فوائد السبانخ لمرضى السكري

فوائد السبانخ لمرضى السكري مهمة وأكدتها عدد من الدراسات العلمية و الطبية، والتي سنستعرض إحداها في هذا الموضوع بالإضافة إلى ذكر العناصر الغذائية التي يحتوي عليها السبانخ مما يجعله طعاما مفيدا لمرضى السكري.

فوائد السبانخ لمرضى السكري:

  • السبانخ غني بعنصر المغنيزيوم الذي يتمتع بخصائص وقائية قوية ضد مرض السكري، فيقلل خطر الإصابة به من خلال تأثيره على هرمون الأنسولين وزيادة فعاليته في تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • السبانخ من الخضراوات الورقية الغنية بالعناصر المعدنية الضرورية للجسم، كالحديد، والكالسيوم، والمغنيزيوم، والكبريت، إضافة إلى فيتامين أ بي و سي ويحتوي السبانخ أيضاً على البيتاكاروتين وكلها عناصر مهمة لصحة مريض السكري.
  • تحتوى السبانخ على مادة مضادة للأكسدة المعروفة باسم حمض ألفا ليبويك، وقد ثبت أن هذه المادة تعمل على خفض مستويات الجلوكوز، وزيادة الحساسية للأنسولين ومنع تغيرات الأكسدة التي يسببها الإجهاد في المرضى الذين يعانون من مرض السكري.
  • أظهرت الدراسات أن حمض الفاليبويك يخفض من مرض الاعتلال العصبي اللاإرادي لدى مرضى السكري.

دراسة عن السبانخ وفائدة لمرضى السكري:

أكدت دراسة علمية طبية حديثة  أن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من وجبة واحدة من السبانخ يوميا وغيرها من الخضراوات الورقية تساعد على خفض خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة 14%، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا أقل من نصف طبق في اليوم. وجاء ذلك في موقع ريدرز دايجست الأمريكى.