كيفية علاج الابتسامة اللثوية للحصول على ابتسامة أجمل

  الحصول على ابتسامة جميلة ومثالية هي ما تبحث عنه جميع النساء، فتبرز من خلالها المرأة جمالها وأنوثتها وتخطف بها الأنظار أينما كانت. ولكن قد تعاني البعض من الابتسامة اللثوية، والتي تُظهر الأسنان العلوية قصيرة مقارنةً بكمية أنسجة اللثة المعروضة عند الابتسام، وتؤثر سلباً على ثقة الأشخاص بأنفسهم وجعلهم يظنون أن الابتسامة اللثوية تجعل من ابتسامتهم أقل جمالاً. 

يمكن أن تكون للابتسامة اللثوية تأثير سلبي على جمالية ابتسامتك، ولكن يمكن تصحيحها من خلال خيارات العلاج المختلفة.

 فتعرفي معنا على كيفية علاج الابتسامة اللثوية للحصول على ابتسامة أجمل.  

ما هي الابتسامة اللثوية

الابتسامة اللثوية هي عندما تبتسم وتظهر الكثير من أنسجة اللثة أعلى الأسنان العلوية، فيظهر جزء كبير من اللثة عند الابتسامة، مما يجعل أسنانك تبدو صغيرة وقصيرة. ظهور جزء أكبر من اللازم من اللثة عند الابتسامة قد تخلق عندك خجل مزمن وتردد عند التحدث أمام الناس، مما يؤثر سلباً على نفسيتك وثقتك بنفسك.

ولكن إذا كنت تعانين من هذه الحالة فهناك عدة علاجات بإمكانك الخضوع إليها اليوم للتخلص من هذه المشكلة.

أسباب الابتسامة اللثوية

سبب حصولك على الابتسامة اللثوية لها عدة أسباب ومن أهمها العامل الوراثي، فإذا كان إحدى والديك من أصحاب الابتسامة اللثوية فقد تظهر على الأرجح عند إحدى الأولاد بنسبة عالية جداً. أو قد يحصل ذلك بسبب بروز غير طبيعي للأسنان في الصغر بعد خلع الأسنان اللبنية، وقد لا تظهر هذه المشكلة عند الصغر بل عند التقدم في العمر فقط.

أيضاً، يمكن أن تكون العضلات التي تتحكم في حركة الشفة العليا مفرطة النشاط، مما يؤدي إلى ارتفاع الشفة العلوية أعلى من المعتاد، أو قد يكون فكك العلوي أكبر من بقية وجهك، مما يؤدي إلى حصولك على الابتسامة اللثوية.

بالإضافة إلى أن الطريقة التي نمت وتطور بها عظم الفك العلوي قد تتسبب في ظهور ابتسامة صمغية. على سبيل المثال، إذا كان هناك نتوء مفرط في الفك العلوي داخل أنسجة اللثة، ستشعرين بمظهر صمغي واضح عندما تبتسمين وهذه تسمى بالابتسامة الصمغية الوراثية، ولا يوجد شيء يمكنك القيام به لمنعها.

علاجات الابتسامة اللثوية

إذا كنت من أصحاب الابتسامة اللثوية، قد يحيلك طبيب الأسنان إلى أخصائي، مثل أخصائي اللثة أو أخصائي تقويم الأسنان أو جراح الفم اعتماداً على طبيعة حالتك، حيث يمكن أن يشمل العلاج واحداً أو أكثر.

فمن أهم علاجات الابتسامة اللثوية هو تغيير موضع الشفة من خلال الجراحة، أو قد تعالجي مشكلتك بالليزر في نفس اليوم، وهذه تكون في الحالات البسيطة فقط.

تقويم الأسنان لتحريك الأسنان إلى مواقف أكثر ملاءمة قد يكون حل مناسب لك أيضاً، بالإضافة إلى النحت الجراحي لأنسجة اللثة والعظام لخلق ملامح أكثر صحة وأكثر جاذبية.

من أصعب العلاجات التي قد يخضع إليها البعض هي جراحة الوجه والفكين، حيث يقوم الطبيب بإعادة وضع العظام ورفع الفك أو تقصيره لعدم بروزها من الوجه.