النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي الابتسامة اللثوية وكيفية علاجها وأهم أسبابها

الابتسامة اللثوية تعتبر عادةً مشكلة تجميلية
1 / 3
الابتسامة اللثوية تعتبر عادةً مشكلة تجميلية
الابتسامة اللثوية كيفية علاجها وأهم أسبابها
2 / 3
الابتسامة اللثوية كيفية علاجها وأهم أسبابها
ما هي الابتسامة اللثوية وكيفية علاجها وأهم أسبابها
3 / 3
ما هي الابتسامة اللثوية وكيفية علاجها وأهم أسبابها

كيفية علاج الابتسامة اللثوية وأهم أسبابها للحصول على ابتسامة جميلة ومشرقة. إذا كانت أسنانك تظهر أكثر من نصف لثتك عندما تبتسمين، فلديك ما يعرف بالابتسامة اللثوية. في حين أن الابتسامة اللثوية تعتبر عادةً مشكلة تجميلية، إلا أنها لا تزال تؤثر على حياتك اليومية، فقد تشعر بعض النساء بالخجل حيال مظهرها وقد تتجنب الضحك أو الابتسام في المواقف الاجتماعية. لحسن الحظ، هناك عدة طرق لعلاج الابتسامة اللثوية، اعتماداً على سببها، لذلك فتعرفي على أبرزها.

.jpg الابتسامة اللثوية كيفية علاجها وأهم أسبابها
 الابتسامة اللثوية كيفية علاجها وأهم أسبابها 

ما هي الابتسامة اللثوية؟

الابتسامة اللثوية هي ابتسامة تُظهر وجود فائض من أنسجة اللثة حول الأسنان، كما يعرّف اختصاصيو الأسنان عموماً الابتسامة اللثوية على أنها تحتوي على أكثر من 3 ملليمترات من اللثة المكشوفة.

يمكن أن تتسبب مجموعة متنوعة من المشاكل في حدوث هذه الحالة، وبعض الأسباب الأكثر شيوعاً للابتسامة اللثوية هي:

  • يمكن أن يتسبب النمو غير الطبيعي للأسنان أثناء الطفولة في أن تظل أسنانك مغطاة جزئياً باللثة.
  •  قد يكون لديك استعداد وراثي لوجود كمية زائدة من أنسجة اللثة.
  • يمكن أن تتسبب العضلة المفرطة النشاط في شفتك العليا في ارتفاعها أعلى مما ينبغي، مما يؤدي إلى كشف المزيد من خط اللثة.
  •  قد لا يتم محاذاة الفك العلوي بشكل صحيح مع الفك السفلي، مما يتسبب في بروز الفك العلوي وإنشاء مظهر غائر.

أسباب الابتسامة اللثوية

هناك عدة أسباب مختلفة للابتسامة اللثوية، حيث يمكن أن تحدث هذه المشكلة بسبب مشاكل في الأسنان أو الشفتين أو اللثة أو الفك أو مزيج من هذه المشكلات، ولكن قبل التفكير في العلاجات، من المهم معرفة سبب المشكلة.

 الأسنان

 يمكن أن يلعب شكل أسنانك دوراً مهماً في مدى ظهور اللثة عند الابتسام. على سبيل المثال، إذا كان لديك أسنان قصيرة، فستظهر لثتك أكبر. إذا اندلعت الأسنان العلوية بعيداً جداً عن الأسنان السفلية، فقد يؤدي ذلك أيضاً إلى إطالة أنسجة اللثة، يمكن أن يحدث هذا بسبب الجينات أو عادات مص الإبهام أثناء الطفولة.

 الشفة

يمكن أن يُظهر حجم شفتيك مقدار ظهور اللثة عندما تبتسمين. العضلات التي تتحكم في الشفاه مسؤولة أيضاً عن خط الابتسامة. فإذا كنت تعانين من فرط نشاط العضلات، فإن شفتيك ستلتف إلى الوراء أكثر من اللازم، لتكشف عن المزيد من أنسجة اللثة.

.jpg الابتسامة اللثوية تعتبر عادةً مشكلة تجميلية
الابتسامة اللثوية تعتبر عادةً مشكلة تجميلية

الفك

أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للابتسامة اللثوية هو بروز الفك العلوي بعيداً، حيث يُطلق على هذا أيضاً اسم العضة السيئة ويمكن أن يكون بسبب الوراثة أو الصدمة أو بعض الحالات الطبية.

كيفية علاج الابتسامة اللثوية

إطالة التاج

إطالة التاج يساعد على إعادة تشكيل أنسجة اللثة الزائدة وإزالتها. كما يكشف المزيد من تيجان أسنانك، مما يجعل أسنانك تبدو أطول وابتسامتك تبدو أقل لثوية.

حقن البوتوكس

البوتوكس هو إجراء تجميلي معروف يعمل على تنعيم خطوط الوجه والتجاعيد. ومع ذلك، فإنه يحتوي على العديد من التطبيقات الإضافية، بما في ذلك علاج الابتسامات اللثويةيمكن أن تساعد حقن البوتوكس في تصحيح عضلات الشفاه المفرطة النشاط التي تكشف أنسجة اللثة الزائدة. وعادة، ستحتاجين إلى تكرار الإجراء كل 6 أشهر إلى سنة للحفاظ على نتائجك.

علاج تقويم الأسنان

إذا كانت الابتسامة اللثوية ناتجة عن عضة سيئة، فيمكن أن تساعد المعالجة التقويمية مثل تقويم الأسنان إلى تصحيح الابتسامة اللثوية . سيؤدي ذلك إلى تصحيح اللدغة وتقليل كمية أنسجة اللثة التي تظهر عند الابتسام. كما يمكن أن يؤدي محاذاة ابتسامتك أيضاً إلى تخفيف الأعراض مثل آلام الفك والرقبة.

resized_1 رئيسية .jpg الابتسامة اللثوية هي ابتسامة تُظهر وجود فائض من أنسجة اللثة حول الأسنان
الابتسامة اللثوية هي ابتسامة تُظهر وجود فائض من أنسجة اللثة حول الأسنان

قشرة الأسنان أو التيجان

إذا لم تكن لديك مشكلة أساسية في صحة الفم تتسبب في زيادة إفراز اللثة، فقد يساعد الحصول على قشرة أو التيجان في تحسين مظهر ابتسامتك. يمكن أن تجعل القشرة أو التيجان أسنانك تبدو أطول، مما يجعلها تبدو أكثر تناسقاً مع لثتك.

خفض الشفة

هذا العلاج لا يخفض شفتيك بالمعنى الحرفي للكلمة بل تتم إزالة جزء صغير من أنسجة اللثة تحت الشفة العليا قبل خياطة الجزء العلوي والسفلي معاً. يؤدي هذا إلى إنشاء شفة أقصر غير قادرة على الارتفاع كما كانت من قبل، لذا فهي تغطي المزيد من أنسجة اللثة وتقلل من ظهور الابتسامة اللثوية.

×