إحذروا تناول الجريب فروت مع الأدوية

الجريب فروت أو الليمون الهندي هو أحد الفواكه الحمضية التي يفضل الكثير تناولها خصوصا في أيام فصل الشتاء وذلك للتخفيف أو الوقاية من أعراض الزكام و البرد ، كون الجريب فروت ينتمي لعائلة الحمضيات التي تتميز بطعمها المنعش و محتواه الغني بفيتامين سي الذي يساعد على الحد من أمراض الشتاء .

الجريب فروت وخطر تناوله مع الأدوية

إحذروا تناول الجريب فروت مع الأدوية ، هذا ما أكدته هيئة الغذاء والدواء السعودية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر وأوضحت هيئة الغذاء والدواء أن فاكهة الجريب فروت تتعارض مع بعض الأدوية وقد يكون هذا التعارض خطيرا على صحة الإنسان لأنه يساهم في زيادة امتصاص الدواء إلى مجرى الدم وبذلك يؤدي لزيادة نسبة الدواء ما قد يسبب إلى مضاعفات صحية .

فإذا شربت أو تناولت الكثير من الجريب فروت وأنت تتناول مادة الستاتين في الأدوية فإن ذلك سيسهم بأن تبقى كمية عالية من الدواء في جسمك ما يؤدي إلى حدوث مضاعفات سيئة للكلى قد تؤدي لا سمح الله للفشل الكلوي .

أمثلة لبعض الأدوية التي قد تتعارض مع الجريب فروت

●       بعض أدوية الستاتين statins وهي الأدوية التي تستخدم في خفض نسبة الكوليسترول مثل simvastatin

●       بعض أدوية خفض ضغط الدم مثل  nifedipine

●       بعض المهدئات العصبية النفسية مثل buspirone

●       بعض أدوية نقل الأعضاء مثل cyclosporine

●       بعض أدوية الحساسية مثل fexofenadine

●       بعض أدوية القلب مثل amiodarone

الجريب فروت لا يؤثر على كل الأدوية

وأكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء إلى أن الجريب فروت لا يؤثر على كل أدوية المجموعة لذا من الأفضل عند شراء الدواء سؤال الطبيب و الصيدلي عما إذا كان هناك تعارض بين الدواء و الجريب فروت و قراءة النشرة الموجودة في علبة الدواء للتأكد من عدم التعارض مع الجريب فروت ، وقراءة محتويات العصائر والأغذية للتأكد من أنها لا تحتوي على الجريب فروت إذا كنت تتناول أدوية تتعارض معه .

إقرأ أيضا

 فوائد الجريب فروت الصحية لا غنى عنها

الجريب فروت يعتني بجمالك في الشتاء

فوائد عصير الجريب فروت مذهله لصحة الإنسان