إزالة آثار حب الشباب بطرق غير جراحية

إزالة آثار حب الشباب بطرق غير جراحية للتخلص منها والحصول على بشرة نضرة ومتوهجة.

ندبات حب الشباب عادة ما تكون نتيجة الشوائب الملتهبة التي تسببها مسام الجلد المحتقنة بالزيت الزائد وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا، لذلك، فتعرفي على أسباب ظهور آثار حب الشباب وطرق علاجها جراحياً للحصول على أفضل النتائج.

resized_.JPG ندبات حب الشباب عادة ما تكون نتيجة الشوائب الملتهبة التي تسببها مسام الجلد
 ندبات حب الشباب عادة ما تكون نتيجة الشوائب الملتهبة التي تسببها مسام الجلد

أسباب ظهور آثار حب الشباب

تنمو البثور أو حب الشباب عندما تمتلئ البكتيريا والزيوت والجلد الميت وتلهب المسام، وهي الفتحات الصغيرة في جلدك والتي من خلالها يرتفع الزيت والعرق إلى السطحعندما يخترق حب الشباب الجلد بعمق، فإنها تتلف الجلد والأنسجة الموجودة تحته.

غالباً ما تكون ندبات حب الشباب ناتجة عن آفة ملتهبة، فتحدث الشوائب الملتهبة عندما تصبح المسام محتقنة بالزيت الزائد وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا.

إزالة آثار حب الشباب بطرق غير جراحية

  • التقشير الكيميائي
  • تقشير الجلد أو Microdermabrasion
  • الفيلر
  • شد الجلد

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي هو عملية يتم فيها وضع مواد كيميائية مثل حمض ألفا هيدروكسي على وجهك، بعد أن يتم وضعه على بشرتك لمدة 5-10 دقائق، سيقوم الطبيب بإزالة المواد الكيميائية، وخلال الأسبوع المقبل، توقعي أن يتقشر جلدك قليلاً. عن طريق إزالة الطبقات القليلة العلوية من بشرتك، يعمل التقشير الكيميائي على المساعدة في التخلص من ندبات حب الشباب عن طريق تشجيع نمو جلد جديد يحتوي على المزيد من الكولاجين.

التقشير الكيميائي والجلد للتخلص من آثار حب الشباب
التقشير الكيميائي والجلد للتخلص من آثار حب الشباب

 تقشير الجلد

على غرار التقشير الكيميائي، فإن التقشير الدقيق أو Microdermabrasion هو إجراء يستخدم للتخلص من ندبات حب الشباب عن طريق تشجيع نمو جلد جديد وإنتاج الكولاجين. من خلال وضع البلورات على بشرتك، يعمل التقشير الدقيق على استهداف تلك الطبقات العلوية من جلدك ويستغرق عادةً بضعة أسابيع حتى تلتئم بشرتك تماماً. بعد عدة علاجات، يبدأ معظم المرضى في رؤية مظهر متناقص لندبات حب الشباب لديهم.

الفيلر

يستخدم أطباء الجلد الفيلر للتخلص من ندبات حب الشباب المكتئبة بشكل آمن وفعال. يمكن للطبيب أن يملأ ندبات حب الشباب بالكولاجين، حيث تمنح العديد من مواد الفيلر نتائج مؤقتة تستمر ما بين 6 و 18 شهراً، أما بعض مواد الفيلر دائمة.

لكل من الحشوات المؤقتة والدائمة مزايا وعيوب فريدة. إذا كان هذا خياراً علاجياً فعالاً لك، فتأكدي من سؤال طبيب الأمراض الجلدية عن إيجابيات وسلبيات الفيلر الموصى به.

شد الجلد

شد الجلد علاج أحدث ويميل إلى أن يكون أكثر فعالية للتخلص من ندبات حب الشباب، وهو آمن لجميع ألوان البشرة. غالباً ما يستخدم أطباء الأمراض الجلدية تقنية تسمى التردد الراديوي لشد الجلد، ومع شد الجلد، تصبح ندبات حب الشباب أقل وضوحاً.

تتطلب الترددات الراديوية تكرار المواعيد، فيعود معظم المرضى مرة واحدة في الشهر لمدة أربعة أشهر. بعد العلاج بالترددات الراديوية، يقول العديد من المرضى إنهم يشعرون بإحساس حارق لمدة ساعة تقريباً ولون بشرتهم وردي لمدة يومين إلى 3 أيام.

تتطلب علاجات الترددات الراديوية بعض الرعاية المنزليةلمدة أسبوع على الأقل بعد كل علاج، ستحتاجين إلى وضع كريم واق من الشمس كل صباح وكريم مرطب ليلًا