افضل طريقة لحفظ البهارات وتخزينها

تبحث السيدات دائما عن أفضل طريقة لحفظ البهارات وتخزينها ، خصوصا التوابل التي لا تستخدمها بشكل مستمر ، ومن المعروف أن التوابل المطحونة تعد الأكثر سهولة في حفظها لمدة طويلة ، و للحفاظ على نكهتها لأطول مدة هناك عدة طرق يمكن اعتمادها لحفظها .

8 طرق لحفظ البهارات وتخزينها

  • من الأفضل وضع التوابل التي نستخدمها يوميا في مكان قريب من مكان الطبخ وأن تكون في متناول اليد دائماً، منها على سبيل المثال الملح و الفلفل الأسود و بودرة الفلفل وغيرها من البهارات اليومية التي نستخدمها بينما التوابل الأخري التي لا نستخدمها يوميا أو في جميع الأكلات فمن الأفضل حفظها في مكان آخر، ويفضل أن يكون دولابا مخصصا للبهارات حتى تظل محتفظة بنكهتها.
  • تفضل الكثير من السيدات حفظ التوابل فى الأدراج والأرفف ، و لكن يمكننا أيضا حفظها وتخزينها فى الثلاجة و الفريزر و بكميات كبيرة لمدة طويلة، شرط أن تكن محكمة الغلق.
  • عند شراء التوابل يفضل شراءها سليمة ونظيفة وطحن الكمية التي نحتاجها في المنزل أو في المطحنة أمام ناظريك ، وعند طحنها يجب أن تكون مطحونة بشكل صغير جدا ، حتى يمكن تخزينها بكل سهولة و لسنوات عديدة .
  • عليك تنظيف علب التوابل من وقت لآخر حتى تظل محتفظة بنكهتها، و لا يفضل وضعها بجانب معطر المطبخ أو شموع عطرية، أو أي من أدوات التنظيف أو ما شابه حتى لا تلتقط الرائحة منها .
  • يجب حفظ التوابل فى مكان جاف و مظلم بعيدا عن الضوء و الهواء و الرطوبة و الحرارة العالية ، و وضعهم على رف آمن فى المطبخ بعيدا عن الفرن أو غسالة اﻷطباق.
  • ينصح دائما بوضع البهارات و فى علب أو زجاجات مخصصة لذلك حتى لا تفقد نكهتها و تختلط ببعضها البعض أو أن تفسدها الرطوبة والحرارة.
  • يجب التخلص من البهارات حينما يصبح وقت استهلاكها طويل المدى أو حين نجد بعض الآثار التي تفيد بتغيير نكهتها أو لونها أو طول مدة صلاحيتها لذا من الأفضل دائما كتابة تاريخ الشراء عليها .
  • يجب الحرص دائما على عدم الخلط بين التوابل، عن طريق تخصيص علب منفردة لكل التوابل التي نمتلكها، وعدم إفراغ نوع في علبة لنوع آخر إلا بعد تنظيف البرطمان جيدا.

نصيحة منال العالم عن افضل طريقة لحفظ البهارات وتخزينها

عند شراء البهارات المطحونة يجب عدم الإكثار منها ، و اختيار كمية مناسبة تقتضي الحاجة لفترة بسيطة و حسب استعمالنا للتوابل ، لان البهارات تفقد قوتها ورائحتها الزكية عند الطحن ، ومن المهم عند تخزين التوابل وضع كل صنف بصنفه في أوعية زجاجية صغيرة محكمة الإغلاق وتوضع في الخزانة بعيدة عن الضوء والحرارة والرطوبة.

وعند الاستعمال ندخل ملعقة نظيفة وغير رطبة وأخذ الكمية التي نحتاجها فقط وإعادة اقفال البرطمان بإحكام حتى لا يدخلها الهواء أو الرطوبة وتتسبب في فسادها.

فوائد الزعفران أغلى البهارات وأكثرها فائدة للصحة

فوائد لا تحصى للبهارات والاعشاب الطبيعية

أهم فوائد بهار الكاري الصحية والعلاجية