افكار اكلات شهية لسحور اول يوم رمضان

افكار اكلات شهية لسحور اول يوم رمضان، أعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركات وأزاح عنا الغمة ورفع البلاء المتمثل في وباء كورونا.

وعادة ما يهتم الكثيرون بوجبة الفطور أكثر من وجبة السحور، مع أن الأخيرة مهمة جداً ولا يجب الاستغناء عنها ولو لشربة ماء كما قال النبي مصطفى عليه الصلاة والسلام " تسحروا فإن في السحور بركة" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فان كنت عزيزتي ممن يحبون تحضير وجبة سحور صحية وغنية بالاطباق واصناف الطعام المتنوعة لافراد اسرتك، تعرفي معنا اليوم على افكار اكلات شهية لسحور اول يوم رمضان لاغناء سفرتك الرمضانية.

افكار اكلات شهية لسحور اول يوم رمضان

تنصح الدكتورة دانا حموي، اختصاصية تغذية في دبي، بضرورة اتباع نظام غذائي صحي خلال شهر رمضان المبارك يعتمد على مكونات مغذية واكلات محضرة بطريقة صحية.

ومن افكار اكلات شهية لسحور اول يوم رمضان، تقترح د. دانا الشوفان مع الحليب قليل الدسم ورشة قرفة وكركم وملعقة صغيرة عسل او زبدة الفول السوداني.

وهذا الطبق الخفيف فضلاً عن طعمه الشهي، فإنه يساعد على تقوية المناعة وضبط السكر والكوليسترول وكذلك ضبط الوزن.

كما يمكن تناول الزبادي مع الموز والشوفان او قطعة توست واحدة مع نصف حبة افوكادو.

من الافكار والاكلات الأخرى التي يمكنك تحضيرها لسحور اول يوم رمضان:

•    البيض: من افضل انواع البروتين التي يمكنك تقديمه للصائمين في وجبة السحور، ويمكن سلق البيض او قليه مع القليل من زيت الزيتون. كما يمكن اضافة بعض المكونات الشهية للبيض كالفطر والجبن والفلفل الملون والأعشاب العطرية كالحبق والزعتر وغيرها. اضافة الى البيض مع الطماطم والبطاطس المسلوقة مع البيض وعجة البيض الصحية المخبوزة في الفرن.

•    الزبادي بالعسل مع الموز والمكسرات، وهي وجبة غنية بالكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات وتعزز الشعور بالشبع خلال النهار كما تحمي من العطش والصداع.

•    الفول المدمس: يزيد من مناعة الجسم ورفع نسبة الكوليسترول الجيد، كما ان الفول غني بالالياف التي تحسن حركة الامعاء وتمنع الامساك في رمضان. كذلك يساعد الفول على تعزيز الشعور بالشبع وادرار البول وتقليل الشعور بالتعب خلال الصيام.

•    الشوفان بالزبادي والعسل او المكسرات: ويعد الشوفان من الحبوب الكاملة الغنية بمضادات الاكسدة والالياف، وتناوله يسهم في منع الاصابة بالامساك خلال الصيام كما يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم وضبط الكوليسترول.

•    الجبن القريش مع الخبز الاسمر والخيار والطماطم: وصفة متكاملة لسحور رمضان، تجمع بين منتجات الالبان الخفيفة والخضروات الغنية بالالياف والكربوهيدرات الصحية.

•    سلطة الفواكه الخالية من السكر: وهي خيار مثالي لتناول الفواكه والاستفادة من طعمها اللذيذ، وينصح باعتماد الفواكه الغنية بالماء لمنع الشعور بالعطش خلال النهار مثل البطيخ والعنب والفراولة والشمام والدراق.

نصائح لسحور صحي خلال شهر رمضان

ينصح الاطباء وخبراء التغذية بضرورة تأخير السحور قبل الأذان بنصف ساعة، لضمان عدم الشعور بالجوع خلال النهار.

كما يجب شرب الماء بكمية كافية بين وجبتي الافطار والسحور لمنع الشعور بالعطش والصداع والارهاق خلال ساعات الصيام الطويلة، وأيضاً لمنع الاصابة بالإمساك.

وينصح باضافة الزبيب لاكلات السحور كونه غني بالعناصر الغذائية والمعادن التي تقوي الجسم وتجعله قادراً على اتمام الصيام بيسر. إضافة الى بذور الشيا التي تنصح بها د. دانا لمنع الاصابة بالإمساك وكذلك الخضروات والفواكه الغنية بالالياف.