القليل من المجهود تجعل شعرك ينمو أكثر كثافة هذا الصيف

القليل من المجهود يجعل شعرك ينمو أكثر كثافة هذا الصيف ..إليك طريقتنا

ندى الحاج
2 يوليو 2023

إن مسألة كيفية الحصول على شعر أكثر كثافة هي مسألة شائعة جداً لمصففي الشعر وللمرأة. فأكثر من 50 في المئة من النساء يعانين من تساقط الشعر في مرحلة ما من حياتهن، وقد زاد هذا العدد لأسباب كثيرة ساعدت في تساقط الشعر.

ولمعالجة تساقط الشعر،هناك أكثر من طريقة لتكثيفه...فمن أقنعة الشعر المغذية وزيوت فروة الرأس إلى مكملات نمو الشعر، فإن معظم النساء على استعداد لفعل أي شيء يساعد في تحقيق شعر كثيف. إليك طريقتنا التيتجعل شعرك ينمو أكثر كثافة هذا الصيف.

القليل من المجهود يجعل شعرك ينمو أكثر كثافة هذا الصيف

أسباب تساقط الشعر

  • مشاكل وراثية
  • مشاكل هرمونية
  • حالات نفسية
  • التغيير بالنظام الغذائي
  • التهابات فروة الرأس
  • قلة التغذية
  • تناول أدوية تؤدي الى تساقط الشعر
  • علاجات لمرض السرطان
  • فقر الدم
  • فقدان الوزن
  • تمشيط شعرك الرطب
تمشيط شعرك الرطب من أسباب تساقط الشعر
تمشيط شعرك الرطب من أسباب تساقط الشعر 
  • نقص الحديد

الحلول الذكية لتساقط الشعر

تناولي الطعام بذكاء

الأفوكادو واحد من أهم الحلول الطبيعية لعلاج تساقط الشعر.وبالتالي، فإن اتباع نظام غذائي مليء بالدهون الصحية ضروري لشعر كثيف وصحي. لذا،يلعب نظامك الغذائي دوراً في كيفية التعبير عن الجينات، فتأكدي من الحصول على الكثير من البروتين والدهون الجيدة مثل زيت الزيتون وأوميغا 3عن طريق الإكثار من  سمك السلمون والأفوكادو والمكسرات والخضروات والفواكه للحصول على جميع العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لنمو شعر أقوى.

الأفوكادو واحد من أهم الحلول الطبيعية لعلاج تساقط الشعر
الأفوكادو واحد من أهم الحلول الطبيعية لعلاج تساقط الشعر

استخدمي الشامبو والبلسم المناسبين

تتطلب أنواع الشعر المختلفة منتجات محددة تلبي احتياجاتها.فمثلا، من لديهن شعر ناعم يجب أن يبحثن عن شامبو ومستحضرات لزيادة الحجم،ولتعزيز مظهر السماكة وإضافة اللمعان. أما بالنسبة لأولئك اللواتي يعانين من الشعر الخشن، فمن الأفضل تطبيق كريم مغذي يعمل على ترويض الشعر المجعد وترطيبه.فإن القاعدة الأساسية الجيدة هي اختيار الشامبو الذي ينظف بلطف فروة الرأس والبلسم الذي يعزز الترطيب.

لا تفرطي في غسل الشعر

الكثير من الأشياء الجيدة يمكن أن تضر شعرك. فإن الخطأ الأول التي ترتكبه المرأة هو الإفراط في الغسيل. ولكن لا يوجد شيء أفضل للتألق من الزيوت الطبيعية للشعر. لذلك، يمكنك المساعدة في توزيع الزيوت الطبيعية عن طريق تمشيط شعرك بلطف بانتظام. ولا تجعلي المسافة طويلة بين الحمام والآخر.

لا تفرطي في غسل الشعر وإلا يتساقط شعرك
لا تفرطي في غسل الشعر وإلا يتساقط شعرك

ابدئي بفروة رأسك

أن فروة الرأس تحتوي على ميكروبيوم غني بالبكتيريا والفطريات الضرورية للحفاظ على الجلد والشعر الذي ينمو بصحة جيدة. فعندما لا تستخدمين الشامبو الكافي أو تستخدمين المنظفات القاسية، فإن ذلك يؤدي إلى مشاكل الجلد التي تؤثر سلباً على نمو الشعر. كذلك عندما تعرضين فروة رأسك للخطر، فلا يمكنها  الدفاع عن نفسها. لذلك الحفاظ على توازن صحي من الرطوبة والزيوت الطبيعية أمر مهم على فروة الرأس تماماً كما هو الحال على وجهك.كذلك الإفراط في استخدام أدوات تصفيف الشعر وعوامل التنظيف القاسية تساعد في تجريد الشعر وتعطيل توازن درجة الحموضة في فروة الرأس مما يجعل شعرك يبدو باهتاً.

لذا، فإن تدليك فروة رأسك لتنشيط تدفق الدم وتجنب غسل شعرك أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع تعد الطريقة السليمة للحفاظ على شعر صحي.

احصلي على تدفق الدم

حاولي أن تقومي بتدليك فروة الرأس، والذي يشجع تدفق الدم ويساعد على تفتيت أنسجة الندبات في بصيلات الشعر لتعزيز الكثافة. فمن خلال أطراف أصابعك، دلكي في حركات دائرية صغيرة مع القليل من الضغط. وعلى الرغم من تزايد إختراعات أدوات تدليك فروة الرأسمثل أجهزة التدليك المعدنية،فهذه يمكن أن تلحق الضرر بالبصيلات وتمنع نمو الشعر. لذلك، يمكنك تدليك فروة الرأس بالطريقة البدائية خاصة عند استخدامه مع سيروم.

بتدليك فروة الرأس  يشجع تدفق الدم ويساعد في تكثيف الشعر
بتدليك فروة الرأس  يشجع تدفق الدم ويساعد في تكثيف الشعر 

اقرئي قائمة المكونات

تجنبي المنتجات التي تحتوي على السيليكون أو الألوان الاصطناعية إذا كنت حساسة، لأن هذه المكونات يمكن أن تسبب مشاكل في فروة الرأس، والتي يمكن أن تسبب أحياناً التهاب الجلد.

فبدلاً من ذلك، ابحثي عن المكونات التي تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات، والتي تعمل على تحقيق توازن الدهون الزائدة التي غالباً ما تلعب دوراً في ترقق الشعر.

التمشيط المنتظم

إن التمشيط المنتظم بالفرشاة يمكن أن يؤثر على كثافة شعرك، لأنه يساعد في توزيع الزيوت الطبيعية التي تساعد على حمايته من التلف وإضفاء اللمعان. كذلك يساعد التمشيط اليومي، بغض النظر عن ملمس شعرك، على تقشير فروة الرأس وإزالة الشعر الميت.تمشيط الشعر يفيد إذا كنت تستخدمينالفرشاة الصحيحة مثل فرشاة سيراميك مستديرة.

إن التمشيط المنتظم بالفرشاة يمكن أن يؤثر على كثافة شعرك
إن التمشيط المنتظم بالفرشاة يمكن أن يؤثر على كثافة شعرك

زيوت طبيعية تساعد في تسريع نمو الشعر

ماسك زيت الزيتون وصفار البيض

مشكلة تساقط الشعر تسبب الإحباط للمرأة ولكن مع وجود الزيوت الطبيعية يمكنك إعادة نمو شعرك بالطرق الطبيعية. فماسك زيت الزيتون وصفار البيض ماسك طبيعي يعمل على تحسين صحة الشعر، وذلك بسبب غناه بالفيتامينات الضرورية التي تغذي الشعر وتعمل على تحفيز بصيلاته ومنع تساقطه. كذلك تعمل هذه المواد على زيادة لمعان الشعر وزيادة نعومته. اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وصفار بيضة واحدة وملعقة كبيرة من عصير البصل في وعاء. بعدها ضعي الماسك على شعرك وعلى جميع الخصل من الجذور حتى الأطراف بواسطة فرشاة الصبغة، ثم دلكي شعرك جيداً واتركيه لليلة كاملة. كرري هذا الماسك مرتين في الاسبوع لتقوية شعركوإعادة نموه.

تطبيق ماسك زيت الزيتون وصفار البيض يساعد في تكثيف الشعر
تطبيق ماسك زيت الزيتون وصفار البيض يساعد في تكثيف الشعر 

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.