حلويات سورية رمضانية بالصور

حلويات سورية رمضانية بالصور، لا شيء أمتع وأشهى للنظر والمعدة سوى من منظر وطعم الحلويات الرمضانية التي يحلو التلذذ بها خلال الشهر الفضيل خصوصاً الحلويات السورية الرمضانية التي تمتاز بعراقتها ومكوناتها الفريدة، والتي توارتثها الاجيال وما زالت حاضرة وبقوة في زمننا الحالي.

وخلال شهر رمضان المبارك، تتبارى سيدات المنزل ومحلات الحلويات في تحضير وتقديم ألذ حلويات سورية رمضانية تزين موائد الافطار في الشهر الفضيل، فلنتعرف سوياً على ابرزها.

حلويات سورية رمضانية بالصور

من اشهر الحلويات السورية الرمضانية نذكر:

  • المدلوقة: من الحلويات السورية المشهورة ذات المذاق الرفيع والغني بالقشطة البلدية والمكسرات الشامية التي تشتهر بها مدينة دمشق. وهي من الحلويات سهلة التحضير، وتزين موائدنا بجمال ألوانها وروعة مذاقها خاصة في شهر رمضان.
  • المعروك: ويعد من المعجنات الرئيسية اللذيذة ذات المذاق الحلو والمنتشرة في البيوت السورية، ويكثر تناولها في شهر رمضان خاصة على وجبة السحور. ويمتاز المعروك بسهولة تحضيره ومذاقه الشهي، لذلك أصبح من الأكلات المنتشرة في جميع أنحاء الوطن العربي.

حلويات سورية رمضانية المعروك السوري

تتعدد أنواع المعروك فمنه ما هو محشو بالتمر، ومنه محشو بجوز الهند ومنه ما هو محشو بالزبيب، أو الفواكه المجففة، أو السادة.

  • الناعم السوري: يعتبر حلى الناعم السوري من الحلويات الرمضانية المشهور في سوريا، خاصة في مدينة دمشق، كما يعد من أطيب الحلويات فيها. ويمتاز الناعم السوري بطعمه المقرمش، ودبس العنب الذي يزينه، وأشكاله المتنوعة والمتعددة.
  • القطايف السورية: تعتبر طريقة تحضير القطايف السورية من أشهر الوصفات التي يقبل الناس عليها في شهر رمضان المبارك، حيث تعتبر من أنواع الحلويات التي تقترن بذكرى هذا الشهر الكريم رغم توفرها في باقي العام.

حلويات سورية رمضانية قطايف محشوة بالجوز والفستق الحلبي

ويمكن تحضير القطايف بعدة طرق مختلفة مع العديد من الإضافات مثل القطايف العصافيري بالقشطة، والقطايف بالجبن، والقطايف بالجوز او الفستق الحلبي. وجميعها تقدم مع القطر او الشيرة وهي خليط من السكر والماء وعصير الليمون، والبعض يضيف اليه ماء الورد او ماء الزهر.

  • العوامة السورية: وتعد من الحلويات التي تنتشر في شهر رمضان المبارك، وتعتبر من طقوس الشهر الفضيل. وبالرغم من نسبة السكر العالية التي تحتوي عليها، إلا أنها ما زالت ضمن أفضل الحلويات التي يتم تحضيرها في المنزل.
  • النمورة السورية: من الحلويَات السوريَة الشعبية القديمة، تتألف من مكونات بسيطة متوفرة في المنزل أهمها السميد واللبن. وتختلف النمورة عن الهريسة كثيراً، إلا أن الطعمَ والقوام متشابه. وتُقدم النمورة في الكثير من الجمعات العائليَة بالأخص في شهرِ رمضان المبارك.

حلويات سورية رمضانية النمورة السورية

  • المعمول السوري: يختلف عن المعمول المشهور في دول عربية أخرى كونه يصنع من الطحين أكثر من السميد. ويمتاز المعمول السوري بعراقته وإقبال النساء على إعداده في الأعياد خصوصاً عيد الفطر وعيد الاضحى. وقد يدخل سميد الفرخة أحياناً في خلطة المعمول مع الطحين، وهناك عدة انواع لحشوة المعمول مثل معمول بالتمر او العجوة، ومعمول بالجوز، ومعمول بالفستق الحلبي، كما أن هناك معمول بالجبن.