نصائح لإفطار صحي في رمضان

يرتكب الصائم خلال شهر رمضان المبارك أخطاء عديدة بحق نظامه الغذائي وصحته. ويمكن تفاديها بسهولة باتباع بعض النصائح والطرق الصحيحة.

وتقول أخصائية التغذية بيان أحمد لـ"هي" إنّ معظم العادات الغذائية المتبعة في شهر رمضان تكون خاطئة خلال الإفطار وبعده وتؤدي الى زيادة الوزن ".

أخصائية التغذية بيان أحمد

نصائح لإفطار صحي من أخصائية التغذية

أولا: بدء الإفطار بكوب من المياه معتدلة الحرارة فالباردة تُسبب تلبكات في المعدة أو عسر هضم، والاكتفاء بكوب واحد لا أكثر.

ثانيا: تناول التمر بعد المياه، فهو متعدد الفوائد ويُعدل السكر في الدم ويحتوي على عناصر غذائية يحتاجها الجسم، بالإضافة الى الألياف التي تُساعد في عملية الهضم، ويُفضل تناول 3 تمرات كحد أقصى.

ثالثا: تناول كوب من الشوربة مثل العدس والدجاج والخضار والابتعاد عن الشوربات الدسمة التي تحتوي على الكريما والسمنة وتلك الجاهزة المضاف إليها مكعبات من مرقة الدجاج واللحم، لأنّها تحتوي على مواد حافظة وكميات كبيرة من الملح.

رابعا: يجب التوّقف عن تناول الأطعمة لمدة 15 دقيقة بعدها  يُمكن تناول صحن من الفتوش وكلما كان يحتوي على خضراوات كلما تعددت فوائده.  فهو يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف التي تُساعدنا على تجنب الإمساك. يّفضل وضع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في الصحن واستبدال الخبز المقلي بالمحمص أو الاستغناء عنه نهائيا.

الفتوش يحتوي على عناصر غذائية عديدة

خامسا: الطبق الرئيسي يجب أن يتألف من جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ربع الطبق يحتوي على نشويات معقدة كالأرز أوالبطاطا المشوية أو المسلوقة أو معكرونة. وباقي الطبق يجب أن يحتوي على البروتينات كالدجاج أوالسمك أو اللحمة إضافة الى الخضار المسلوقة أو السلطة.

سادسا: الابتعاد عن المقالي والمعجنات والأطعمة الدسمة المحضرة بالسمنة لأنّها تحتوي على سعرات حرارية ودهون عالية واستبدالها بأطعمة محضرة بطرق صحية.

سابعا: تفادي تناول كميات كبيرة من الأطعمة ليتمكن الجسم من الحصول على مختلف العناصر الغذائية التي يحتاجها.

ثامنا: يجب الابتعاد عن الجلاب والعصائر لأنها تحتوي على السكر، لكن عند الضرورة يُمكن شرب كوب واحد من الجلاب مع المياه دون إضافة المكسرات.

تاسعا وأخيرا: بعد وجبة الإفطار يجب تفادي تناول الحلويات خصوصا العربية واستبدالها بالفواكه.