كيفية تحول الهالات السوداء من مشكلة إلى جمال بالحلول الطبيعية والفعّالة

حلول طبيعية ومجربّة للتخلص من الهالات السوداء..إليك طريقتنا

ندى الحاج

المشكلة التي تتعلق بالهالات السوداء ليست غريبة على النساء. فأنت لست الوحيدة التي تواجهين هذه المشكلة،بل إن أروع المشاهير في جميع أنحاء العالم تواجه هذه المشكلة. في بعض الأحيان تضطر النساء إلى اللجوء إلى المكياج ومزيلات العيوب لإخفاء هذه الهالات السوداء.

نظراً لأن البشرة حول العينين حساسة، من الأفضل اللجوء إلى العلاجات الطبيعية بدلاً من المنتجات الكيميائية لعلاج هذه المشاكل. لذا، إليك أسهل وأكثر العلاجات المنزلية التي يمكنك القيام بها لعلاج الهالات السوداء والتي يمكن أن تساعد في إعادة الحياة حول عينيك.

الهالات السوداء تظهر حول العينين بشكل رئيسي بسبب عدة عوامل
الهالات السوداء تظهر حول العينين بشكل رئيسي بسبب عدة عوامل

أسباب الهالات السوداء

الهالات السوداء تظهر حول العينين بشكل رئيسي بسبب عدة عوامل، وتشمل هذه الأسباب:

  • الحرمان من النوم الغير منتظم:قلة النوم أو جودة النوم السيئة يمكن أن تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء.
  • العوامل الوراثية:قد يكون للوراثة دور في ظهور الهالات السوداء، حيث يمكن أن يرث الفرد ميلاً جينياً للهالات السوداء من أحد أو كلا الوالدين.
قلة النوم أو جودة النوم السيئة يمكن أن تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء.
قلة النوم أو جودة النوم السيئة يمكن أن تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء.
  • العمر وتقدم السن: مع تقدم السن، يمكن أن يتسبب فقدان الدهون والترقق في الجلد حول العينين في ظهور الهالات السوداء.
  • التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط: التعرض المفرط لأشعة الشمس قد يؤدي إلى زيادة إنتاج الميلانين، مما يزيد من ظهور الهالات السوداء.
  • التدخين:تعمل مواد التدخين على تقليل تدفق الدم إلى الأوعية الدموية حول العينين، مما يسهم في ظهور الهالات السوداء.
  • التهيج والتورم الناتج عن الحساسية:الحساسية للمواد المحيطة قد تؤدي إلى تهيج وتورم حول العينين، مما يجعل الهالات السوداء أكثر وضوحاً.
  • نقص الحديد أو فقر الدم:نقص الحديد يمكن أن يسبب فقر الدم وتخلف في نقل الأكسجين إلى الأنسجة، مما يسهم في ظهور الهالات السوداء.
  • التغذية السيئة ونقص السوائل:نقص السوائل والتغذية الغير متوازنة يمكن أن يسهم في ظهور الهالات السوداء.
  • تصبغ البشرة وتلوث البيئة:تلوث البيئة وتعرض البشرة للملوثات يمكن أن يؤدي إلى تصبغ البشرة وظهور الهالات السوداء.
  • الضغط النفسي والإجهاد العاطفي:الضغوط النفسية والإجهاد العاطفي قد يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء وتفاقمها.

 أنواع الهالات السوداء

الضغوط النفسية والإجهاد العاطفي قد يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء وتفاقمها.
الضغوط النفسية والإجهاد العاطفي قد يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء وتفاقمها.
  • الهالات السوداء المصبوغة:تنتج الهالات السوداء المصبوغة نتيجة لإفراط في إنتاج الميلانين، وغالباً ما يكون لهذا النوع عنصر وراثي.يمكن أن يزيد التعرض لأشعة الشمس من هذه الهالات، مما يجعل البشرة حول العينين تبدو أكثر داكناً.
  • الهالات السوداء الوعائية:مرتبطة بمشاكل في الأوعية الدموية، تظهر الهالات السوداء الوعائية بلون أزرق أو بنفسجي. تساهم عوامل مثل قلة النوم والشيخوخة وسوء الدورة الدموية في بروز هذه الهالات.
  • الهالات السوداء الهيكلية:تتميز الهالات السوداء الهيكلية بترقق أو انخفاض الجلد حول العينين. يعرض هذا النوع الأوعية الدموية والأنسجة الأساسية، مما يسهم في ظهور ظلال.
تساهم عوامل مثل قلة النوم والشيخوخة لظهور الهالات السوداء الوعائية
تساهم عوامل مثل قلة النوم والشيخوخة لظهور الهالات السوداء الوعائية
  • الهالات السوداء المرتبطة بنمط الحياة:مثل الجفاف والنظام الغذائي غير المتوازن، التي تسبب في ظهور الهالات السوداء. قد يساعد معالجة هذه العوامل من خلال التعديلات في نمط الحياة على تقليل شدة هذه الهالات.معرفة نوع الهالات السوداء بدقة مهم لاستخدام الحلول المناسبة. قد تساعد العلاجات المخصصة، مثل استخدام الكريمات الخاصة أو تغيير العادات اليومية، في تقليل وتحسين الهالات السوداء استناداً إلى ما يسببها.

وصفات منزلية لعلاج الهالات السوداء:Top of Form

أكياس الشاي الباردة:

أحد أكثر الطرق فعالية وسهولة لمحاربة الهالات السوداء تحت العيون هو استخدام أكياس الشاي الباردة. يُفضل استخدام أكياس الشاي الأخضر أو شاي البابونج للحصول على نتائج سريعة. يُعتقد أن الكافيين المتبقي يساعد في تقليص الأوعية الدموية مما يقلل من تدفق الدم، مما يساعد في تقديم بعض الراحة من الهالات السوداء.

انقعي الأكياس في الماء وضعها في الثلاجة لتبرد، ثم اخرجيها من الثلاجة وضعها بلطف على عينيك لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم كرري بانتظام.

البطاطا المبشورة أو الخيار المبشور:

البطاطا المبشورة من أكثر الوصفات المنزلية فعالية للهالات السوداء
البطاطا المبشورة من أكثر الوصفات المنزلية فعالية للهالات السوداء

هذه هي بلا شك واحدة من أكثر الوصفات المنزلية فعالية للهالات السوداء، كما أنها تساعد في تقليل الانتفاخ حول منطقة العين. تساعد الفيتامينات والمضادات الأكسدة والطبيعة المضادة للالتهاب في هذه الخضروات المبردة على تقليل الالتهاب حول العينين مع مساعدة على منع التلون.

لذا ابشري بعض البطاطس الخام أو الخيار وضعي القطع فوق عينيك، ثم استرخي وأزليها بعد 10-12 دقيقة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضاً استخراج عصير البطاطس أو الخيار، ومن ثم يمكنك أخذ كرة قطنية وغمسها في العصير، ومن بعدها وضعها فوق عينيك. تأكدي من تغطية المنطقة بأكملها حول الهالات السوداء،واتركيها لمدة 1-3 دقائق واغسل بالماء البارد.

الألوفيرا:

الصبار مرطب فعّال للبشرة،فالبشرة المرطبة أقل عرضة للترهل وستظل صحية لفترة أطول. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الألوفيرا أيضاً على تغذية البشرة، مما يمنع الشيخوخة المبكرة.

فضعي بلطف جل الألوفيرا تحت العينين ودلكي لمدة 5-7 دقائق، ثم أشطفي.

ماء الورد:

يمكن بالتأكيد تسميتها بوصفة الجدة السرية لعلاج الهالات السوداء في المنزل.فماء الورد منعش ومنشط ويمكنك استخدامه بشكل عملي على جميع أنواع البشرة تقريباً ولجميع المشاكل المتعلقة بالبشرة. كما أنه مضاد طبيعي للدهون ويمكن استخدامه كمنظف للبشرة فعال أيضاً.

فانقعي وسادات قطنية في ماء الورد وضعيها فوق الجفون، ثم اتركيها لمدة 10 إلى 15 دقيقة. بعدها كرري  كل ليلة لمدة شهر للحصول على أفضل النتائج.

ماء الورد منعش ومنشط ويمكنك استخدامه بشكل عملي على جميع أنواع البشرة والتي تعاني من الهالات السوداء
ماء الورد منعش ومنشط ويمكنك استخدامه بشكل عملي على جميع أنواع البشرة والتي تعاني من الهالات السوداء

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.