5 أنواع من السرطان تهدد حياة الرجال...تعرف عليها

الكثير من الدراسات والإحصائيات تشير إلى عدم ميل الرجال لاستشارة الأطباء عند اختبارهم لأعراض مرضية واضحة، لسوء الحظ فإن تجاهل الفحوصات الدورية قد يعرض الرجال لما هو أسوأ من الوعكات الصحية حيث يعرضهم لخطر الوفاة بسبب عدم الكشف عن المرض وتلقي العلاج في الوقت المناسب، خاصة إذا كان ذلك المرض هو أحد أنواع السرطان التي تهدد حياة الرجال.

تعرف على أكثر 5 أنواع من السرطان تهدد حياة الرجال:

سرطان البروستاتا:

سرطان البروستاتا هو مرض السرطان الأكثر تسببا في وفاة الرجال، والمسبب الثاني الرئيسي للوفاة بين الرجال، الطريقة الأكثر شيوعا واستخداما للكشف عن سرطان البروستاتا هي اختبار الكشف عن بروتين المستضد البروستاتي النوعي والذي ظل يستخدم طوال العقدين الماضيين ولا يزال يستخدم حتى الآن بالرغم من حقيقة أن هذا الاختبار أقل دقة لأن ارتفاع نسبة بروتين المستضد البروستاتي النوعي في الدم لا تعني دائما الإصابة بسرطان البروستاتا.

ينصح بالخضوع للفحص للكشف عن سرطان البروستاتا بداية من سن الخمسين، وقبل الخمسين إذا كان هناك حالات إصابة بالمرض في أسرتك، لا ينصح بإجراء اختبارات الكشف عن سرطان البروستاتا إذا كان عمرك يزيد عن 75 عام بسبب طبيعة التطور البطيئة للمرض.

سرطان القولون:

معظم الاورام التي تنتج عن الإصابة بسرطان القولون تبدأ كأورام حميدة غير سرطانية تنمو ببطء خلال 10-15 عام في بطانة القولون أو المستقيم حتى يزداد انتشارها وتتسبب في الوفاة في حالة عدم تلقي العلاج في الوقت المناسب لذلك السبب فإن تنظير القولون يمكن أن يكون سبب في إنقاذ الحياة لأنه عادة ما يكون سبب في كشف سرطان القولون في وقت مبكر، ولقد ذكرت الإحصائيات أن نسبة تزيد عن 60% من حالات الوفاة بسرطان القولون

إذا ما تم اتباع التعليمات الإرشادية للتعامل مع ذلك المرض طبقا لمركز السيطرة على الأمراض، ومن ضمنها الخضوع للفحص الدوري، سيتمكن الطبيب من العثور على الأورام الحميدة وإزالتها قبل أن تتحول لأورام سرطانية.

سرطان الرئة:

سرطان الرئة هو أشد أنواع السرطان فتكا بين الرجال، لسوء الحظ، لا توجد اختبارات محددة تستخدم على نطاق واسع للكشف عن سرطان الرئةـ إلا أن هناك بعض الاختبارات التي يمكن استخدامها في تشخيص السرطان مبكرا بما في ذلك الأشعة السينية إلا أن التشخيص المبكر لسرطان الرئة لا يعني دائما أن فرص النجاة مؤكدة من ذلك النوع المميت من السرطان.

سرطان المثانة البولية:

التدخين هو أهم العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان المثانة البولية طبقا للمعهد الوطني للسرطان، من الضروري الانتباه جيدا للأعراض المبكرة للإصابة بهذا المرض والتي يمكن أن تساهم في إنقاذ حياة المريض وتتضمن هذه الأعراض: ظهور الدم في البول، والشعور بالحاجة الملحة والمتكررة لتفريغ المثانة، الشعور بالألم عند إفراغ المثانة.

الميلانوما:

الميلانوما أو سرطان الخلايا الصبغية هو أشد أنواع سرطان الجلد فتكا وغالبا ما ينتج عن عدة عوامل متداخلة أهمها التعرض للأشعة فوق البنفسجية، لذا فإن أفضل طريقة لتجنب الإصابة بسرطان الجلد هي حماية الجلد من التعرض المباشر لأشعة الشمس.

يمكن الكشف عن سرطان الجلد خلال المراحل المبكرة من الإصابة عن طريق الفحص الدوري، بالنسبة للرجال فإن منطقة الصدر والظهر هي المناطق الأكثر شيوعا لتطور وظهور الأورام السرطانية لسرطان الخلايا الصبغية.