نكشف لكِ خرافات شائعة عن تنقية البشرة... لا تغفليها

نكشف لكِ خرافات شائعة عن تنقية البشرة... لا تغفليها

رحاب عباس

بالتأكيد شغّفك الدائم للحصول على إطلالة مشرقة، سيدفعكِ باستمرار إلى البحث عن أفضل الطرق لتنقية البشرة وتعزيز نضارتها؛ ولكن تمهلي عزيزتي، فإنسياقك وراء كل ما يُقال أو يُكتب عن أساليب العناية بالبشرة عبر النت ووسائل التواصل الإجتماعي، بدون التأكد من مدى صحتها أو تجانسها مع نوعية بشرتك، سيُشكل خطورة على جمالك وصحة أنسجة بشرتك العميقة  في المجمل العام.

وبما أننا نسعى دومًا إلى تقديم كل ما يُفيد صحة بشرتك، وكيفية التعامل معها بطريقة صحيحة؛ وجب علينا حصر بعض الخرافات الشائعة عن تنقية البشرة، والتي من شأنها أن تؤثر على  صحة وجمال بشرتك بشكل سلبي على المدى الطويل.

من هذا المُنطلق، جمعنا لكِ عبر موقع " هي " أبرز الخرافات الشائعة عن تنقية البشرة، والتي حذرت منها أخصائية البشرة والشعر مريم عبد الغني، كي تتفاديها ولا تعتمدي عليها خلال روتين العناية ببشرتك، والمُناسب لطبيعتها ونوعية أنسجتها.

تنقية البشرة تعتمد على استشارتك للخبراء المُختصين واستخدام المنتجات المُناسبة لنوعها من دون الإنسياق وراء الخرافات الشائعة عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي
تنقية البشرة تعتمد على استشارتك للخبراء المُختصين واستخدام المنتجات المُناسبة لنوعها من دون الإنسياق وراء الخرافات الشائعة عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي

خرافات تُعيق تنقية البشرة وليس العكس

أكدت أخصائية البشرة مريم، أن عالم العناية بالبشرة بات مُباح لغير المُختصين، وبالتالي ليس كل ما يُنشر عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي له دلائل علمية تؤكد فوائده على صحة البشرة، بل معظم الذي يُروج حاليًا ربما قد يعتمد على التجربة فقط. لذا، ننصح بعدم تجربة أي ماسكات طبيعية أو تطبيق معلومات تخُص العناية بالبشرة من دون استشارة الخبراء المُختصين للتأكدى من مصدقيتها ومدى تجانسها مع نوعية البشرة، وليس غير ذلك.

أما عن أبرز الخرافات الخاصة بتنقية البشرة، والتي نوصي الجميع بعدم الاعتماد عليها نهائيًا، هي كالتالي:

النظام الغذائي لا يؤثر على البشرة

ربما تتأرجح هذه الخرافة بين الصواب والخطأ؛ لأن لسوء الحظ، قد يؤدي الإفراط في تناول الحليب منزوع الدسم، والكربوهيدرات المُكررة مثل "الخبز الأبيض، والمعكرونة، والبطاطا، ورقائق الذرة، والمعجنات إلى زيادة حب الشباب، أما إذا كنتِ من اللاتي يعتمدن على تناول المزيد من الفواكه والخضروات ضمن نظامك الغذائي فأنتِ تسيرين نحو المسار الصحيح لتنقية البشرة وتعزيز أنسجتها العميقة بشكل طبيعي.

العرق يُسبب حب الشباب

العرق يُسبب حب الشباب أحد الخرافات الشائعة فلا تهتمي بهذه المعلومة
العرق يُسبب حب الشباب أحد الخرافات الشائعة فلا تهتمي بهذه المعلومة

بالتأكيد التعرض إلى العوامل الجوية وممارسة الرياضة تحديدًا بشكل منتظم أحد الأسباب للتعرّق باستمرار؛ ولكن غير صحيح أن ذلك يُسبب حب الشباب بشكل مُباشر؛ بل إن تراكم الأوساخ، والبكتيريا، والزيوت، وأيضًا إهمال تنظيف البشرة فورالإنتهاء من الأنشطة البدنية والحركية بصفة عامة، هو السبب الجوهري وراء ظهور حب الشباب. لذا فإننا نوصيكِ بغسل وجهك بعد ممارسة الرياضة أو النشاط البدني.

استخدام المكياج يزّيد من حب الشباب

انتشرت بعض الخرافات التي تمنع صاحبة البشرة الدهنية أو التي تُعاني من حب الشباب من استخدام المكياج؛ ولكن ذلك لي له أساس من الصحة؛ لذا ليس عليكِ تفويت حضور مُناسبة رائعة بسبب وجود حب شباب في بشرتك؛ وبإمكانك استخدام المكياج " الخالي من الزيوت" أو "غير المسبب لظهور حب الشباب"، وذلك لمنع انسداد المسام. علمًا أنه يمثل في الواقع حلًا رائعًا لإخفاء البثور، والبقع الداكنة المُتناثرة على سطح البشرة. فقط لا تنسي غسل وجهك جيدًا قبل الخلود إلى النوم.

الشمس علاج لحب الشباب

الشمس علاج لحب الشباب أحد الخرافات الشائعة فانتبهي لذلك
الشمس علاج لحب الشباب أحد الخرافات الشائعة فانتبهي لذلك

العكس صحيح تمامًا؛ فبصرف النظر عن زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد وظهور التجاعيد في وقت مبكر، قد تؤدي أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى جفاف البشرة، وكذلك تفاعل جسمك معها، وبالتالي إنتاج المزيد من الدهون؛ ما قد يؤدي ذلك إلى ظهور حب الشباب. فقط تذكري ذلك كلما رغبتي في عدم وضع واقي الشمس المرة القادمة!

غسيل الوجه المُتكرر فعّال لتنقية البشرة

تأكدي أن الإفراط في تنظيف بشرتك  قد يؤدي إلى جفافها أو تحفيزها لإنتاج المزيد من الدهون وليس العكس، و أيضًا قد يتسبب في ظهور المزيدٍ من البثور؛ لذا اعتمدي على تنظيف بشرتك صباحًا ومساءً فقط.

تناول الشوكولاتة يُسبب ظهور الحبوب والبقع الداكنة

الشوكولاتةلا تُسبب الحبوب مثلما يعتقد الكثيرات والأفضل الشوكولاتة الداكنة لتنقية البشرة
الشوكولاتة لا تُسبب الحبوب مثلما يعتقد الكثيرات والأفضل الشوكولاتة الداكنة لتنقية البشرة

هذه المعلومة غير صحيحة، ولكن بالطبع تناول نظام غذائي متوازن، والحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب الكثير من الماء طوال اليوم سيُساعد في الحفاظ على بشرة نقية وصحية المظهر.

أما الاعتدال في تناول الشوكولاتة وخصوصًا الداكنة، فهو حل مثالي يُعززصحة البشرة والجسم في المُجمل العام.

إهمال النظافة الشخصية يسبب البقع

هذه خرافة أخرى منتشرة حول تنقية البشرة وحمايتها من البقع؛ علمًا أن البقع تنتشر بسبب التغيرات الهرمونية ولا تتعلق بغسل الوجه المستمر.ولكن بالطبع استخدام منتجات غسول الوجه المناسبة لنوع البشرة بانتظام سيُساعد في التعامل مع البقع والتخلص منها بسرعة.

الإفراط في تطبيق المكياج يُسبب البقع

تطبيق المكياج باستمرار لا يُسبب البقع ولكن نوعية المكياج وعدم إزالته جيدًا يُعيق تنقية البشرة
تطبيق المكياج باستمرار لا يُسبب البقع ولكن نوعية المكياج وعدم إزالته جيدًا يُعيق تنقية البشرة

 لا يوجد دليل قاطع يشير إلى أن تطبيق المكياج ومساحيق التجميل يسبب البقع؛ ولكن نوعية المستحضرات التجميلية، قد تكون السبب وراء ذلك؛ كما أن في كل مرة تلمسين فيها وجهك أثناء وضع المكياج يُمكن أن تنتشر البكتيريا.

لذا احرصي دومًا على غسل اليدين جيدًا قبل وضع المكياج لمنع انتشار البكتيريا، وإزالته في المساء باستخدام مناديل الوجه المبللة، ومن ثم تنظيف البشرة بالغسول المُناسب لضمان نعومتها وتغذيتها بخطوة واحدة سهلة، ولا تنسي شراء المستحضرات التجميلية من الأماكن الموثوق فيها باستمرار.

معجون الأسنان يُساهم في تنقية البشرة

ربما إذا علمتِ أن معجون الأسنان قد يُسبب جفاف البشرة ببساطة؛ ستتغير نظرتك إلى هذه الخرافة؛ ومن الأفضل إلتزامك بالمنتجات المخصصة للبشرة التي تحوي مكونات نشطة لمكافحة انتشار البكتيريا المُتسببة في ظهور العديد من المشاكل المتنوعة للبشرة.

الرؤوس السوداء ناتجة عن عدم غسل الوجه

أكدت الدراسات المعّنية بصحة الجلد وأنواع البشرة، أن اللون الأسود في الرؤوس السوداء ناتج عن صبغة الجلد، وليس التراب أو الشوائب كما يظن البعض.

البشرة الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب

البشرة الدهنية تحتاج إلى ترطيب باستمرار لتنقية البشرة وتغذيتها وليس العكس
البشرة الدهنية تحتاج إلى ترطيب باستمرار لتنقية البشرة وتغذيتها وليس العكس

 هذه خرافة منتشرة جدًا وليس لها أساس من الصحة؛ لأن البشرة الدهنية قد تحتاج إلى الترطيب والتغذية مثل أي نوع بشرة آخر.  لذا، يُفضل اختيار مرطب وجه بتركيبة خالية من الزيوت لترك البشرة ناعمة من دون إنسداد المسام.

التعرض للشمس يساعد على تقليل البقع

 هذه معلومة غير صحيحة، حيث يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة إلى زيادة إفراز الدهون على الجلد مما يترك البشرة في حالة أسوء.

فقط بشرة المراهقات مُعرضات لظهور البقع والمشاكل المتنوعة

فتح البثور أو البقع يُساعد على إزالتها وتنقية البشرة أحد  الخرافات الشائعة فانتبهي لذلك
فتح البثور أو البقع يُساعد على إزالتها وتنقية البشرة أحد  الخرافات الشائعة فانتبهي لذلك

هذه خرافة شائعة بين معظم النساء؛ لأن البقع ليس لها حد عمري مُعين، ويُمكن أن يكون النساء أكثر عرضة للإصابة بالبقع الداكنة ومشاكل البشرة المتنوعة في أي عمر، وليس المراهقات فقط.

فتح البثور أو البقع يساعد على إزالتها

إن قضاء ساعات في الضغط على البثور أمام المرآة؛ ومحاولتك إخراج المادة اللزجّة من البقعة قد يؤدي في الواقع إلى إطالة مدة الشفاء ولي العكس، وكذلك يُمكن أن تنتشر البكتيريا المؤدية إلى ظهور المزيد من البقع التيقد يصعّب علاجها سريعًا.

تتكون البقع أثناء الليل

المقشر اليومي حل مثالي لتنقية البشرة ومنع ظهور الحبوب والبثور
المقشر اليومي حل مثالي لتنقية البشرة ومنع ظهور الحبوب والبثور

هذا غير صحيح؛ فرغم أنه قد نستيقظ في بعض الأيام ونلاحظ ظهور بقع أو بثور جديدة، وربما ظهرت على السطح أثناء الليل؛ ولكن البقعة تتكون في فترة من الوقت من خلايا الجلد الميتة الزائدة التي تسد المسام أو من إنتاج البشرة زيوت زائدة، مما يؤدي ذلك إلى تشكّل البقعة.

لذا من المهم  منع ظهور البقع باستخدامك مقشر يومي مُناسب لنوع بشرتك؛ وذلك لمساعدتك على تنقية البشرة، وإزالة الشوائب، والأتربة الزائدة، وخلايا الجلد الميتة.