نصائح هامة للعناية ببشرتك في شهر رمضان

 تقشير البشرة يعمل على التخلص من الخلايا الميتة

تقشير البشرة يعمل على التخلص من الخلايا الميتة

يجب استخدام نوع الصابون أو الغسول المناسب لنوع

يجب استخدام نوع الصابون أو الغسول المناسب لنوع

نصائح هامة للعناية ببشرتك في شهر رمضان

نصائح هامة للعناية ببشرتك في شهر رمضان

جميع أنواع البشرة تحتاج إلى ترطيب

جميع أنواع البشرة تحتاج إلى ترطيب

أخصائية الليزلر سميا طنوس

أخصائية الليزلر سميا طنوس

مع دخول شهر رمضان وساعات الصيام الطويلة خصوصا في الصيف والاضطراب الذي يحدث بسبب تغيير ساعات النوم والأكل، تتعرض البشرة للشحوب والجفاف، وتفقد الكثير من نضارتها و جمالها، وتزداد التجاعيد وتتكون الهالات السوداء تحت العين. العناية بالبشرة في شهر رمضان تحافظ على بقاء بشرتك نضرة ومتألقة. أما إذا كانت بشرتكِ حسّاسة وتحتاج إلى رعاية خاصّة في هذا الشهر، فيجب أن تكون العناية بالبشرة في شهر رمضان على رأس قائمة أولوياتكِ، فأنتِ لا تريدين بشرة جافّة ومتعبة.

أجسامنا تعمل على تجديد شباب البشرة يوميا، فالخلايا الميتة تتساقط لتمنح الخلايا الجديدة فرصة للظهور، ويعمل ذلك على الحد من ظهورنا بعمر أكبر. لكن ما لا يعلمه الكثيرون أن الصيام يقلل من معدل تدهور خلايا البشرة، بل يعمل أيضا على تجديد الخلايا. ومن ثم فإن تنقية وتجديد شباب البشرة أمر سهل خلال شهر الصوم، واتباع نظام غذائي صحي في الصيام، تظهر نتائجه جلية على البشرة، ويمكن رؤية ذلك بوضوح من خلال تحسن حالة الخطوط والتجاعيد والبقع والبثور، وعدم ظهور تصبغات البشرة، وهو ما يجعل الجلد أكثر شبابا، فتكتسب البشرة لونا أو ملمسا أفضل، وتصبح نظرة العيون أوضح وأكثر إشراقا، وهذا يجعلك تبدين أصغر سنا، حيث إن إضافة نظام غذائي صحي إلى وجبتك في نهاية اليوم، سوف يساعد جسدك وبشرتك كثيرا. وفضلا عن تجديد الخلايا، فإن أجسادنا تعمل على إزالة السموم كذلك خلال شهر رمضان. ومن أجل الحفاظ على بشرة رطبة خلال شهر رمضان، عليكِ أن تثابري على غسل وجهكِ وتطهيره، إذ إنّ المشكلة الكبرى التي تواجه النساء خلال هذا الشهر هي الجفاف. حاولي أن تنتقي منتجات تحتوي على نسبة عالية من الماء. أمّا إذا كانت بشرتكِ دهنية، فاغسلي وجهكِ قدر المستطاع بالماء البارد. يجب أن تعرفي أن صحة البشرة تتأثر تأثرا مباشرا بسبب تغير العادات الغذائية في شهر رمضان المبارك نظرا لارتباطها بالغذاء. عند الصيام من الفجر إلى المغرب، أي خلال فترة النهار، قد يخسر الجسم الكثير من الفيتامينات والمعادن. لهذا، أنت تحتاجين إلى تعويض هذا النقص من خلال وجبتي الإفطار والسحور. وعدم تناول الأطعمة المتنوعة من كل مجموعات الطعام يعني جفاف البشرة. تحتاج خلايا البشرة للمغذيات لتنمو وتتجدد، كما يحتاج إليها الشعر والأظافر. وهذا يعني أنه كلما زاد اهتمامك بتناول الطعام الصحي، أصبحت بشرتك بصحة أفضل.

العناية بالبشرة في شهر رمضان تتضمن مجموعة من الخطوات البسيطة التى

يمكنك أداؤها في أي وقت، وتبدأ ب :

التنظيف: يعمل الصيام على طرد السموم من الجسم، وهذا يزيد من جمال البشرة، ولكن لن يكتمل ذلك إذا لم تُنظف البشرة جيدا وبطرق سليمة. ولذلك يجب استخدام نوع الصابون أو الغسول المناسب لنوع البشرة، ويستحسن أن يكون من مواد طبيعية، وكذلك استخدام الماء الفاتر، وليس الساخن عند تنظيف البشرة، حيث إن الماء الساخن يتسبب في جفاف البشرة، فكل هذا سوف يساعد على تخلص البشرة من الأوساخ وخلايا الجلد الميتة والسموم التي يطردها الجسم بفعل الصيام، وبذلك سوف تظهر نتائج العناية بالبشرة في شهر رمضان واضحة على الوجه والجسم.

التقشير: الخطوة الثانية للعناية بالبشرة في رمضان هي تقشير البشرة من آن إلى آخر للتخلص من الخلايا الميتة. استخدمي مقشرا للبشرة مناسبا خفيفا لا يحتوي على حبيبات لكيلا يؤذي بشرتك، أو استخدمي وصفات طبيعية لتقشير البشرة.

الترطيب: جميع أنواع البشرة تحتاج إلى ترطيب، وترطيب البشرة الدهنية لا يقل أهمية عن ترطيب البشرة الجافة وخاصة في شهر رمضان، حيث تتسبب قلة شرب السوائل والمياه في جفاف البشرة، ومن ثم فإن الحاجة إلى ترطيب البشرة في شهر رمضان تكون أكثر أهمية من الأيام العادية، ولذلك يجب استخدام كريمات ترطيب البشرة المناسبة لنوع البشرة، واستخدام أفضل مستحضرات العناية بالبشرة والجسم والخاصة بترطيب اليدين والقدمين لتجنب جفافها بسبب نقص المياه.

علاج الهالات السوداء: علاج الهالات السوداء وانتفاخ العين يعيد إليك الكثير من جمالك المفقود. ويمكن التخلص من الهالات السوداء بالنوم مبكرا بدلا من السهر طوال الليل. وشرب كميات كبيرة من الماء بين الإفطار والسحور لتعويض المفقود من الماء وتخليص الجسم من السموم. واستخدام منتجات للتخلص من الهالات السوداء تحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين C والريتينول. والتخلص من الهالات السوداء بالوصفات الطبيعية.

تشقق الشفتين: تتعرض الشفتان للتشقق في رمضان بسبب الجفاف، لذلك تحتاج الشفتان إلى استخدام مرطبات بصفة مستمرة، مثل زبدة الكاكاو أو الفازلين لإبقائهما رطبتين لأطول فترة ممكنة.

الوقاية من الشمس: من الأمور المهمةللغاية للعناية بالبشرة في شهر رمضان وغيره من شهور السنة حماية البشرة من الشمس عند الخروج نهارا أو التعرض إلى الشمسالمباشرة، ويفضل استخدام منتجات تتضمن عناصر مثل أكسيد الزنك وديوكسيد التيتنيوم، لأنها تعطي حماية عالية للبشرة من الشمس، ويجب ألا يقل عامل الحماية الشمسي عن 51 .

تناول طعام صحي: لنوعية الطعام تأثير مباشر في جمال البشرة. ولأن شهر رمضان مشهور بأطباقه الشهية الدسمة، تظهر الكثير من مشكلات البشرة خلال شهر رمضان مثلالبثور وحب الشباب، ولذلك يجب تجنب تناول الأطعمة الدسمة في شهر رمضان، وكذلك الحرص على تناول كوب من الزبادي في وجبة السحور، فهذا يساعد على ترطيب البشرة.

شرب الماء: لا شك في أن سلبيات فقدان الجسم للسوائل من دون التعويض بالماء تمتد لتؤثر في النواحي الجمالية، إذ سرعان ما يظهر نقص كميات شرب الماء على شكل إجهاد وإرهاق يظهر على البشرة، ولتفادي ذلك يجب شرب لترين من الماء يوميا، بما يعادل ثمانية أكواب. كذلك من المهم شرب العصائر المصنعة من الفاكهة الطبيعية، والتي تساعد على تجديد جمال البشرة، لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتعيد النضارة والجمال إلى البشرة المتعبة والمرهقة خلال شهر رمضان. الحقيقة أن للصوم فوائد كثيرة للجسم والبشرة، فحافظي على جمال بشرتك وإشراقتها، ولا تهمليها في شهر رمضان مهما كانت مشاغلك أو بحجة ضيق الوقت.