أسرار الحصول على بشرةصحيّة وغير مُتعبة خلال أيام الصوم

أسرار الحصول على بشرة صحيّة وغير مُتعبة خلال أيام الصوم

رحاب عباس

الحصول على بشرة صحيّة خلال أيام الصوم، ليس مسألة صعبة؛ وبما أننا على مشارف الشهر الفضيل، سنخصص حديثنا اليوم عن بعض الأسرار المُهمة التي ستجعلك تتمتعين ببشرة صحيّة ومن دون أي معاناة.

قد تحتاجين في شهر رمضان إلى المزيد من العناية بالبشرة، لأن فترات الصوم الطويلة التي تُغير من عاداتك الغذائية والصحية، قد تُعرض بشرتك للمزيد من الجفاف والشحوب، ناهيكِ على فُقدانها الفيتامينات والمعادن، أو ربما تعرضها لظهور حب الشباب أو التجاعيد والخطوط الرفيعة، خصوصًا حول العينين من دون سابق إنذار. لذا، تتّبعي السطور القادمة للتعرف على كيفية حصولك على بشرة نضرة ومُشرقة خلال شهر رمضان بأقل التكاليف وأفضل النتائج، وذلك من خلال أخصائية البشرة والشعر مريم عبد الغني من القاهرة.

أسرار البشرة الصحية في شهر رمضان

التغذية الصحية السليمة والعناية بالبشرة باستمرار هما الخلطة السحرية لبشرة صحية خلال شهر رمضان
التغذية الصحية السليمة والعناية بالبشرة باستمرار هما الخلطة السحرية لبشرة صحية خلال شهر رمضان

أوضحت أخصائية البشرة والشعر مريم عبد الغني، أن الكثير من النساء والفتيات يعتقدن أن الصيام يؤثر سلبًا على صحة البشرة، ويتسبب في العديد من المُشكلات  المُزعجة مثل : "الجفاف، والتشقُق، والبهتان، وظهور الخطوط الرفيعة، والبقع الداكنة". لكن على عكس المُعتقدات الشائعة؛ الصيام يُحسن من صحتها ويُعزز نضارتها خصوصًا لمن تُعاني من البشرة الحساسة أو الدهنية المُعرضة للإصابة بحب الشباب والرؤوس السوداء.

أما عن السبب الجوهري وراء إصابة البشرة بالمشكلات المُتنوعة خلال أيام الصوم، فهو اتباع العادات الغذائية الخاطئة، الذي يغيُر مُعدلات بعض الهرمونات في الجسم، ويؤدي إلى المشاكل الجلدية بها.

وبالتالي التغذية الصحيّة السليمة والعناية الصحيحة بالبشرة خلال شهر رمضان، هما الخلطة السحرية للحصول على النضارة والجمال؛ بما يتطلب ذلك، حرصنا جميعًا على توظيف وجبتي الإفطار والسحور لإمداد الأنسجة العميقة بالفيتامينات والمعادن، من أجل صمودها خلال ساعات الصوم الطويلة. كذلك الإلتزام بروتين عناية يتناسب مع التغييرات التي تُصيب البشرة في هذا الوقت. وبناء على ذلك، إليك عزيزتي أسرار البشرة الصحية... لا تغفليها:

اشربي كميات كافية من الماء 

اكثري من شرب الماء والسوائل الصحية خلال ساعات الإفطار لبشرة صحية في رمضان
اكثري من شرب الماء والسوائل الصحية خلال ساعات الإفطار لبشرة صحية في رمضان

إن تناولك كميات وفيرة من الماء على الأقل 8 أكواب خلال ساعات الإفطار، قد يُساعد على ترطيب جسمك من الداخل وبشرتك من الخارج.، وبالتي حصولك على بشرة صحية. لذا احرصي عند وقت الإفطار على تناول الوجبات الغنية بالماء مثل: " الحساء من أي نوع تفضله،  تناول الخضروات والفاكهة والتمر من دون إضافة السكريات المُكررة. كذلك التقليل من تناول مُشتقات الألبان؛ حيث توجد بعض الأدلة التي تُشير لعلاقة مُشتقات الألبان بظهور حب الشباب، والبثور في الوجه، لذا حاولي التخفيف من الأطعمة التي تحتوي عليها إن كانت بشرتك معرضةً لها.

تجنبي بعض المشروبات

عليكِ الابتعاد عن المشروبات المنبهة التي تحتوي على كافيين، ومشروبات الصودا التي يُمكن أن تحبس المعادن والفيتامينات المُهمة من جسمك، ما سيؤثر ذلك على صحة بشرتك.

ركزي على عناصر غذائية لبشرة صحية

تأكدي أن نظامك الغذائي يتضمن مجموعة واسعة من الأطعمة المُغذية لأنسجة البشرة العميقة خلال ساعات الإفطار؛ لأن تناولك طعامًا يقتصر فقط على أطعمة ذات أنواع قليلة، قد يُعرض بشرتك إلى الجفاف والبهتان سريعًا. ومن المواد الغذائية التي ننصجك بالحصول عليها في شهر رمضان المبارك للحفاظ على بشرتك ما يلي:

لا تتخلي عن تناول الخضروات الداكنة والعناصر الغذائية الغنية بالفيتامينات خلال أيام الصوم للحصول على بشرة صحية بشكل طبيعي
لا تتخلي عن تناول الخضروات الداكنة والعناصر الغذائية الغنية بالفيتامينات خلال أيام الصوم للحصول على بشرة صحية بشكل طبيعي
  • فيتامين A؛ كونه يُعد من أهم الفيتامينات لصحة الجلد، إذ يمنع جفاف الجلد، ويُعطي البشرة السلاسة والملمس الناعم ويحميها من الجفاف. يُعتبر الجزر أغنى مصدر لهذا الفيتامين، والذي يتوفر أيضًا في "المشمش، والسبانخ، والملوخية، والخضروات الورقية الخضراء بشكل خاص". لذا ننصحك بضرورة تناول هذه الأطعمة ضمن وجبتي الغفطار والسحور خلال ايام الصوم.

 

  • فيتامين B؛ يُمكن أن يؤدي نقص مجموعة هذا الفيتامين إلى جفاف الجلد، وظهور التجاعيد في وقت مبكر. ومن المصادر المُهمة الغنية به" اللحوم، والبقوليات، والحبوب الكاملة". لذا ننصحك بتناول كميات مُعتدلة من اللحوم الخالية من الدهون، والدجاج المشوي، والأسماك. كذلك استبدال الخبز الأبيض بخبز القمح الكامل، وإضافة شوربة العدس وحساء الفاصوليا إلى قائمة الإفطار.

 

  • فيتامين C؛ يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في الحفاظ على سلامة ونضارة البشرة، ويتواجد في العصائر الغنية به مثل: "البرتقال، والفراولة، وعصير البطيخ"؛ لذا إجعليها حليفتك كبديل طبيعي عن المشروبات الرمضانية الغنية بالسكريات الضار بصحة بشرتك.

 

  • فيتامين E؛ يُعد  أحد الفيتامينات الأساسية لصحة البشرة، فهو يُساعد على تقليل ظهور التجاعيد، ويعزز من تجديد الخلايا.  لذا يُمكنك الحصول عليه م الزيوت النباتية، والمكسرات التي تستخدم في طبخ المأكولات الرمضانية.

حافظي على رطوبة بشرتك

واظبي على ترطيب بشرتك مرتين يوميًا  للحفاظ على نضارتها خلال أيام الصوم
واظبي على ترطيب بشرتك مرتين يوميًا  للحفاظ على نضارتها خلال أيام الصوم

يُعد ترطيب البشرة مُهمًا للغاية للحفاظ على نضارتها، لأن الجفاف هو أكثر مشاكل البشرة شيوعًا في رمضان، لذا واظبي على تطبيق المرطب المُناسب لنوع بشرتك مرتين يومياً، وذلك من أجل حصول على بشرة صحيّة؛ بالإضافة إلى استخدمك مرطب للجسم بعد الاستحمام وقبل النوم.

تخلي عن غسل بشرتك بكثرة

تزداد حساسية البشرة في شهر رمضان، وتصبح أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، كما يؤدي غسل وجهك بشكل زائد عن اللزوم إلى تفاقم مُشكلة جفافها. وهنا يُمكنك استخدام البخاخات المرطبة للوجه بدلًا من غسل الوجه بالماء.

احمي بشرتك من أشعة الشمس الضارة

لا تنسي تطبيق واقي الشمس يوميًا لوقاية بشرتك من أشعة الشمس الضار خلال شهر رمضان
لا تنسي تطبيق واقي الشمس يوميًا لوقاية بشرتك من أشعة الشمس الضار خلال شهر رمضان

إذا كنت من اللواتي يتعرضن لأشعة الشمس باستمرار خلال ساعات الصيام، فعليكِ التأكد من حمّل مظّلة شمسيّة، وارتداء النظارة الشمسيّة والقبعة؛ بالإضافة إلى استخدامك واقي مناسب على الأقل يحوي 30% من عامل الحماية من الشمس  SPF

حفزي الدورة الدموية لبشرتك

ننصحك بتقشير بشرتك مرة في الأسبوع خلال شهر رمضان، مع مراعاتك تطبيق الماسكات الطبيعية المُناسبة لنوع بشرتك بانتظام، وذلك لتجديد خلاياها، تخلصها من الأوساخ وتنظيف مسامها؛ ما يزيد ذلك من فرصة حصولك على بشرة صحية بشكل فعال.

اهتمي بالهالات السوداء

قد تلاحظين ظهور بقع داكنة حول عينيكِ خلال أيام الصوم؛ وبما أنكِ ترغبين في الحصول على بشرة صحية، فيُمكنك تخفيفها بالالتزام ببعض النصائح، مثل:

استخدمي الزيوت الطبيعية للحصول على بشرة صحية مُفعمة بالحيوية خلال شهر رمضان
استخدمي الزيوت الطبيعية للحصول على بشرة صحية مُفعمة بالحيوية خلال شهر رمضان
  • وضع كمادات الشاي الأخضر حول عينيكِ، خصوصًا قبل النوم بمدة لا تقل عن 30 دقيقة.
  • الحصول على قسط كافي من النوم بمعدل 7- 8 ساعات يوميًا في رمضان.
  • ضع بضع قطرات من زيت اللوز مع تدليكه قبل النوم، فهو يعالج الهالات والانتفاخ.

استخدمي زيوت البشرة المُغذية

يُمكن استخدام الزيوت لجميع أنواع البشرة لأنها تُعطيها نعومة فورية، وتزودها بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة؛ لذا لا مانع  من تطبيق زيت ثمرة الورد " الذي يُحارب التجاعيد ويرطب البشرة، ويعالج الندبات". كذلك زيت الأرغان، وزيت شجرة الشاي، وزيت الجوجوبا، لأصحاب البشرة الدهنية فهي تعمل على منع ظهور حب الشباب والنُدب. كذلك يُمكنك استخدام الزيوت الطبيعية لتدليك جسمك وتحسين صحة الجلد بصفة عامة.

توقفي عن استخدام مُستحضرات التجميل

تحتاج بشرتك إلى التنفس والتخلص من السموم؛ لذا يُمكنكِ التخلص من وضع مُستحضرات التجميل للحصول على بشرة صحية وجزء من العناية بها خلال شهر رمضان المُبارك.