مدربة اللياقة سارة ليندسي لـ"هي":  حرق دهون البطن والحصول على وزنٍ مثالي سيتحقق بهذه المعادلة

مدربة اللياقة سارة ليندسي لـ"هي": حرق دهون البطن والحصول على وزنٍ مثالي سيتحقق بهذه المعادلة

رحاب عباس

يُنظر إلى الدهون في منطقة البطن في كثير من الأحيان على أنها من أكثر المناطق التي يصعّب التخلص منها. وبالإضافة إلى التحديات الجمالية، فإنها ترتبط أيضًا بالعديد من المخاطر الصحية بما في ذلك أمراض القلب، والأوعية الدموية، ومرض السكري من النوع 2 ، ومتلازمة التمثيل الغذائي. فالدهون في منطقة البطن حقيقة واقعة لا جدال فيها، أما فكرة استهداف هذه المنطقة بشكل خاص فهي مجرد خرافة.

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى تخزين الدهون في أماكن مختلفة في أجسامنا، وهذا هو السبب في اختلاف المظهر البشري بين شخص وآخر - وذلك بفضل الجينات وعلم الوراثة اللاجيني. فعلم الوراثة اللاجيني هو علم دراسة العوامل البيئية والسلوكية المؤثرة على طريقة عمل جيناتك.

وبناءً عليه، إذا كنت ترغبين في إنهاء معاناتك مع دهون البطن والوصول إلى وزن مثالي في آن واحد، فما عليك سوى تطبيق أحدث معادلة في عالم الحمية والرشاقة كأسلوب حياة؛ والتي تطرقت إليها مدربة اللياقة البدنية كابتن سارة ليندسي من دبي.

حرق دهون البطن مرتبط بنوعية الدهون

صورة رئيسية مدربة اللياقة سارة ليندسي لـهي... حرق دهون البطن والحصول على وزن المثالي سيتحقق بهذه المعادلة
 مدربة اللياقة سارة ليندسي لـهي... حرق دهون البطن والحصول على وزن المثالي سيتحقق بهذه المعادلة

وبحسب كابتن سارة، من الناحية النظرية، هناك العديد من العوامل المختلفة حول سبب تخزين الدهون في أماكن مختلفة. وبصرف النظر عن علم الوراثة، فيمكن أن تلعب الهرمونات أيضًا دورًا رئيسيًا.

فهناك نوعان من الدهون في منطقة البطن: الدهون الموجودة تحت الجلد وهي الدهون التي تقع مباشرةً تحت الجلد، والدهون الحشوية وهي الدهون التي تحيط بالأعضاء الداخلية في عمق التجويف البطني. كما أن الدهون الحشوية نشيطة بشكل خاص في مستوى معدل الأيض ويُمكن أن تشكل خطرًا كبيرًا على الصحة.

الوصول إلى وزن مثالي سيتحقق بتطبيق هذه المعادلة

وأضافت كابتن سارة، من خلال الجمع بين التمارين المستهدفة والتعديلات المُطبقة في نمط الحياة واستخدام نظام غذائي مبتكر. يُمكن لجميع النساء والفتيات أن يبدأن رحلة شخصية نحو فقدان الوزن بشكل صحي مع تحسين صحتهن العامة؛ كما أن الاقتراب من فقدان الوزن بالصبر والاستمرار والتفاؤل أمرًا أساسيًا مع الإدراك أن التغييرات الصغيرة تؤدي إلى نتائج دائمة.

حرق الدهون وإنقاص الوزن مرتبط بآليات المعادلة

أكدت كابتن سارة، أنه للأسف، ليس هناك حل سحري للتخلص السريع من الدهون في منطقة البطن، فالمرأة تحتاج إلى خفض نسبة الدهون في الجسم بشكل عام؛ وهناك العديد من الطرق التي يُمكن للمرأة من خلالها القيام بذلك، وهي:

مارسّي النشاط البدني بانتظام

تماين التأمل واليوجا لتعزيز آليات معادلة حرق دهون البطن والحصل على جسم مثالي مدى الحياة
تماين التأمل واليوجا لتعزيز آليات معادلة حرق دهون البطن والحصل على جسم مثالي مدى الحياة

اقترحت كابتن سارة، تمارين القوة كطريقة فعالة لحرق دهون البطن أثناء تطبيق المعادلة السالفة الذكر.  فعند ممارسة رفع الأثقال، فإنكِ تقومين بعمل أحادي الجانب يغطي منطقة الجسم الأساسية. وكلما زاد وزن الرفع الذي تستطيعين تحمله، كلما زادت النتائج التي ستحصلين عليها، وحتى لو لم تكوني تعملين بشكل خاص على معدتكِ، ستظلي تحصلين على نتائج مرضية في هذه المنطقة.

وبالإضافة إلى ذلك، يُمكنكِ أيضًا ممارسة بعض تمارين الأيروبيك مثل: "المشي السريع، والجري، وركوب الدراجات، والسباحة" للمساعدة في تسهيل حرق السعرات الحرارية وفقدان الدهون في جميع أنحاء الجسم للحصول على جسم رشيق ووزن مثالي.

كما يُمكن أن تساعد تمارين البطن الموجهة مثل: "تمرين الطحن، والبلانك، ورفع الساق" على تقوية عضلات الجسم الأساسي وشد منطقة البطن، ولكن كما ذكرنا فإن التخلص من الدهون الموجودة في منطقة معينة فقط فهو أمر خاطئ، وستساهم هذه التمارين فقط في تحديد العضلات ويمكن أن تساعد في توفير مظهر منحوتًا أكثر.

غيرّي نمط حياتك

تمارين الرفع احد آليات معادلة حرق دهون البطن والوصول إلى وزن مثالي
تمارين الرفع احد آليات معادلة حرق دهون البطن والوصول إلى وزن مثالي

أكدت كابتن سارة، أنه إلى جانب التمارين الرياضية، تلعب تغييرات نمط الحياة أيضًا دورًا كبيرًا في التخلص من الدهون في منطقة البطن. كما يعد النوم الجيد ليلًا أمرًا مهمًا لأن قلة النوم يمكن أن تعطل توازن الهرمونات لديكِ وتؤدي إلى زيادة الشهية والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية. ويُوصى بالنوم لمدة 7 إلى 9 ساعات متواصلة كل ليلة لتحسين الوظائف الأيضية وتنظيم هرمونات الشهية.

كما يجب مراعاة الجانب الآخر ألا وهو التحكم في الإجهاد عند التفكير في التخلص من الدهون في منطقة البطن. ويؤدي التوتر المزمن إلى إفراز هرمون الكورتيزول، وهو هرمون مرتبط بتخزين الدهون، خاصة في منطقة البطن. ويمكن أن يساعدك"التأمل، واليوغا، وتمارين التنفس العميق، وممارسة هوايات ممتعة" في تخفيف مستويات إفراز هرمون الكورتيزول وتعزيز الصحة العامة.

اختاري أنظمة غذائية صحية متوازنة

التوت أحد الأطعمة الصحية المساهمة في حرق دهون البطن بشكل صحي
التوت أحد الأطعمة الصحية المساهمة في حرق دهون البطن بشكل صحي

من ناحية أخرى، أكدت كابتن سارة، أن الاختيارات الغذائية تؤثر بشكل كبير على تراكم الدهون في منطقة البطن. فاتباع نظام غذائي متوازن غني بالأطعمة الكاملة والبروتينات قليلة الدهن والألياف والدهون الصحية أمر أساسي لتحقيق وزن صحي والمحافظة عليه.

ويُمكن أن يؤدي تناول الأطعمة المعروفة بخصائص حرق دهون البطن إلى تحسين النتائج بشكل أكبر. فيمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان مثل: "الشوفان، والبقوليات، والتفاح، والتوت" في تقليل الدهون الوظيفية عن طريق تنظيم مستويات السكر في الدم.

كما أن الأطعمة الغنية بالبروتين مثل: "اللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، والبيض والمصادر النباتية بما في ذلك التوفو والعدس"، لا تساعد فقط على نمو وإصلاح العضلات، بل تزيد أيضًا من معدل الأيض مما يساعد على تسهيل فقدان الدهون.

وبالتالي اختياركِ نظامًا غذائيًا حيًا ومتوازنًا، يركز على موازنة مستويات سكر الدم تحديدًا، سيساهم بشكل كبير في تحقيق ىليات معادلة الرشاقة المقدمة لحرق دهون البطن والوصول إلى وزن مثالي في آن واحد بشكل صحي وسليم.

وأخيرًا، حان الوقت لتبدأي معنا استكشافالوسائل الفعّالة المناسبة لطبيعة جسمك وحالتك الصحية للتخلص من الدهون والحصول على جسم مثالي يليق بكِ؛ من خلال الجمع بين التمارين الرياضية والتغييرات المُطبقة في نمط الحياة واستخدام أنظمة غذائية مبتكرة بتفكير جديد.