معمول العيد: اسماء و طقوس متعددة لطعم لا ينسى

العيد على الابواب، يبتسم لنا من جديد بحلته الجميلة و الزاهية التي تزرع الضحكات في كل مكان، و عند الجميع صغارا كنا ام كبارا.

والعيد لا ينفصل عن معمول العيد، بل لا يكاد يذكر العيد الا و معه هذه الحلوى الرائعة التي تاتي بتسميات و مكونات مختلفة انما بنفس الطعم الشهي التي نتنظره كل عيد.

5 نصائح لفرحة مكتملة بالعيد مع الاطفال

معمول العيد.. فطر و اضحى

اعتاد الناس الاحتفال بعيدي الفطر و الاضحى باعداد اشهى انواع كعك العيد، الذي ياخذ اسم معمول في بلاد الشام و الكليجة في العراق و الكحك في ام الدنيا مصر. لكن طريقة اعداده تكاد تتشابه في جميع هذه الدول من حيث المكونات، التي تتالف من الدقيق و السميد و السمن او الزبدة.

معمول التمر و الكعك بالسمسم على الطريقة السعودية

يتم عجن المكونات معا، تشكل في اشكال مختلفة و يتم حشيها باصناف مختلفة كالتمر و الجوز و الفستق و حتى الملبن، مع اضافة السكر الناعم على الوجه. 

و يمتاز العراقيون بتحضير كليجة من النوع الذي يطلق عليه "خفيفي" يكون بدون حشوة او مكسرات و بالتالي خفيف جدا على المعدة، اضافة للكليجة بالتمر و الجوز و الفستق و جوز الهند.

طقوس معمول العيد

لصنع المعمول طقوس معينة، تبدا من مرحلة اعداده وصولا لتقديمه للضيوف يوم العيد.

فعند الاعداد، تقوم العائلة بشراء المكونات و تحضير العجين و الحشوة، و عادة ما يتشارك افراد العائلة و الاقارب و الجيران و حتى الاصدقاء في اعداد معمول العيد و خبزه معا، بحيث تاخذ عملية اعداد المعمول طابعا مميزا و مفعما بالمشاعر و التعاون و جلسات السمر.

طقوس يومية رائعة تمنحك النشاط والايجابية

اما تقديم المعمول للضيوف في العيد، فله طقوسه ايضا، حيث يبادر البعض لحمل صواني المعمول و تقديمها مباشرة للضيف مع فوطة، فيما يعمد اخرون الى وضع الصواني المزينة على الطاولة بجانب القهوة و الشاي و المشروبات المنعشة، ليشعر الضيف بالراحة في تناول ما يريد وقتما يريد.

اساليب مبتكرة تشكرين فيها ضيوفك

و هناك ايضا طريقة لف المعمول، بحيث يقوم البائعون او العائلات التي تحضر المعمول في المنزل، بلف المعمول بورق الزبدة و عندها يستطيع الضيوف، خاصة الصغار منهم، اخذها معهم لتناولها لاحقا.

قوالب صنع المعمول

هي في الغالب مصنوعة من الخشب، و هي صناعة محلية تقليدية باتت تتاثر حاليا بالعولمة و قلة الحرفية الشعبية، فاصبحنا لا نجدها كثيرا في الاسواق، و حل محلها القوالب قوالب السيليكون و البلاستيك التي قد تعطي شكلا مماثلا لكنها لا تعطي فخامة قوالب المعمول الخشبية التي تتوارثها بعض العائلات من جيل لجيل.

ادوات مطبخ بافكار مبتكرة