فوائد الريتينول للبشرة وطريقة استخدامه

لبشرة تعكّس جمالك الطبيعي... اتبعي نصائحنا عند استخدام " الريتينول"

رحاب عباس

رغبتنا الدائمة في الحصول على بشرة خالية من العيوب، لتعزيز جمالنا لا شك أنها جزء لا يتجزأ من شخصيتنا، لذا ستظل كل امرأة أو فتاة تبحث عن الأفضل؛ لكن المهم أثناء رحلة البحث هو اختيار ما يتناسب مع نوع بشرتنا.

لذا نحن معكِ اليوم لنتعرف على فوائد سحرية لمكون ربما سمعتي عنه، ولكن أظن أن خصائصه والمكونات التي يمُكن إقرانها معه، للحصول على بشرة نضرة وشبابية تعزز حالتك النفسية، لستِ على دراية بها.

حديثنا اليوم عن الريتينول، وفوائده للبشرة، وكيفية استخدامه بالطريقة الصحيحة، والمكونات المُتجانسة معه للحصول على بشرة لا تشوبها شائبه. منذ عقود والريتينول يُعتبر مكونًا أساسيًا في علاجات مُكافحة الشيخوخة؛ إذ أنه شكّل من أشكال فيتامين A الذي يُساعد في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وتفتيح لون البشرة وتوحيده.

يعمل الريتينول على تقشير الجلد، وبذلك يزيد من إنتاج الجسم للكولاجين المسؤول في الحفاظ على بنية البشرة ونعومتها، وجعلها تبدو أكثر إشراقًا وشبابًا، وهو أمر في غاية الأهمية كلما تقدمنا في العمر.

الريتينول فوائده متنوعة لبشرة أكثر إشراقًا وشبابًا
الريتينول فوائده متنوعة لبشرة أكثر إشراقًا وشبابًا

وعليه فإنه أحد أكثر العلاجات أمانًا، وأقلها تكلفة، وأكثرها سهولة في حل هذه المشكلة الشائعة. لكن رغم أنه قد يُحسن صحة البشرة على المدة الطويل، إلا أنه مادة كيميائية قاسية يُمكن أن تسبب تهيجًا. ولحسن الحظ، أن هُناك مكونات يُمكن استخدامها معه للتقليل من هذه الآثار الجانبية، أو تحسين فعاليته في مكافحة الشيخوخة.

من هذا المُنطلق، تعرفي معنا عبر موقع " هي " على فوائد الريتينول للبشرة، وأهم المكونات الفعالة معه، ونصائحنا لتحصيل فوائده من دون أضرار لاحقة، والتي نقدمها لكِ بناء على توصيات استشاري الأمراض الجلدية الدكتور أحمد ناجي من القاهرة.

الريتينول لمسة تُعيد للبشرة شبابها وحيويتها

الريتينول لتوحيد لون البشرة وتعزيز جمالها الطبيعي
الريتينول لتوحيد لون البشرة وتعزيز جمالها الطبيعي

أوضح الدكتور أحمد، أن الريتينول شكل من أشكال فيتامين A، والذي يُعد أحد المكونات الطبيعية المُساعدة على تفتيح لون البشرة، وبالتالي يُعتبر فعّالا لحل المُشكلات المتعلقة بالتصّبغات، والندوب المُختلفة، والمناطق داكنة اللون الجسم. فضلًا عن ذلك، فإن فوائده المتنوعة لها مفعول السحر على أنسجة البشرة لتحقيق التالي:

  • زيادة سمّك البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين.
  • مكافحة ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • علاج حب الشباب بشكل فعّال.
  • تقشير الخلايا الميتة من على سطح البشرة وجعلها أكثر نعومة.
  • تنظيف مسامات البشرة من الأوساخ والأتربة.
  • ترطيب البشرة  وتغيير بنية الزيوت في منطقة الوجه.
  • مقاومة الالتهابات والبكتيريا.
  • إصلاح بعض الأنسجة التالفة في الجلد.
  • تحفيز ظهور طبقة جديدة ونضرة ومشدودة من البشرة.

الريتينول له تأثير قوي على البشرة

الريتينول أحد المركبات سريعة التفكك والتلف عن تعريضها للهواء وأو للشمس فاحذري ذلك واستخدميه ليلًا فقط
الريتينول أحد المركبات سريعة التفكك والتلف عن تعريضها للهواء وأو للشمس فاحذري ذلك واستخدميه ليلًا فقط

أضاف الدكتور أحمد، أن الريتينول أحد مُشتقات فيتامين A، وهو بالأصل مركب كيميائي طبيعي يتواجد في أنواع معينة من الأغذية الحيوانية وبعض المصادر النباتية، وهو أحد أفراد عائلة الريتينويدات Retinoids الكبيرة.

يُعد الهيئة المُخففة من مركب التريتينوين Tretinoin القوي؛ وبينما من المُمكن شرائه واستخدامه دون وصفة طبية، لا يُمكن شراء التريتينوين إلا بوصفة طبية.

وبما أنه الهيئة المُخففة من التريتينوين، فقد يكون استخدامه مناسبًا أكثر للنساء اللواتي لا تستطعن بشرتهن تحمل التأثير القوي للتريتينوين.

الجدير بالذكر؛ أنه عندما يُلامس البشرة، فإنه يتحول تلقائيًا إلى حمض الريتينويك Retinoic acid ، الذي قد يحمل بدوره العديد من الفوائد للبشرة، كما أنه أحد المركبات السريعة التفكك والتلف عند تعريضها للهواء أو للشمس.

لذا غالبًا ما يتم تخزينه في عبوات أنبوبية لها فتحة ضيقة المدى، وبعد فتحها يجب استخدامها خلال بضعة أشهر فقط. وقد تختلف الفترة التي يحتاجها تأثيره للظهور على البشرة، ولكنها تتراوح عمومًا بين 12 أسبوع و6 أشهر.

الريتينول له تأثير إيجابي مع هذه المكونات

الريتينول متجانس مع كل من حمض الهيالورونيك والنياسيناميد
الريتينول متجانس مع كل من حمض الهيالورونيك والنياسيناميد

أشار الدكتور أحمد، إلى أن استخدام الريتينول بمفرده لتقشير البشرة، يُمكن أن يؤدي إلى جفافها الشديد وتهيُجها واحمرارها. لذا يُفضل استخدام المكونات التالية أثناء تطبيقه على البشرة، وهي:

  • حمض الهيالورونيك:

هو مادة كيميائية ينتجّها الجلد بشكل طبيعي، إذ أنه مُركب مرتبط بالماء، ويُساعد الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة، كما يُمكن له بفضل خصائصه أن يُساعد على التئام الجلد المُلتهب أو المصاب، وتهدئة أي تهيج في البشرة. أما آلية تطبيقه على الجلد، فيجب أن تقومي أولًا بوضع الريتينول والانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل للسماح له بالتسرب إلى أعماق الجلد، ومن ثم استخدام حمض الهيالورونيك، إذ أن الترتيب المعكوس يقلل من فعاليته

  • النياسيناميد:

مكون آخر يوفر نتائج مُماثلة لمكافحة الشيخوخة، وهو مكون موجود بشكل طبيعي في الجلد، إذ أنه أحد أشكال فيتامين B الذي يُساعد على إصلاح الحمض النووي، وتغذية الأنشطة الخلوية، ويُمكن أن يساعد في تقليل حب الشباب وفرط التصبغ والتجاعيد. لذلك فإن الجمع بين النياسيناميد والريتينول يُمكن أن يؤدي إلى زيادة هذه التحسينات الجلدية، إذ أنه مكون أكثر رقة؛ ما يجعله إضافة آمنة إلى روتينكِ الخاص بالاهتمام بالبشرة.

نصائح ذهبية لتحصيل فوائد الريتينول من دون أضرار لاحقة

اتبعي النصائح المقدمة لتحصيل فوائد الريتينول والحصول على بشرة جمالها طبيعي من دون أضرار لاحقة
اتبعي النصائح المقدمة لتحصيل فوائد الريتينول والحصول على بشرة جمالها طبيعي من دون أضرار لاحقة

بحسب ما قاله دكتور أحمد، يجب استخدام هذا النوع  من المُستحضرات بحذر شديد؛ لتفادي أضراره المتنوعة، خصوصًا تسريع شيخوخة الجلد، والحكة، وجفاف الجلد. لذا يُفضل استخدامه تحت إشراف طبيب مُتخصص، واتباع تعليماته بدقة ومن دون اهمال، ولتحقيق أقصى فائدة منه، اتبعي النصائح التالية:

  • لا تستخدمي أي واقي شمسي يحوي مكونات الريتينول ، فهو يُستخدم فقط ليلًا.
  • لا تستخدمي غسول وجه يشمل الريتينول، إذ تتم إزالته عن البشرة بسرعة، لذا لا يبقى مفعوله على البشرة فترة تكفي لتحصيل فوائده.
  • ابدئي استخدامه بكميات صغيرة ولا تستخدمه في البداية لأكثر من 2-3 مرات أسبوعيًا، وإذا لم تظهر أعراض مُزعجة كالحكة والتهيج، من الممكن رفع الجرعة المُستخدمة تدريجيًّا
  • اكتفي باستخدام الريتينول على موضع التصبغات فقط لتفتيحها، لأن تطبيقه على البشرة المُحيطة بمنطقة التصبغ سيؤدي إلى تفتيح كلا المنطقتين
  • تجنبي استخدام الريتينول تمامًا إذا كنت من هذه الفئات: الحوامل والمرضعات، والمصابات بالوردية، وذوي البشرة الحساسة.