ما هو فيتامين الريتينول واهم فوائده للبشرة

الريتينول، المعروف أيضاً باسم فيتامين A1 ، هو فيتامين موجود في الطعام ويستخدم كمكمل غذائي. يشتهر الريتينول بخصائصه المضادة للشيخوخة، ويعزز إنتاج الكولاجين، ويسهل سطح الجلد لتقليل حجم المسام، كما يقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد. فيجب على الجميع دمج الريتينول في روتين العناية بالبشرة، خصوصاً إنها مادة طبيعية  تستخدم بكثرة في المستحضرات التجميلية، ولها فوائد عدة للبشرة.

ما هو فيتامين الريتينول أهم فوائده للبشرة

فوائد الريتينول لازالة حب الشباب

الريتينول أو فيتامين أ هو أحد مضادات الأكسدة، يشتهر بمنع الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الخلايا، كما يساعد في تقليل شيخوخة الجلد وعلاج حب الشباب.

 تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين أ لكي تعززي صحة الجلد من الداخل إلى الخارج.  قد يساعد الريتينول في علاج حب الشباب عن طريق تقليل الالتهاب، زيادة نمو خلايا الجلد لعلاج الآفات والندبات، وخفض إنتاج الزيت على البشرة. 

فوائد الريتينول لتخفيف التجاعيد

يعتبر فيتامين أ الموضعي في شكل الريتينول وحمض الريتينويك مقاتلان للتجاعيد ولمكافحة علامات الشيخوخة.هذه المكونات قادرة على تحفيز إنتاج الكولاجين، فعندما يتلف الكولاجين بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية ، تبدأ التجاعيد بالتطور ، مثل تشققات في البشرة. لذلك يعمل الرتينول على تشغيل الخلايا المسؤولة عن صنع كولاجين جديد وتقوية بشرتك، وملء الخطوط الدقيقة أسفل السطح حتى تبدو البشرة أكثر نعومة. 

فوائد الريتينول في مكافحة البقع السوداء

تساعد كريمات فيتامين أ في تفتيح البقع الداكنة التي تسببها الشمس، وتزيد من إشراق البشرة من خلال زيادة معدل دوران خلايا الدم ، مما يساعدك على إطلاح البشرة تالفة أو خشنة.