10 حقائق يجب معرفتها عن الطعام في مطبخك

أسرار الطعام و الطهي كثيرة، قد نتعرف على البعض منها من أمهاتنا و جداتنا ، و مع ذلك تبقى الكثير منها خفية علينا ، و إن تعرفنا عليها يزيدنا معرفة بخبايا الطعام و تاريخه كما يسهل علينا التعامل مع المكونات الأساسية في مطابخنا .

نسبة الماء في الفواكه و الخضروات

يحتل الماء الجزء الأكبر من تكوين الفواكه و الخضروات ، حيث تترواح نسبه كالتالي: ( البطيخ الأحمر : 92 % ) ، ( الطماطم : 94% ) ، ( الفراولة : 92 %) ، ( الخس ايسبرغ : 96 % ) ، ( الخيار : 96 % ) ، ( الخوخ : 88 % ) ،  ( الملفوف 92 % ) ، ( القرنبيط 92 % ) ، ( الكوسا : 92 % ) ، ( الفجل : 95 % ) ، ( الباذنجان 92 % ) ، ( البرتقال 87 % ) ، ( الجزر 87 % ) ، ( البروكلي 91 % ) .

الثوم و الرائحة المستمرة في الفم و الجسم

ترجع رائحة الثوم الكريهة عند تناوله إلى مكونات السلفات التي تتفاعل مع الجسم ، هذا بالإضافة إلى أن الثوم يدفع الجسم إلى تكوين ميكروبات في الفم وهي التي تسبب رائحة غير محببة تزيد من المشكلة ، كما انها تستمر حتى بعد تنظيف الفم وذلك بسبب أستمرار تفاعل تلك السلفات و ذوبانها في الجسم و جريانها مع الدم . 

الملح و السلطة

يقال أن أصل كلمة سلطة هي الملح Salt  من اللغة اللاتينية، حيث كان الرومان يضعون الملح على الخضروات لتكون وجبتهم لذيذة .

العسل لا يصيبه العفن

بإمكانك الإحتفاظ بالعسل من دون خشية تلفه ، ذلك أنه محصن ضد المكروبات و العفن ، هذا إن كان عسلا صافيا، أما إن تكونت به حبات السكر ، فاعلمي أنه مخلوط و ليس عسلا اصليا.

الدجاج صار أكثر دسما بأضعاف

بسبب المعالجات الجينية و الكيميائية ، و إختلاف الأعلاف التي تقدم للدواجن الآن، فإن نسبة الدهن و السمن الذي يصلك في نظامك الغذائي من الدجاج يعادل ضعفي الدسم الذي كان في الدجاج العضوي الذي كان يربى قديما ، لذا احرصي على اختيار الدجاج العضوي الآن و إن قل حجمه .

رائحة الشوكولاته تنعش النفس

لشدة أهمية الشوكولاته في حياة الشعوب الآن ، أصبح لمحبي هذا المكون المدلل للنفس من الطعام يوما يحتفى به ، حيث اثبتت الدراسات ان اشتهاء الشوكولاته إنما هو اشتهاء للسعادة و الراحة النفسية ، حيث انك بمجرد تنشق رائحة الشوكولاته أو رائحة كيك الشوكولاته في الفرن، أو شراب الهوت شوكليت ، فإن مزاجك يتعدل و تدفعك الهرمونات و الأعصاب الدماغية إلى الشعور بالرضا و نوع من السعادة.

الكاتشاب كان يستخدم كعلاج سابقا

تم تحضير أقراص من الطماطم لعلاج أمراض الهضم أول مرة عام 1830 .

السكر لعلاج الفواق

إن ابتلاع ملعقة صغيرة من السكر الجاف يعمل على علاج حالة الفواق .

أكياس الشاي ( التي باك ) أمريكي الأصل

تم استخدام أكياس الشاي ( Tea Bags ) أول مرة في نيويورك ، حيث ابتكرها توماس سوليفان .

أنواع متعددة للتفاح و الطماطم

هنالك أكثر من 7500 نوع من التفاح حول العالم،  و يتنوع بحسب الحجم و اللون و الطعم بحسب منشئه ، وكذلك فإن هنالك 10 الاف نوع من الطماطم .