الكولاجين سر جمال المرأة وشبابها ..تعرفي على طريقة الإستفادة منه

 الكولاجين سر جمال المرأة وشبابها ..تعرفي على طريقة الإستفادة منه

ندى الحاج

الكولاجين  أحد أحدث أنواع البروتينات الموجودة في الجسم التي تلعب دوراً هاماً في مجال الصحة والجمال،  ويعد أساساً في تكوين بشرة ممتلئة وصحية ونضرة. ولكن مع التقدم ​​في العمر، تبدأ البشرة في فقدان المرونة والإشراق، وهذا بسبب فقدان البشرة للكولاجين. ولكن هناك حلول ونصائح كثيرة قد تساعدك عزيزتي في إعادة الكولاجين لبشرتك. فإليك من "هي" بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي، أحدث النصائح والمعلومات عن كولاجين البشرة لإستعادة جمالك وشبابك.

ما هو الكولاجين؟

الكولاجين هو نوع من البروتينات التي تدخل في تركيب أنسجة الجسم المختلفة. يلعب الكولاجين دور في نضارة البشرة حيث له أهمية كبيرة بالنسبة للجسم والبشرة، إذ يمنح بشرتك المرونة، والعظام صلابة. في حين ان إنخفاض مستوى الكولاجين في الجسم يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة وبالتالي الحصول على بشرة مترهلة وغير جذابة. 

الكولاجين هو نوع من البروتينات المسؤولة في تركيب أنسجة الجسم المختلفة
الكولاجين هو نوع من البروتينات المسؤولة في تركيب أنسجة الجسم المختلفة

فوائد الكولاجين للبشرة:

المحافظة على مرونة البشرة

فوائد الكولاجين للبشرة يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد وجعلها ناعمة، مشرقة ومفعمة بالحيوية والنضارة.

تفقد البشرة مرونتها مع التقدم في السن وبالتالي يقل التوهج الوردي في بشرتك، لذلك فتأمين الكولاجين عبر المكملات أو تأمين نظام غذائي صحي أو كريمات وزيوت طبيعية  تساعد على الحصول على بشرة مرنة وتساعد على الحفاظ  على الرطوبة بشكل أفضل.

فوائد الكولاجين للبشرة تساعد على الحفاظ على مرونة الجلد
فوائد الكولاجين للبشرة تساعد على الحفاظ على مرونة الجلد 

إزالة آثار الجروح والندوب

الكولاجين يساعد على إزالة آثار الجروح والندوب الناتجة عن البثور وحب الشباب، لذلك يمكنك اللجوء الى المنتجات الطبيعية الغنية بالكولاجين، لتجديد خلايا الجلد وإنتاج الكولاجين.

إزالة خطوط التجاعيد

الكولاجين يعمل على إزالة خطوط التجاعيد ويمنع ترهل الجلد، وذلك لأن أسباب كثيرة تسبب في ظهور تجاعيد الوجه، ومنها التقدم في العمر والتدخين وتكرار تعابير الوجه. فإذا كان من الصعب تأمين الكولاجين بالطرق الطبيعية، يمكنك اللجوء  الى العلاج بالليزر الذي يعتبر تقنية حديثة في إزالة الطبقة العليا من الجلد مما يؤدي الى تحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين وإعادة البشرة الى نضارتها ونعومتها. 

العوامل التي تساهم في فقدان الكولاجين في الجلد

يبدأ الكولاجين في التدهور مع تقدم العمر، ويمكن أن تؤثر العوامل الوراثية على سرعة حدوث هذا التدهور. كما إن العوامل البيئية مثل التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية أو التلوث،  تؤثر على الكولاجين، أما التدخين فهي عادة مزعجة وتسبب مع مرور الوقت في فقدان الكولاجين والإيلاستين وذلك لأنها تحتوي على مادة كيميائية تساعد على تدمير مرونة البشرة. كذلك النظام الغذائي السيء أي النظام الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر، يؤدي إلى تسريع عملية تكسير الكولاجين.

Beauty and Skin-Care Gift Guide 2022: The Best Gadgets, Products, and Tools for Skin Health This Holiday Seasonما هي فوائد الكولاجين لجسمك؟

الكولاجين يعطي أنسجة الجسم والمتانة والصلابة والملمس الناعم. فإنه يمنح البشرة القوة والمرونة، لذلك عندما يبدأ الكولاجين في التدهور في الجلد وتنخفض مستوياته في الجسم، قد تلاحظين ظهور التجاعيد والعضلات الضعيفة. لذلك يعد الكولاجين من الضروريات لصحة كل نظام في جسمك، كما إن تناول مكملات الكولاجين تحمي أيضاً من الكلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية وذلك لإستعادة بشرة مشرقة ومذهلة.  

الكولاجين تحمي أيضاً من الكلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية
الكولاجين تحمي أيضاً من الكلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية 

طرق مثبتة لزيادة إنتاج الكولاجين

عادة بعد عمر الثلاثين تتضاءل قدرة الجسم والبشرة على إنتاج كولاجين عالي الجودة، لذلك، لتعزيز إنتاج الكولاجين، يمكنك البدء في استخدام الريتينول، الذي يتواجد غالبا في كريمات وسيروم  مضاد الشيخوخة. فالريتينول يحفز الكولاجين في الجلد حيث  يحتوي على أحماض تساعد في تكوين الكولاجين واستعادة شباب البشرة.

كما إن الحفاظ على نظام غذائي صحي، وتزويد جسمك بالأطعمة الغنية بالبروتين والأحماض الأمينية يساهم في إنتاج الكولاجين. ففيتامين سي والزنك من أكثر الفيتامينات الضرورية  لتعظيم إنتاج الكولاجين، أما تناول نظاماً غذائياً بأطعمة كاملة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والفاصوليا واللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية والمكسرات، يعد من أهم النصائح لبشرة مشدودة وصحية.

النظام الغذائي الصحي يزود جسمك بالبروتينات الضرورة لإنتاج الكولاجين
النظام الغذائي الصحي يزود جسمك بالبروتينات الضرورة لإنتاج الكولاجين

كذلك قد تختار المرأة  شرب مرق العظام المليء بالكولاجين من عظام الحيوانات. وفي حين أنه قد يكون مصدراً غذائياً للكولاجين، إلا أن شربه لم يثبت أنه له فوائد مضادة للشيخوخة لبشرتك.

زيادة إنتاج الكولاجين تعتمد أيضاً على تجنبك الأمور التي تضر بالبشرة مثل التعرض للشمس، لذلك استخدمي واقياً من الشمس بشكل يومي لضمان حماية الكولاجين الصحي. وتأكدي من تدليك الكريم الواقي على بشرتك كل يوم.  

 كيف يمكنك الحصول على المزيد من الكولاجين؟

لتعزيز الكولاجين إما موضعياً أو عن طريق المكملات الغذائية، إليك ما تحتاجينه لمعرفته حول كل منهما.

إن  كبسولات الكولاجين والمكملات التي يتم تناولها عن طريق الفم، بما في ذلك نوع الكولاجين الموجود غالباً في المساحيق تساهم في تقليل ظهور الشيخوخة.

كذلك كريمات وزيوت الكولاجين تقلل من علامات الشيخوخة عن طريق تنعيم التجاعيد. تحتوي الكريمات التجارية على الكولاجين الصناعي الذي يحبس الرطوبة في الجلد. كذلك يمكنك اللجوء إلى الكريمات والزيوت الطبيعية لزيادة إنتاج الكولاجين مثل خلطة بياض البيض مع عصير الليمون التي تساعد في زيادة الكولاجين، إذ يعد بياض البيض غنياً بمكونات رئيسة تساعد في إنتاج الكولاجين. أما عصير الليمون يساهم في زيادة تحفيز مادة الكولاجين في الجلد ويمنع ظهور التجاعيد. اخلطي في وعاء بياض بيضة واحدة مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وامزجي المكونات معاً حتى تتجانس ثم طبقيها على بشرتك واتركيها لمدة 15 دقيقة. بعدها إغسلي بماء دافئ وكرري هذه العملية مرتين أسبوعياً للحصول على بشرة مشرقة وخالية من التجاعيد.

الماسكات الطبيعية تساعد في إعادة الكولاجين
الماسكات الطبيعية تساعد في إعادة الكولاجين

كذلك يمكنك تجربة ماسك آخر طبيعي لزيادة كولاجين البشرة مثل ماسك الأرز مع الحليب التي تعد خلطة فعالة تعمل على تخفيف من ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد على الوجه، كذلك تمنح بشرتك الإشراق والحيوية. فالأرز غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تساهم في تحسين الوجه.

ضعي ملعقتين من الأرز بعد تسخينه وطهيه الى أن ينضج على نار متوسطة مع بقاء القليل من الماء معه. بعدها أضيفي ملعقة طعام من العسل وملعقة طعام من الحليب الساخن، وحركي المكونات ليصبح عندك ماسك فعال لإعادة الكولاجين للبشرة. بعدها طبقي هذا الماسك على وجهك واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم إغسلي بماء الأرز الذي قمت بطهو الأرز به وتمتعي ببشرة نضرة ومشرقة.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.