة.

المكياج: استخدمي خافي العيوب تحت العين وكريم أساس للمكياج لمزج لون بشرتك لتغطية الهالات السوداء.

كيف يمكن منع الهالات السوداء تحت عينيك؟

استخدمي واقي الشمس: لا تنسي وضع واقي الشمس على وجهك، وخاصة حول عينيك، بالإضافة إلى ارتداء النظارات الشمسية.

الروتين النومي: اذهبي إلى السرير في الوقت المحدد، وتأكدي من الحصول على سبع ساعات من النوم على الأقل كل ليلة.

استخدمي واقي الشمس تحت عينيك لتخفيف الهالات السوداء
استخدمي واقي الشمس تحت عينيك لتخفيف الهالات السوداء

قللي من التوتر: ابحثي عن طرق صحية لإدارة التوتر، مثل تحديد وقت للرعاية الذاتية.

الإقلاع عن التدخين: التدخين يسرع عملية الشيخوخة التي تمر بها بشرتك.

كيف يؤثر العلاج الكيميائي على الجلد؟

في كثير من الحالات، يمكن أن يصبح الجلد خشناً أو مثيراً للحكة أو غير مكتمل أو أحمر أو مؤلماً عند اللمس. وقد تصبح البشرة أيضاً معرضة للخطر وتفقد وظائفها مما يزيد من صعوبة الاحتفاظ بالمياه والزيوت الحيوية للترطيب. هذا النقص في الرطوبة يمكن أن يضر بالسلامة الخلوية مما يترك البشرة جافة ويسرع من ظهور علامات الشيخوخة المرئية. فإذا كنت تواجهين علاجاً للسرطان، فإليك بعض النصائح العامة حول كيفية العناية بالبشرة بعد العلاج الكيميائي.

وصفات طبيعية للهالات السوداء بعد العلاج:

ضعي فيتامين سيروم فيتامين "سي" على الهالات السوداء

عندما يصبح الجلد رقيقاً أثناء العلاج، قد تصبح الهالات السوداء تحت العينين أكثر وضوحاً، لذلك ضعي سيرومVitamin C للوجه والعين مباشرة على المنطقة الحساسة تحت العين للمساعدة في تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين لتكثيف خلايا الجلد وتقليل رؤية الأوعية الدموية التي تظهر على شكل هالات سوداء.

استخدمي كريم العين

استخدمي كريم العين الذي يحتوي على مكونات فعالة لعلاج الجفاف والهالات السوداء والانتفاخ والتجاعيد. ضعي المنتج أسفل الجفن السفلي، واستخدمي الكونسيلرلإخفاء الهالات السوداء. كذلك اختاري ظلاً وردياً لتحييد الدوائر الوردية الزرقاء، أو ظلاً خوخياً لتحييد الدوائر الأرجوانية البنية.

نصائح يومية تنهي معاناتك من الهالات السوداء

  • النوم الكافي:حاولي الحصول على نوم كافٍ وجودة جيدة، فالنوم الجيد يساعد في تجديد خلايا البشرة ويقلل من مظهر الهالات السوداء.
  • ترطيب البشرة:استخدمي كريم مرطب خفيف لمنطقة حول العينين. هذا يمكن أن يساعد في تقليل جفاف البشرة وبالتالي تخفيف مظهر الهالات السوداء.
  • تبريد العينين:استخدمي أقنعة تبريد لمنطقة العينين. يمكنك استخدام أقنعة مبردة أو حقائب شاي مبردة لتقليل الانتفاخات والتورم.
  • مكملات غذائية: في بعض الأحيان، يمكن أن تكون مكملات مثل فيتامين K أو حمض الهيالورونيك مفيدين لتحسين مظهر البشرة.
بعض المكملات الغذائية ممكن أن تفيد بشرتك وتخفف الهالات
بعض المكملات الغذائية ممكن أن تفيد بشرتك وتخفف الهالات 
  • استخدمي كريمات محددة: هناك كريمات خاصة تحتوي على مكونات مثل فيتامين C والكافيين التي يمكن أن تساعد في تقليل الهالات السوداء.
  • تجنبي التعرض لأشعة الشمس: استخدمي واقي شمسي ونظارات شمسية لحماية منطقة العينين من أشعة الشمس الضارة.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.