النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

تُعانين من الإلتهابات الجلدية البكتيرية في فصل الصيف؟..إليكِ الأسباب وكيفية الوقاية منها

استخدام الماء والصابون الخالي من الكبريت لعلاج الالتهابات الجلدية البكتيرية بجميع انواعها
1 / 4
استخدام الماء والصابون الخالي من الكبريت لعلاج الالتهابات الجلدية البكتيرية بجميع انواعها
استخدام الماء والصابون الخالي من الكبريت لعلاج الالتهابات الجلدية البكتيرية بجميع انواعه
2 / 4
استخدام الماء والصابون الخالي من الكبريت لعلاج الالتهابات الجلدية البكتيرية بجميع انواعه
التهابات الجلد البكتيرية أكثر خطرا عن التهابات البشرة الطفيفة
3 / 4
التهابات الجلد البكتيرية أكثر خطرا عن التهابات البشرة الطفيفة
تُعانين من الإلتهابات الجلدية البكتيرية في فصل الصيف؟..إليكِ الأسباب وكيفية الوقاية منها
4 / 4
تُعانين من الإلتهابات الجلدية البكتيرية في فصل الصيف؟..إليكِ الأسباب وكيفية الوقاية منها

اهتمامك بنظافة ببشرتك وجسمك، لا يعني مجرد الاستحمام أو تطبيق روتين العناية بالبشرة بهما فقط، وإصابتك بالالتهابات الجلدية البكتيرية في المناطق المختلفة بجسمك، لا يعني إهمالك العناية بنظافتك الشخصية، لكن لابد أن تكوني على دارية كاملة بأسباب تعرض جسمك للإصابة بالالتهابات الجلدية وخصوصاً في فصل الصيف أو اثناء تواجُدك في الأجواء الحارة في المجمل العام.

 إذ ترتبط بعض الأمراض الجلدية بفصل الصيف، ويرجع ذلك إلى ارتفاع درجة الحرارة، ما ينتج عنها الأمراض الجلدية وتشمل حمو النيل الذي يظهر في صورة حبيبات سطحية حمراء بأماكن متفرقة بجسمك ويكون مرتبطا بحكة شديدة في الجلد. كذلك التهابات الثنايا الجلد في مناطق تحت الإبطين، بين الفخدين، تحت الثدي وفي البطن، ويحدث هذا كثيراً عند صاحبات الوزن الزائد، وتكون عبارة عن تسلخات يُصاحبها احمرار بالجلد وحكة شديدة تؤدي إلى تزايد الالتهاب والتعرض إلى الغصابة بالبكتيريا والفطريات وإسمرار الجلد.

التهابات الجلد البكتيرية أكثر خطرا عن التهابات البشرة الطفيفة
التهابات الجلد البكتيرية أكثر خطرا عن التهابات البشرة الطفيفة

وذلك بخلاف الحروق الشمسية التي تحدث نيتجة التعرض إلى الشمس مباشرة لفترة طويلة، علماً أن النساء أو الفتيات الأكثر عرضة للإصابة بالحروق الشمسية صاحبات البشرة البيضاء، وذلك نتيجة الحساسية المرتفعة لطبيعة الجلد ويكون هناك احمرار وقد تتحول إلى فقاقيع مائية.

فضلا عن ذلك، الالتهابات الجلدية البكتيرية والفطرية التي تُشوه جمالك ويصعب علاجها في أسرع وقت خصوصاً في فصل الصيف.

من هذا المنطلق، سنُعرفك على انواع الالتهابات الجلدية البكتيرية وكيفية الوقاية منها، من خلال استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم من القاهرة.

الالتهابات الجلدية البكتيرية

يُصاب الجلد بالالتهابات الجلدية البكتيرية لأسباب مختلفة وأنواع عديدة، ومنها:

التهاب النسيج الخلوي   Cellulitis

التهاب النسيج الخلوي هو التهاب خطير يصيب الجزء السفلي من الأرجل غالبًا أو أجزاء أخرى كالوجه أو الذراعين، ويحدث عندما يتعرض الجلد لجرح أو تشقق يسبب انتشار البكتيريا للداخل وهو غير معدٍ في أغلب الأحيان. لكن يهدد الالتهاب حياتك في حالة انتشاره إلى العقد اللمفاوية ومجرى الدم لهذا يجب معالجته فور اكتشافه، خصوصاً عند ظهور مجموعة من الأعراض مثل " الاحمرار والتورم، والألم، والحمى، وظهور بقع حمراء وبثور وتنقر الجلد".

التهاب بصيلة الشعر Folliculitis

تُصاب بصيلة الشعر بالالتهاب البكتيري غالبًا بسبب المكورات العنقودية Staphylococcaceae، ويُصنف إلى أنواع عديدة أكثرها شيوعاً التهاب بصيلة الشعر السطحي الذي يظهر على شكل تورم جلدي أو بثرة غير مؤلمة تُعالج دون أن تترك أي أثر. وهنا يظهر الالتهاب على شكل بثور متعددة في مناطق مختلفة ينمو فيها الشعر، مثل " الرأس، الرقبة، الجذع، الأرداف، الأطراف السفلية أو العلوية"

استخدام الماء والصابون الخالي من الكبريت لعلاج الالتهابات الجلدية البكتيرية بجميع انواعها (2)
استخدام الماء والصابون الخالي من الكبريت لعلاج الالتهابات الجلدية البكتيرية بجميع انواعها

الحُمرة  Erysipelas

الحُمرة هي أحد الالتهابات الجلدية البكتيرية التي تظهرعلى الجلد بشكل مشابه لالتهاب النسيج البكتيري وتحدث بسبب بكتيريا المكورات العنقودية، أو بسبب  الأكزيما، أوالقدم الرياضي، أو جراء انتشار البكتيريا في المجرى الأنفي بعد التعرض لالتهاب الأنف أو الحلق. تشعر المرأة المُصابة بها بحرقان شديد في المنطقة المصابة، واحمراراً شديداً وتورماً، إذ تٌصيب أول طبقتان من الجلد فقط. 

الوذح  Erythrasma

هي أحد الالتهابات الجلدية البكتيرية التي تُصيب الجلد بشكل سطحي، لتظهرأعراض أهمها البثور الجلدية ذات اللون الوردي المغطاة بقشوردقيقة ومُجعدة ليصبح لونها لاحقاً بني وشكلها متقشراً. بالإضافة إلى ذلك، يظهر الوذح في الأماكن التي يحتك فيها الجلد ببعضه أي بين الإبطين أو الأفخاذ أو بين أصابع القدم. من ناحية أخرى قد لا تظهر أعراض على الجسم أو قد تظهر أعراض، مثل " الحكة أوالحُرقة الخفيفة خاصةً في الأفخاذ".

الجمرة Caruncle

يُعرف التهاب الجمرة بمجموعات عنقودية من عدة دمامل تتشكل بشكل كثيف مع بعضها البعض ويمتد حجمه ليصل إلى 10 سم أفقياً، وتظهر فتحات أو فتحة واحدة يفرز من خلالها القيح إلى الجلد الخارجي. يظهر هذا النوع من الالتهابات الجلدية البكتيرية على الظهر أو الأفخاذ أو الرقبة، وتترك ندباً في مكان الإصابة، كما يحتاج إلى تدخل طبي سريع للعلاج لأنه يحتاج وقتًاً حتى  يتم الشفاء وتزول آثار الالتهاب.

القوباء  Impetigo

تُصاب  المرأة بالقوباء عند التعرض لشق في الجلد كالجروح أو عدوى الهربس الطفيف ما يسبب انتشار بكتيريا المكورات العنقودية داخل الجلد مباشرةً والتسبب بالعدوى.قد تُرافق الإصابة أعراض، مثل" الحمى، الوهن العام والإرهاق. أما بالنسبة عن أكثر الحالات المعرضة للإصابة به، فهي النساء اللاتي يُعانين من الإصابة بارتفاع سكر الدم، انخفاض مستوى المناعة بالجسم، الحصول على علاج كيميائي أو العلاج باستخدام أوية تُخفض من مستوى المناعة".

استخدام الماء والصابون الخالي من الكبريت لعلاج الالتهابات الجلدية البكتيرية بجميع انواعها
استخدام الماء والصابون الخالي من الكبريت لعلاج الالتهابات الجلدية البكتيرية بجميع انواعها

بكتيريا الجلد

يتم التعرف على بكتيريا الجلد حسب المكان، إذ تزدهر في المناطق الدهنية " الرأس والعنق والجذع"، كذلك المناطق الرطبة " تجاعيد الكوع وبين أصابع القدم، والمناطق الجافة " الاسطح العريضة من الذراعين والساقين". وفي هذا السياق تنقسم بكتير الجلد إلى التالي:

بكتيريا حب الشباب Propionibacterium

تزدهر بكتيريا حب الشباب" بروبيونيكتيريوم" على الأسطح الزيتية للبشرة وبصيلات الشعر، وتساهم في تطور ظهورحب الشباب،كونها تتكاثر بسبب زيادة إنتاج الزيوت والمسام المسدودة. تستخدم بكتيريا حب الشباب "بروبيونيبتيريوم" الزهم  وهو "مادة دهنية تُفرز من الغدد الدهنية في الجلد الناتج عن الغدد الدهنية" كمصدر لنمو البكتيريا،  وإنسداد المسام وتحفيز استجابة خلايا الدم البيضاء التي تُسبب الالتهابات.

البكتيريا الوتدية  Corynebacterium

تتميزبكتيريا Corynebacterium بالآفات الجلدية التي تتطور مع استعمار البكتيريا للجلد التالف سابقًاً، مرتبطة بالنساء اللاتي يُعانين من ضعف الجهاز المناعي، ويُمكن أن تُسبب التهاب السحايا و التهابات المساللك البولية.

بكتيريا المكورات العنقودية الجلدية  Staphylococcus epidermidis

عادة ما تكون بكتيريا المكورات العنقودية الجلدية من البكتيريا غيرالمؤذية للجلد، والتي نادراً ما تسبب المرض في الأشخاص الأصحاء. تُشكل هذه البكتيريا حاجزاً سميكاً للبيوفيلم وهي " مادة لزجة تحمي البكتيريا من المضادات الحيوية والمواد الكيميائية وغيرها من المواد أو الظروف الخطرة". وهي مرتبطة بالالتهابات الناتجة عن الأجهزة الطبية المزروعة مثل القسطرة والأطراف الاصطناعية وأجهزة تنظيم ضربات القلب والصمامات الصناعية، بالتالي باتت أحد الأسباب الرئيسية لعدوى الدم المُكتسبة في المستشفيات والمقاومة بشكل متزايد للمضادات الحيوية.

بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus

هي نوع شائع من بكتيريا الجلد التي قد توجد في مناطق مثل الجلد وتجويف الأنف والجهاز التنفسي، في حين أن بعض سلالات المكورات العنقودية غير مؤذية، فإن البعض الآخر مثل المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين  MRSA، يُمكن أن يُسبب مشاكل صحية خطيرة. ينتشر المكورات العنقودية الذهبية عادة عن طريق الإتصال الجسدي ويجب أن تخترق الجلد.

بكتيريا العقدية المقيحة Streptococcus pyogenes

تقوم بكتيريا العقدية المقيحة باستعمار مناطق الجلد والحلق في الجسم، تتواجد الجينات المقيحة في هذه المناطق دون التسبب في مشاكل في معظم الحالات، ومع ذلك يُمكن أن تصبح الجينات المقيحة المسببة للأمراض للنساء اللاتي يعانين من ضعف الجهاز المناعي.

صورة رئيسية تُعاني من الالتهابات الجلدية في فصل الصيف إليك الأسباب وكيفية الوقاية منها
تُعاني من الالتهابات الجلدية في فصل الصيف إليك الأسباب وكيفية الوقاية منها

تشخيص التهابات الجلد البكتيرية

إليكِ عزيزتي أهم الفحوصات الطبية اللازمة لتشخيص الالتهابات الجلدية البكتيرية وهي:

  • فحص الدم الشامل، إذ يُشير ارتفاع مستوى كريات الدم البيضاء إلى العدوى.
  • البروتين المتفاعل من النوع C يرتفع عند الإصابة بالالتهابات.
  • البروكالسيتونين  Procalcitoninهو فحص دم يدل على وجود التهاب بكتيري في الدم.
  • الأمصال، مجموعة اختبارات بينها 10 أيام تحدد الاستجابة المناعية لنوع البكتيريا المُسببة للإصابة.
  • تفاعل البلمرة المتسلسل واختبار إليسا ELISA ،  إذ يكشفان عن كائنات حية محددة.

علاج التهابات الجلدية البكتيرية

بعض العدوى لا تحتاج إلى علاج بل تزول من تلقاء نفسها، لكن في حال استمرت الأعراض والإصابة يجب العلاج تحت إشراف الطبيب وباستخدام أقراص أو كبسولات المضادات الحيوية، أو العلاج الموضعي كالجل أو المحاليل أو الكريمات، أو استخدام المضادات الحيوية عبر الوريد أو العضل.

الوقاية من الالتهابات الجلدية البكتيرية

إليكِ عزيزتي الخطوات التي تقي من إصابتك بالالتهابات الجلدية البكتيرية، أهمها:

  • نظفي الجلد بشكل مستمر باستخدام الماء والصابون الخالي من الكبريت.
  • ارتدي قفازات واقية أثناء العمل في الهواء الطلق، خصوصاً في فصل الصيف.
  • يُفضل ارتدائك الأكمام الطويلة والسراويل القطنية الواسعة في فصل الصيف.
  • تجنبي المشي حافية القدمين وخصوصاً في الصيف.
  • غطي الجلد في حال تعرضه لجرح بعد تعقيمه بالماء والصابون.
  • استخدمي مرطبات كالفازلين على الجلد لإبقائه رطباَ وبعيداً عن التعرض للإصابة بعدوى بكتيرية.
  • عالجي الجروح البسيطة المنتشر على سطح الجلد بجسمك على الفور.
  • استخدمي الكمادات الدافئة لفتح المسام المحجوبة لتصريف اي شيء يتكون بداجل الجروح الموجودة على سطح الجلد.
  • استشيري الطبيب  قبل استخدام أي مراهم مضادات حيوية، للتأكد من عدم التعرض للحساسية.
×