علامات تُخبرك بحاجة شعرك الى هذه الفيتامينات ..لا تفوتيها

شعرك يتساقط وينمو ببطء؟ إليك أهم الفيتامينات لعلاج جميع مشاكله

ندى الحاج
25 يناير 2023

هل تفوق الأيام التي يكون فيها شعرك سيئاً عن الأيام التي يكون فيها شعرك حسناً. كوني أكيدة أن تعزيز روتينك بفيتامينات الشعر تساعد على إعادة صحة شعرك. الفيتامينات ضرورية لنمو الشعر الصحي، فهي قد تساعد في منع تساقط الشعر وترققه،إلا أن أفضل فيتامينات الشعر مصممة وفقًا لاحتياجات شعرك الفردية، سواء كان ذلك يستهدف تساقط الشعر أو تعزيز الكثافة أو تعزيز نمو الشعر. لذلك، تعرفي على مشاكل شعرك من خلال نقص الفيتامينات.

علامات نقص الفيتامينات من الجسم من خلال الشعر

هل تعمل فيتامينات الشعر بالفعل؟

إن المكملات الغذائية تفيد الشعر، لكن هذا لا يعني أن جميع المكملات تعمل لجميع أنواع الشعر وفي كل الحالات. لذلك، تأكدي من أن الفيتامينات التي تأخذينها لشعرك تحتوي على المكونات التي يحتاجها الشعر. كذلك، يمكن لبعض العناصر الغذائية، وبجرعات محددة، أن تفيد الشعر بالإضافة إلى المكملات اليومية.

بينما يقوم جسمك باستمرار بامتصاص الفيتامينات والمعادن من الأطعمة اليومية، عادة ما يتم توصيلها إلى مناطق أخرى من الجسم، بإعتبار أن الشعر ليس من الأولوية. لذلك، يؤدي هذا النقص إلى تدهور صحة شعرك. من هنا فإن المكملات تساعد في زيادة مستويات الفيتامينات والمعادن في جسمك.

المكملات الغذائية تساعد في تحسين خالة الشعر
المكملات الغذائية تساعد في تحسين خالة الشعر

ما هي أفضل فيتامينات الشعر لنمو أسرع؟

عندما نتحدث عن فيتامينات الشعر، فإن المكون الرئيسي الذي يجب البحث عنه هو البيوتين. يعتمد الجسم على البيوتين أو فيتامين B7 لإنتاج الكيراتين، وهو البروتين الرئيسي في الشعر. لذلك، يمكن أن يكون لمكملات البيوتين تأثير إيجابي على نمو الشعر، خاصة في الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات البيوتين.

هناك عنصر آخر يساعد على نمو الشهر بطريقة أسرع وهو الحديد، نظراً لقدرته على تسريع مستويات معدل النمو البطيء للشعر. فلتعزيز امتصاص الحديد، يجب زيادة مستويات فيتامين سي لديك، وفيتامين أ، والزنك.

فيتامين ب7 من أهم الفيتامينات لنمو الشعر
فيتامين ب7 من أهم الفيتامينات لنمو الشعر

أفضل فيتامينات الشعر لتكثيف الشعر

عندما يتعلق الأمر بكثافة الشعر، عليك التفكير في الجذوع وبصيلة الشعر. فللحصول على خصل شعر صحية، ستحتاجين إلى التركيز على الكيراتين.

يتكون شعرك في الغالب من البروتينات، ومن بينها الكيراتين. عندما تنخفض هذه المستويات، يمكن أن يتدهور جذوع الشعر، مما يجعلها عرضة للتكسر والجفاف. لذلك، يعتبر الكيراتين رائع في تحسين كثافة الشعر وقوتهوذلك لأنه يرتبط بالأطراف الخشنة للشعر فيعمل على تعزيز اللمعان والقوة.

كذلك بالنسبة لكثافة الشعر، عليك التفكير في الزنك وفيتامين ب 12 اللذان يعملان على تثبيت بصيلات الشعر وتعزيز مرونة فروة الرأس. لذلك، فإن بصيلات الشعر تحتاج إلى إمدادات من العناصر الغذائية لتنمو وتعمل بشكل صحيح.

لشعر كثيف، إعتني ببصيلات الشعر
لشعر كثيف، إعتني ببصيلات الشعر

ما هي أفضل فيتامينات الشعر لتساقط الشعر؟

بعد الإعتناء بالجذوع والبصيلة، يجب البدء في التفكير في فروة الرأس. ففروة الرأس هي المكان الحساس التي تجتمع فيه جميع الميكروبات. فعندما تكون فروة الرأس صحية، فهي تعمل على حماية الشعر من أي مشاكل وتلوثات. بالمقابل عندما تكون فروة الرأس غير صحية وغير  متوازنة، يؤدي هذا إلى تساقط الشعر وتهيج فروة الرأس.

كذلك إن التوتر والضغوط النفسية وعدم التوازن الهرموني، تعد من العوامل الرئيسية لتساقط الشعر. بالمقابل فإن تقليل مستويات التوتر، يخفف من تساقط الشعر.

أما بالنسبة إلى عدم التوازن الهرموني، فقد ترغبين في التفكير في زيادة مستويات مضادات الأكسدة لديك مثل فيتامين C و E و B1 و B2 ، بالإضافة إلى اليود وفيتامين B6 التي تساعد في تخفيف تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك، إلى جانب نظام غذائي متوازن، والكثير من النوم والتمارين الرياضية، كلها وسائل فعالة للغاية لعلاج تساقط الشعر.

إليك بعض الفيتامينات وتأثيرها على الشعر.

  • فيتامين ب

تلعب فيتامينات ب دوراً في نمو الشعر، وهي ضرورية لعملية لتغذية الشعر.  فمجموعة فيتامينات بأي مثل فيتامين ب 7 البيوتين وب 12 مهمة لتقوية الشعر وترطيبه.

يمكنك العثور على فيتامينات ب في مجموعة متنوعة من الأطعمة ، بما في ذلك الحبوب الكاملة واللحوم والأسماك والبيض والمكسرات والأفوكادو.

  • فيتامين سي

فيتامين سي ليس مفيداً فقط للحفاظ على المناعة، بل قد يجعل شعرك أقوى أيضاً. يعد أحد مضادات الأكسدة وضروري لنمو الشعر الصحي. بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين سي على زيادة الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك فروة رأسك مما قد يساعد في تعزيز نمو الشعر.

هناك بعض الخلطات الطبيعية التي تشمل الفيتامين سي والتي تساعد في تطويل الشعر. مثلاً خلطة عصيرالليمون وماء جوز الهند، فهذه الخلطة  تساعد على تطويل الشعر. فالليمون غني بفيتامين سي الذي يساعد على تحسين وضع الشعر وصحته، وجوز الهند يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتغذية الشعر بسبب إحتوائه على فيتامين هـ، كما يساعد على تفتيح المسامات المغلقة مما يسهل عملية تطويل الشعر. لذلك اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من ماء جوز الهند في وعاء، ودلكي فروة رأسك بحركات دائرية لمدة 5 دقائق باستخدام قطعة قطنية مبلولة من هذا المزيج بعدها اتركي الشعر منقوعاً بالمزيج لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي بعدها شعرك بشامبو للحصول على أفضل النتائج.

خلطات طبيعية من فيتامين سي تساعد في نمو الشعر
خلطات طبيعية من فيتامين سي تساعد في نمو الشعر
  • الحديد

يلعب الحديد دوراً مهماًفي نمو الشعر أيضاً ، فإذا لم تحصلي على ما يكفي من الحديد ، فلن يتمكن جسمك من إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين، مما يؤدي إلى تعثر توصيل الأكسجين إلى فروة رأسك ويساهم هذا في تساقط الشعر.

إليك بعض الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحوم الحمراء والسبانخ والعدس. قد يكون من المفيد أيضاً إضافة مكملات الحديد إلى روتينك لتأمين شعر قوي وصحي.

  • الكيراتين

الكيراتين هو بروتين يتكون من شعرنا وبشرتنا وأظافرنا بشكل طبيعي.فهناك العديد من مكملات الكيراتين التي تساعد في نمو الشعر. ولكن يمكنك إكتساب الكيراتين بطريقة أكثر طبيعية، عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والفاصوليا والأسماك واللحوم  بدلاً من تناول الحبوب.

كيف يمكنك معرفة نقص الفيتامينات من جسمك من خلال شعرك؟

الجسم يرسل لك مؤشرات التي تساعدك في ترجمت بعض الخلل في شعرك. فإليك بعض هذه الإشارات:

تساقط الشعر

هناك عوامل مختلفة تساهم في تساقط الشعر والأظافر،فإن أحد الأسباب والأكثر شيوعا هو نقص البيوتين، المعروف أيضا باسم فيتامين B7 الذي يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة. كما يؤدي نقص فيتامينات B3 وB7 إلى تساقط الشعر.

قشرة الرأس

إن ظهور قشرة الرأس بسببنقص فيتامينات B2 وB3 وB6  من أكثر المؤشراتالتي تساعدك في ترجمة بعض الخلل في شعرك.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة الوصفات  الطبيعية على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.