هل يتعارض شرب القهوة مع المكملات الغذائية والفيتامينات؟

ما الوقت الذي يتناول فيه معظمنا جرعته اليومية من أقراص الفيتامينات والمكملات الغذائية؟ غالبا سيكون في موعد الإفطار، وهو الموعد الذي يتناول فيه معظمنا أيضا مشروبه الصباحي.

وإذا كنت ممن اعتادوا على تناول جرعتهم اليومية من أقراص الفيتامينات والمكملات الغذائية مع مشروب ساخن مثل مشروب القهوة، فأنت ترتكب خطأ قد يتسبب في حرمانك تماما من فوائد المكملات الغذائية والفيتامينات.

القهوة تقضي على فوائد الفيتامينات و المكملات الغذائية

صحيفة ديلي ميل نشرت مؤخرا تقرير تحدثت فيه عن دراسة لجامعة إيست أنجليا ذكرت أن تناول أقراص الفيتامينات والمكملات الغذائية مع مشروب ساخن مثل القهوة أو الشاي، يمكنه ابطال فعالية أقراص الفيتامينات والمكملات الغذائية وتأثيرهم الإيجابي، حيث كشفت الدراسة أن المشروبات الساخنة وخاصة المحتوية على مكونات مميزة مثل الكافيين، يمكنها أن تعيق امتصاص الفيتامينات والمعادن والحديد بشكل خاص بنسبة قد تصل إلى 73%.

الباحثون في الدراسة كشفوا أيضا أن تناول هذه المشروبات الساخنة أثناء تناول أطعمة بروبيوتيك (probiotic foods) مثل الزبادي يمكنه أن يقتل البكتريا النافعة في هذا النوع من الأطعمة مما يحرم الجهاز الهضمي من فوائدها.

وجبة الفطور وتناول الفيتامينات و المكملات الغذائية

خبراء علم الأغذية والميكروبيولوجي الذين استشارتهم صحيفة ديلي ميل بشأن الدراسة، نصحوا بالانتظار لمدة ساعة واحدة على الأقل بعد تناول أطعمة بروبيوتيك أو أقراص الفيتامينات والمكملات الغذائية، قبل القيام بشرب مشروبات ساخنة.

كما أكد الخبراء أيضا على أن وجبة الفطور تبقى الوقت الأفضل على مدار اليوم لتناول أقراص الفيتامينات والمكملات الغذائية لأن الجهاز الهضمي وقتها يكون قد حصل على الراحة اللازمة له خلال فترة النوم ليلا، مما يجعله أكثر نشاطا واستعدادا لاستقبال المواد المغذية التي تصل إليه وينصح الخبراء بتناول أقراص الفيتامينات والمكملات الغذائية مع الماء أو الحليب للحفاظ على فعاليتها.

طريقة التخلص من السيلوليت بسكراب القهوة

فوائد القهوة التركي و تأثيرها على الصحة

فوائد القهوة في تحسين الحالة المزاجية