دراسة: ما العلاقة بين الكربوهيدرات و التمثيل الغذائي؟

تعتبر الكربوهيدرات من أحد المواد الغذائية اللازمة و الضرورية لجسم الإنسان، و تعد من أهم المصادر للطاقة في الجسم، حيث يقوم الجهاز الهضمي بتحويل الكربوهيدرات إلى أحد أنواع السكر، إلا أن دراسة علمية اثبتت أن التقليل من الكربوهيدرات يعود بالفائدة على صحة المرأة، فكيف ذلك؟

كيف تختارين الكربوهيدرات الصحية؟

الكربوهيدرات و صحة المرأة:

 أظهرت نتائج دراسة جديدة أن تناول الوجبات منخفضة الكربوهيدرات قد يؤدى إلى تغييرات صحية في التمثيل الغذائي للمرأة، خاصة إذا صاحبها ممارسة التمرينات الرياضية في الأوقات المناسبة.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة كاترينا بورير، الأستاذة بكلية العلوم الحركية بجامعة ميشيغان الأمريكية: "توضح هذه الدراسة كيف أن التغيرات البسيطة في نمط الحياة (مثل تعديل بعض أصناف الطعام أو تعديل وقت ممارسة الرياضة) قد تحدث فرقاً مهماً".

حمية الكربوهيدرات

عن الدراسة:

اشتملت الدراسة على 32 امرأة تجاوزن سن اليأس وبصحة جيدة، وتراوحت أعمارهن بين 50 إلى 65 سنة، ولا تشكو أي منهن من مقدمات السكري أو داء السكري من النمط الثاني.

جرى توزيع النساء في أربع مجموعات: نظام غذائي غني بالكربوهيدرات، أو نظام غذائي فقير بالكربوهيدرات، إما مع ممارسة التمارين الرياضية قبل الطعام أو بدون ممارسة التمارين الرياضية. وتناولت جميع النساء وجبة طعام في المختبر قبل إجراء الدراسة، ووجبتين في اليوم التالي، واحدة في الصباح والثانية في الساعة الخامسة مساءً.

وقد وجد الباحثون بأن تناول ثلاث وجبات في اليوم تقتصر نسبة الكربوهيدرات فيها على 30 في المائة يؤدي إلى خفض مقاومة الانسولين التالية لتناول الطعام و مستويات الانسولين في الدم بنسبة 30 في المائة.

الكربوهيدرات الكيميائية البطيئة تساعد في حماية القلب