ما هي اسباب الشيب المبكر وكيفية علاجه

اسباب الشيب المبكر وكيفية علاجه سوف نستعرضها في هذا الموضوع لأن الشيب المبكر قد يصنف بأنه عرض لأحد الأمراض أو إشارة على أي خلل صحي في الجسم، و علاجه غالبا ما يبدأ بعلاج السبب الأساسي له، إليكم اسباب الشيب المبكر وكيفية علاجه.

أسباب الشيب المبكر:

  • الوراثة: هنالك عائلات تعرف نفسها بأنها سوف تصاب أغلبيتها بالشيب المبكر كونه أحد أبرز العلامات المتوارثة، و هنا قد لا يمكن التحكم في ظهوره.
  • العوامل النفسية: كثيرا ما ربطت الدراسات بين الشيب المبكر و الحالات النفسية و الصدمات العاطفية وخاصة الانفعالات الشديدة والمفاجئة مثل الخوف الشديد أو الحزن الشديد، و العلاج هنا يكون بمحاوله إعادة التوازن للحالة النفسية.
  • سوء التغذية ونقص الفيتامينات: للتغذية دور أساسي في صحة الشعر و أي خلل بها يؤثر على تركيبه الشعر من حيث سمكه و كثافته و لمعانه و حتى لونه، و الشيب قد يكون أحد أعراض نقص التغذية، و التركيز على الغذاء الصحي هو الخيار الوحيد لوقف الشيب.
  • الأمراض العضوية: أي تأثر لمناعة الجسم و الإصابة بالمرض يؤثر على البشرة و الجلد و الشعر، و الشيب المبكر أحد هذه الامور التي تدل على الإصابة بأمراض معينة مثل أمراض الجهاز الهضمي وأمراض اختلال وظائف الغدة الدرقية، و أمراض هشاشة العظام، و علاج المسبب للشيب المبكر هو الحل الوحيد.
  • الإلتهابات: في احيان قليلة قد يحدث الشيب المبكر نتيجة بعض الالتهابات المستمرة في الجسم مثل التهاب اللثة والأسنان المتكرر، وكذلك التهاب فروة الرأس الدهني، و تناول مضادات الإلتهاب قد يوقف من تزايد الشعر الشائب.
  • و أخيرا و الأهم فإن الكثير من العادات غير الصحية قد تؤثر على ظهور الشيب مبكرا مثل التدخين و شرب المنبهات و حتى السهر و كذلك كثرة تلوين الشعر و صبغه، و من المهم التخلص من تلك العادات لصحة الجسم و خاصة صحة الشعر.

للأم: حتى لا يصيبك الشيب المبكر عليك بذلك

أسباب صحية وراء الشيب المبكر.. تفادوها

الشيب المبكر للرجل يمكن تأخيره بهذه الخلطات