الحل المناسب لظهور البقع الداكنة في الصيف

الحل المناسب للتخلص من البقع الداكنة على البشرة في الصيف

ندى الحاج

مع حلول فصل الصيف وزيادة التعرض لأشعة الشمس، تزداد احتمالية ظهور البقع الداكنة على البشرة. تلك البقع الداكنة التي تعرف أيضاً بالتصبغات الجلديةحيث تؤثر على مظهر البشرة. تأتي هذه التصبغات نتيجة لتفاعل البشرة مع العوامل الخارجية، مثل أشعة الشمس، وقد تكون مزعجة ومحبطة لكن هناك إجراءات ونصائح يمكن اتباعها للوقاية منها وعلاجها.

لذلك،إليك بعض النصائح والإرشادات للعناية بالبشرة وحمايتها من أشعة الشمس خلال فصل الصيف، وتعرفي ايضا على أسباب ظهور البقع الداكنة وطرق علاجها.

الحل المناسب لظهور البقع الداكنة في الصيف

أسباب ظهور البقع الداكنة في الصيف

  • التعرض الشمس:التعرض المفرط لأشعة الشمس بدون حماية واقية يمكن أن يؤدي إلى زيادة إنتاج الميلانين، وهو الصبغة التي تعطي لون البشرة. هذا يمكن أن يسبب ظهور بقع داكنة أو التصبغات. وقد تزداد هذه المشكلة في الصيف بسبب زيادة تواجد الشمس وشدتها.
التعرض المفرط لأشعة الشمس قد تسبب بظهور البقع الداكنة
التعرض المفرط لأشعة الشمس قد تسبب بظهور البقع الداكنة  
  • تفاعل الجلد مع الحرارة:بعض أنواع البشرة قد تتفاعل بشكل أكبر مع الحرارة والرطوبة في فصل الصيف، مما يمكن أن يؤدي إلى تهيج الجلد وظهور بقع داكنة.
  • استخدام منتجات تجميل غير مناسبة:إناستخدام منتجات تجميل قاسية أو غير مناسبة لنوع بشرتك قد يؤدي إلى تهيج الجلد وتظهرالبقع الداكنة.
استخدام منتجات تجميل غير مناسبة تسبب بظهور بقع داكنة
استخدام منتجات تجميل غير مناسبة تسبب بظهور بقع داكنة
  • التهيج:إن الحك أو الفرك المفرط للبشرة قد يتسبب في تهيج الجلد وظهور بقع داكنة.
  • الهرمونات:تغيرات هرمونية مثل الحمل أو استخدام بعض وسائل منع الحمل قد تزيد من احتمال ظهور بقع داكنة على البشرة خاصة عند تعرضك للشمس.
  • تقدم العمر:مع مرور الوقت، يمكن أن تظهر بقع داكنة على البشرة نتيجة لتراكم التعرض للشمس والتقدم في العمر.
التقدم في العمر قد تخلق بقع داكنة على البشرة
التقدم في العمر قد تخلق بقع داكنة على البشرة
  • الوراثة:بعض النساء أكثر عرضة لظهور البقع الداكنة نتيجة للوراثة، فإذا كان أحد أفراد العائلة من الأهل يعاني من هذه المشكلة فممكن أن تظهر هذه المشكلة على احداهن.
  • الحساسية:بعض النساء أكثر حساسية لتغيرات البيئة والعوامل الخارجية، مما يمكن أن يتسبب في تفاقم مشكلة البقع الداكنة.

طرق التخلص من البقع الداكنة في الصيف

للتخلص من البقع الداكنة على البشرة في فصل الصيف، يمكنك اتباع مجموعة من الخطوات والتدابير التي تساعد في تفتيح وتقليل من ظهور هذه البقع. إليك بعض الطرق الممكنة:

استخدام واقي الشمس

الخطوة الأساسية لحماية بشرتك من البقع الداكنة، استخدام واقي الشمس بشكل يومي وبفاعلية عند الخروج من المنزل. لذا، اختاري واقي شمس يحمي من الأشعةويحتوي على عامل حماية عالي SPF 30 على الأقل،ثم أعيدي تطبيقه كل بضع ساعات وبعد السباحة أو التعرق في الصيف.

حماية بشرتك بواقي الشمس يخفف خطر ظهور البقع الداكنة
حماية بشرتك بواقي الشمس يخفف خطر ظهور البقع الداكنة

إستخدام منتجات تفتيح البشرة

استخدمي منتجات مخصصة لتفتيح البشرة، مثل المستحضرات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك، وفيتامينC، تلك المكونات يمكن أن تساعد في تفتيح البقع الداكنة وتحسين ملمس البشرة.

إعتمدي مستحضرات تقشير لطيفة

استخدمي منتجات التقشير اللطيفة بانتظام للمساعدة في إزالة الخلايا الميتة وتحفيز تجديد الجلد، كذلك تجنبي التقشير القوي الذي قد يسبب تهيج.

استخدمي منتجات التقشير اللطيفة بانتظام للمساعدة في إزالة الخلايا الميتة والبقع الداكنة
استخدمي منتجات التقشير اللطيفة بانتظام للمساعدة في إزالة الخلايا الميتة والبقع الداكنة 

تطبيق العلاجات بالليزر أو العلاجات الكيميائية

في بعض الحالات، قد تحتاجين إلى علاجات طبية مثل الليزر أو العلاجات الكيميائية التي تستهدف البقع الداكنة بشكل مباشر ومع التكرار فقد تنحل مشكلة البقع الداكنة.

نصائح أخرى لإخفاء البقع الداكنة بالمكياج:

إخفاء البقع الداكنة بكريم الأساس

أفضل طريقة لإخفاء البقع الداكنة بالمكياج، هي استخدام كريم أساس بتغطية كاملة. ضعي كمية كافية منه على بشرتك، ووزعيه بالتساوي ثم امزجي الكريم جيداً للتخلص من أي تكتلات محتملة، فذلك يساعدك في الحصول على لمسة نهائية طبيعية.

إخفاء البقع الداكنة بالكونسيلر

يمكنك إخفاء البقع الداكنة عن طريق إختيار الكونسيلر باللون الأصفر. فقد تختار المرأة ذوي البشرة الفاتحة الكونسيلر باللون الأصفر أو الخوخي أو الوردي،وقد تستفيد البشرة الداكنة أكثر من الظل البرتقالي.

يمكنك إخفاء البقع الداكنة بالكونسيلر
يمكنك إخفاء البقع الداكنة بالكونسيلر

وصفات طبيعية لإخفاء البقع الداكنة

إخفاء البقع الداكنة بالزنجبيل

يعتبر الزنجبيل مادة فعالة في تفتيح الندبات والبقع الداكنة في الجلد، وذلك بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة، كما يعزز لونالبشرة وتوحيدها.كذلك يحتوي الزنجبيل على فيتامين سي الضروري لإعادة إنتاج الكولاجين، والذي يساعد في التئام الندبات ويمنحك بشرة نضرة، ويقلل من آثار أضرار أشعة الشمس التي تعد السبب الرئيسي في ظهور البقع الداكنة. فإن مزج الزنجبيل المطحون أو المبشور مع عصير الليمون، يساعد على تحسين الجلد وتخفيف البقع الداكنة. لذلك، اتركي المزيج على بشرتك حتى يجف ثم اشطفيه بالماء.

إخفاء البقع الداكنة بالكركم

فوائد الكركم للبشرةيساعدعلى تفتيح الجلد وذلك عن طريق خلطه مع البرتقال. فالبرتقال غني بفيتامين سي الذي يعمل على تفتيح المناطق الداكنة في البشرة. بالإضافة الى ذلك يساعد البرتقال على علاج البشرة الدهنية والحد من إنتاج الزيت الزائد، لذلك خلط البرتقال مع الكركم تعد خلطة رائعة إذ تعمل على تفتيح البشرة وإزالة البقع الداكنة عن الوجه وآثار الحبوب. فضعي ملعقتان كبيرتان من مسحوق قشر البرتقال مع ملعقة صغيرة من الكركموكمية من الماء، ثم امزجي المكوّنات معاً للحصول على عجينة، وقومي بتطبيقها على بشرتك. بعدهااتركيهالمدّة 20 دقيقة، ثم إغسليوجهك بالماء الدافئ ثُمّ بالماء البارد،وكرري هذه الطريقة للحصول على بشرة نقية وبلون موحد.

تطبيق الكركم مع الليمون يساعد في إزالة البقع الداكنة
تطبيق الكركم مع الليمون يساعد في إزالة البقع الداكنة

اشربي الكثير من الماء

شرب الكثير من الماء يمكن أن يفعل المعجزات لبشرتك، حيث يساعد في تطهير الجسم عن طريق التخلص من جميع السموم.فشرب 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً هو الطريقة الأفضل والأكثر طبيعية للحصول على بشرة صافية وناعمة ومتوهجة.

يساعد الماء على تنقية البشرة، ومع ذلك، قومي بالإكثار من أكل الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء في نظامك الغذائي.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.