فوائد مادة الليكوبين في الرجيم و الصحة واين نجدها في الاطعمة

فوائد مادة الليكوبين في الرجيم و الصحة واين نجدها في الاطعمة هو ما سنستعرضه لك اليوم، كون الليكوبين من ابرز المواد المغذية للجسم وله فوائد صحية عديدة ويمكنه المساعدة في الوقاية من امراض السرطان والضمور البقعي.

ويعتبر الليكوبين من مضادات الاكسدة التي تحيد الجذور الحرة في الجسم وتمنع الاضرار التي يمكن ان تلحقها بجهاز المناعة وهو من المغذيات القبلة للذوبان، ويمكن ايجاده بشكل خاص في الفواكه والخضروات ذات اللون الوردي.

فوائد مادة الليكوبين في الرجيم و الصحة

•    يعمل الليكوبين على منع اكسدة الكوليسترول السيء LDL ويحول بينه وبين انسداد الشرايين، وبالتالي فهو فعال في الوقاية من امراض القلب التي تعتبر القاتل الاول للانسان حول العالم.

•    يحمي الليكوبين من الاصابة ب سرطان البروستاتا، ابرز انواع السرطانات التي تصيب الرجال، كما يمكنه المساعدة في السيطرة على سرطان البروستاتا وتكاثر الخلايا السرطانية لدى المصابين بهذا المرض.

•    الليكوبين فعال ايضاً في الوقاية من انواع سرطانات اخرى منها سرطان الثدي وسرطان الكبد والرئتين.

•    يعالج الليكوبين مشكلة العقم عند الرجال، وذلك بسبب وجود علاقة بين تناول الاطعمة الغنية بالليكوبين وزيادة نسبة الحيوانات المنوية عند الرجل.

•    وجدت بعض الدراسات ان لليكوبين تأثير فعال في علاج مرض السكري من النوع الثاني من خلال خفض مستويات السكر في الدم والحد من الاكسدة وذلك بسبب خصائصه المضادة للاكسدة.

•    يعالج الليكوبين ايضاً مشكلة تحلل البقعة الصفراء، وهي من المشاكل الصحية التي تصيب العينين ويمكن ان تؤدي للعمى من خلال فقدان الرؤية بشكل تدريجي. وتكمن اهمية الليكوبين في هذه الناحية بسبب محتواه من فيتامين أ المعروف ايضاً بالريتينول الذي يحافظ على صحة العينين.

•    لكل امرأة تعاني من هشاشة العظام او تخشى من المعاناة من هذه المشكلة الصحية مستقبلاً، ينصح الاطباء بتناول الليكوبين في الغذاء كونه يمنع ضعف العظام وهشاشتها خاصة مع التقدم بالسن وانقطاع الطمث عند النساء.

•    يحمي الليكوبين من السكتة الدماغية كونه من ابرز مضادات الاكسدة التي تمنع تكوين جلطات الدم المسببة بشكل اساسي للسكتة الدماغية. كما يحتوي الليكوبين على مواد مضادة للالتهابات التي تؤثر سباً على الاوعية الدموية في المخ.

•    من فوائد الليكوبين ايضاً المساعدة في انقاص الوزن وتعزيز جهاز المناعة والوقاية من الاضطرابات العصبية كالزهايمر والخرف والوعائي والباركنسون.

اين نجد الليكوبين في الاطعمة 

يمكن الحصول على الليكوبين من الخضروات والفواكه التي تتمتع باللون الوردي، ومنها الطماطم والبطيخ والجوافة الوردية والبابايا والجريب فروت الوردي.