افكار اكلات شهية لرمضان من المطبخ الكويتي

تتقارب الأكلات في المطابخ الخليجية نوعا ما فيما بينها، كما تتقارب كذلك مع المطبخ اليمني أحيانا، ومع تفرد كل بلد بأطباق شهيرة خاصة به، نورد لكم اليوم مجموعة أفكار أكلات شهية من المطبخ الكويتي لتقديمها على الإفطار في شهر رمضان المبارك.

اكلات رمضانية من المطبخ الكويتي

مجبوس الدجاج الكويتي

مجبوس الدجاج الكويتي

المقادير

1 كلغ دجاج

2 مكعب مرق الدجاج

2 حبة بصل

4 فص ثوم

2 عود قرفة

5 حبات هيل

4 حبات قرنفل

6 حبات فلفل اسود

1 ملعقة بهارات

2 ورق غار

3 كوب أرز بسمتي

1 ملعقة ملح خشن

1 ملعقة خل أبيض

½  كوب ماء ورد منقوع فيه زعفران

إبرة وخيط للأكل

سمنة

للحشوة:

3 حبات بصل مقطعة مكعبات

2 فص ثوم مهروس

1/3 كوب حمص مجروش ومسلوق

½ كوب زبيب اصفر منقوع بماء الورد

½ ملعقة صغيرة هيل مطحون

½ ملعقة صغيرة ليمون اسود مجفف

¼ ملعقة صغيرة قرفة مطحونة

½ ملعقة صغيرة بهار مشكل

لقلي الدجاج:

هيل مطحون

قرفة مطحونة

طريقة التحضير

ضعي البصل في مقلاة على النار مع الملح وحركيه حتى يصبح ذهبياً، رشي البصل بقليل من الماء واتركيه حتى يجف، ثم أضيفي الزبيب والحمص والبهارات إلى البصل مع القليل من الزيت وضعيه جانباً حتى يبرد، ثومي بغسل الدجاج ونشفيه، ثم احشيه بالقليل من الحشوة واقفليها بالإبرة والخيط.

اغسلي الأرز جيداً وانقعيه بالماء وأضيفي الخل والملح ثم اتركيه ينتقع لمدة ساعة، ثم في قدر كبير ضعي القليل من السمنة والبصل بعد تقطيعه مكعبات كبيرة والثوم وحركي، ثم اضيفي البهارات، ضعي الدجاج فوق البصل واتركيها قليلا، ثم اضيفي الماء المغلي مع الملح ومرق الدجاج واتركي المزيج يغلي حتى ينضج الدجاج، ثم ارفعيه من القدر وصفي المرقة.

صفي الأرز وضيفيه إلى المرقة واتركيه على نار قوية حتى يتشربها بالكامل وينضج، أضيفي الزعفران على الأرز ووزعي السمنة على الوجه واتركيه على نار خفيفة لمدة 10 دقائق، تبلي الدجاج بالقليل من الهيل والقرفة المطحونة واقليه بالزيت حت يتحمر، اسكبي الأرز في صحن التقديم ووزعي الأرز الملون على الوجه وبقية الحشوة وفوقها الدجاج.

شوربة العدس الكويتية

شوربة العدس الكويتية

المقادير

كوب ونصف من العدس الأحمر.

رأس من البصل مفروم ناعمًا.

ستة أكواب من الماء.

 ربع كوب من السمنة.

خمسة فصوص من الثوم.

ملعقة من البهارات المشكلة.

كوبان من الطماطم المقشرة والمفرومة.

حبتان من اللومي.

كوب من النودلز.

طريقة التحضير

اغسلي العدس بالماء ثم صفيه، وضعيه في قدر على النار واغمريه بالماء، اتركي العدس حتى يغلي، وأزيلي الرغوة عن السطح، اقلى البصل في السمنة حتى يذبل، وبعد إضافة الثوم ينكه المزيج بالتوابل مع متابعة القلي، أضيفي الطماطم واتركيها على النار قليلا، أضيفي العدس بعد أن يغلي مع الليمون المجفف، إلى مزيج البصل، وتترك الشوربة على النار مدة 40 دقيقة، ويضاف النودلز والملح، وتترك الشوربة تغلي مجددًا لمدة نصف ساعة دون غطاء حتى ينضج العدس والنودلز.