أكلات شعبية سعودية للفطور

إعداد عبير العمودي

هناك الكثير من الأكلات الشعبية السعودية للفطور والتي تختلف مكوناتها من طبق لآخر لكنها جميعا يفضّلها جميع سكان المملكة بالرغم من أنها معروفة لمناطق معينة في المملكة كالحجاز و نجد و الجنوب .

و من هذه الأطعمة:

المعصوب

وهو عبارة عن خبز بر مفروم مع القشطة والعسل والموز و يفضلها الكثير في فترات الصباح كونها تمنح الجسم الطاقة و الحيوية ، وأكثر من يتناولها هم سكان الحجاز كونها الطبق الرئيسي لهم في الفطور .

العريكة بالقشطة

وتتكون العريكة من دقيق القمح الاسمر ، و الجبنة و القشطة و السمن والتمر و العسل ، و هي من الأطباق التي تميزت بها جنوب المملكة و المفضلة لدى الكثيرين خصوصا في وجبة الإفطار .

الشكشوكة

طبق الجميع المفضل و هي عبارة عن 3 مكونات تطبخ سويا وهي البيض و البصل و الطماطم  . و للشكشوكة أسماء مختلفة و كثيرة ، إلا أنها تميزت بذات الطعام الذي يفضله السعوديون كل صباح .

الكبدة

يفضل الكثير من السعوديين تناول الكبدة في الصباح و ما بين تناولها بالخبز الشامي ، أو تناولها كساندوتش فإنها تبقى الطبق الصباحي المفضل لدى البعض خصوصا بعد إضافة الطماطم لها .

الفلافل

يعتبر الفلافل من أكثر الساندوتشات التي يفضل السعوديون تناولها خلال الفطور خصوصا تلك التي تحتوي على الباذنجان والطماطم و البطاطس .

الفول

فول التاوه ، و فول القلابة ، و الفول العدني ، و فول الجرة ، والفول المدمس ، و أنواع مختلفة التحضير هي ما يفضلها السعوديون في وجبة الفطور كذلك ، خصوصا مع إضافة الخلطات الخاصة بكل نوع فول و تناولها مع خبز التميس الساخن .

خبز التنور الجنوبي

وكثير من الأسر السعودية خصوصا في الجنوب تفضل تناول خبز التنور و التي تتكون من الدقيق الأسمر واللبن و الحبة السوداء ويفضل الكثير تناولها بالجين مع الشاي بالحليب.

إقرأ أيضا

خبزة النار أكلة شتوية في السعودية

أكثر الأطعمة الشعبية شهرة في السعودية

أكلات سعودية شتوية من مختلف مناطق المملكة