كل ما تحتاجون معرفته عن أمراض القلب

الحقيقة المؤلمة ان امراض القلب على اختلافها، ما زالت تتسبب بموت العديد من الافراد المصابين بها حول العالم، على الرغم من العناية الطبية التي يحصلون عليها و التطور الطبي الحديث. و امراض القلب هي من اكثر الامراض شيوعاً حول العالم، و التي باتت تصيب الكبار و الصغار معاً على حد سواء.

وفي محاولة لمعرفة كل ما يتعلق بامراض القلب، تحدثنا الى الدكتور معن فارس، إستشاري أمراض القلب، نائب رئيس الخدمات العالمية للمرضى في كليفلاند كلينيك بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث سنستعرض لكم في موضوعين منفصلين لابرز انواع امراض القلب و كيفية حدوثها، و كذلك طرق العلاج و الوقاية منها.

في موضوع اليوم، يحدثنا د. معن عن ابرز انواع امراض القلب و العوامل المسببة لها.

• ما هي أكثر أمراض القلب شيوعاً في العالم العربي والعالم بشكل عام؟

د. معن: يعتبر مرض الشريان التاجي (نقص تروية القلب) من أكثر أمراض القلب شيوعاً في العالم العربي والعالم بشكل عام، ويحدث ببساطة بسبب تضيق الشريان التاجي، نتيجة لتراكم ترسبات الكوليسترول والدهون على جدرانه الداخلية على شكل لويحات، الأمر الذي يؤدي إلى عدم وصول كميات كافية من الدم لعضلة القلب التي تحتاج إلى الأوكسجين والعناصر الغذائية لتؤدي عملها بشكل مثالي. 

مما يؤدي إلى الإصابة بالذبحة الصدرية بسبب تراجع عملية ضخ الدم إلى عضلة القلب، وعندما يتوقف ضخ الدم بشكل كامل ومفاجئ إلى إحدى أجزاء القلب بسبب تمزق تلك اللويحات، يمكن أن يصاب المريض بأزمة قلبية أو باحتشاء عضلة القلب. 

من أمراض القلب الأخرى التي باتت تنتشر بشكل متسارع، أمراض صمامات القلب المزمنة، والتي يمكن أن يصاب بها الشخص عندما لا تؤدي صمامات القلب وظيفتها بشكل مثالي أثناء دورة الدم في القلب.

أما مرض عدم انتظام ضربات القلب فيرتبط بأمراض قلبية أخرى، على الرغم من أنه يمكن أن يصيب الأشخاص في بعض الحالات بشكل مستقل دون معاناتهم أية أمراض أخرى. 

ويعتبر فشل عضلة القلب من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الوفاة أو تستدعي الدخول إلى المستشفى للأشخاص الذين تزيد اعمارهم على 65 عاماَ، ويحدث فشل عضلة القلب نتيجة لأمراض القلب التاجية أو أمراض صمامات القلب.

• ما هي العوامل المعروفة وغير المعروفة التي تزيد مخاطر الأمراض القلبية؟

د. معن: إن العوامل المعروفة ترتبط عادة بنمط الحياة. ويعتبر التدخين من أهم الأسباب والعادات القابلة للتغيير التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. فالنيكوتين الموجود في السجائر يتسبب بتسارع ضربات القلب وتضيق الشرايين، ما يؤدي إلى صعوبة مرور الكميات الكافية من الدم عبرها. ومع الأسف الشديد فإن فئة الشباب في منطقة الشرق الأوسط تمارس عادة تدخين السجائر و"الشيشة" بمعدلات مرتفعة تنذر بالخطر. 

كما يشكل النظام الغذائي للأشخاص سبباً مهماً من الأسباب التي قد تزيد من مخاطر أمراض القلب. ونلاحظ الآن انتشار العديد من الأنماط والحميات الغذائية غير الصحية التي تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية مثل الألياف والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والمركبات الكيميائية النباتية الوقائية. وقد يؤدي عدم الحصول على هذه العناصر الغذائية الأساسية إلى مشاكل صحية في مراحل لاحقة من عمر الإنسان.

• ما هي أمراض القلب التي يمكن أن تسبب الوفاة؟ 

د. معن: للأسف ما زالت الوفاة جراء أمراض القلب أمراً شائعاً. ومن أهم الأمراض القلبية التي يمكن أن تودي بحياة المريض، مرض الشريان التاجي، وعدم انتظام ضربات القلب، وبدرجة أقل تأتي أمراض صمامات القلب. أما إخفاق عضلة القلب فعادة ما يحدث نتيجة لمجموعة من أمراض القلب الأخرى التي تقود في نهاية المطاف إلى الوفاة المبكرة. 

السجائر-الالكترونية-ترفع-مخاطر-امراض-القلب

صحة-القلب-و-تناول-السمك-و-الماكولات-البحرية

امراض-القلب-وتشوهاته-تصيب-8-من-كل-1000-طفل-بالسعودية

نصائح-تخفف-خطر-الاصابة-بالذبحة-القلبية