ماهي اهم مكونات وجبة الفطور الصحية في فصل الشتاء ؟

ماهي اهم مكونات وجبة الفطور الصحية في فصل الشتاء، ويشدد كافة الاطباء وخبراء التغذية والمختصون على ضرورة عدم تفويت وجبة الفطور وتناولها قبل البدء باي عمل خلال النهار خاصة للاطفال الصغار والطلاب والنساء والعاملين في وظائف جسدية وفكرية شاقة.

وتقول الدكتورة تيدستون رئيسية خبراء التغذية في دائرة الصحة العامة في بريطانيا، فان وجبة الفطور من اهم الوجبات الرئيسية ومن اسهلها لجهة اخيار المكونات الصحية فيها. وهي بالتالي تنصح بضرورة احتواء هذه الوجبة على العناصر الغذائية الاساسية كالكربوهيدرات المعقدة مثل الشوفان والخبز المصنوع من حبوب القمح الكاملة اضافة الى الالياف والبروتين، حسبما جاء على موقع "بي بي سي" العربية.

لنتعرف سويا على اهم مكونات وجبة الفطور الصحية في فصل الشتاء واعدادها خاصة لاولادنا كي يتمكنوا من متابعة الدراسة والتحصيل العلمي بنشاط وصحة.

ماهي مكونات وجبة الفطور الصحية في فصل الشتاء ؟

بحسب خبراء التغذية، فان الفطور الصحي والمتكامل هو الذي يحتوي على نسب متفاوتة من النشويات والبروتينات والالياف.

ويمكن الحصول على هذه المكونات من المصادر الغذائية التالية:

•    خبز الشوفان:

لاحتوائه على نسبة عالية من النشويات التي تنشط الجسم وتمده بالطاقة خلال النهار، اضافة الى الالياف الطبيعية التي تعزز الشعور بالشبع وتساعد على موازنة نسبة السكر في الدم.

•    البيض: 

من افضل المصادر الغذائية للحصول على نسبة وافرة من البروتينات والفيتامينات خاصة فيتامين د وفيتامين أ الضروريين لتعزيز صحة العظام والاسنان. وهو خيار صحي ممتاز للجميع خصوصا صغار السن.

•    الخضروات والفواكه: 

تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتعزيز صحة ووظائف اعضاء الجسم. وتتصدر قائمة المكونات الصحية التي يجب تناولها على وجبة الفطور يوميا.

•    الاجبان:

مصدر غني بالبروتين والاملاح المعدنية والكالسيوم وتساعد على مد الجسم بمعظم العناصر الغذائية التي يحتاجها.

•    التمر:

عنصر غني بالمعادن كالحديد والزنك والمنغنيز والبوتاسيوم اضافة الى البروتينات والالياف الطبيعية والسكريات، وتناوله في وجبة الفطور يمد الجسم بالطاقة ويعالج الصداع وفقر الدم وتنظيف الجسم من السموم.

•    الحليب: 

وهو من ابرز العناصر الغذائية الواجب تناولها في وجبة الفطور يوميا، كونه يحوي الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الانسان، ومنها الكالسيوم الذي يقوي العظام والاسنان والاملاح المعدنية والبروتين والمعادن مثل البوتاسيوم والزنك والمنغنيز والتي تعزز ايضا صحة العظام والاسنان.

واليك عزيزتي نماذج لوجبة فطور صحية ومتكاملة:

-    ربع رغيف من الخبز مع بيضة مسلوقة وكوب من الحليب، وطبق من الخضار المقطعة. 

-    رقائق الشوفان مع الحليب والفواكه المجففة. 

-    طبق من سلطة الفواكه، أو الخضار. 

-    قطعة من الجبن والخبز. 

-    كوب لبن زبادي وبيض مقلي مع شرائح من الخيار.