سلامة العقل بالإقلاع عن التدخين

أشارت دراسة حديثة إلى أن الإقلاع عن التدخين قد يكون مفيداً للصحة العقلية كما هو الحال بالنسبة للصحة الجسدية. 
 
ومن خلال تحليل بيانات 4،800 شخصاً من المدخنين يومياً في الولايات المتحدة الأميركية الذين شاركوا في إثنين من الدراسات الإستقصائية التي أُجريت خلال ثلاث سنوات ممتابعة، قال الباحثون أن الذين كان لديهم مشاكل مثل الإدمان أو إضطرابات عقلية خلال الدراسة الأولى أظهروا تراجعاً في هذه العوارض خلال الدراسة التالية بالتزامن مع إقلاعهم عن التدخين.
 
ووجدت الدراسة الأولى أن 40 في المئة من المشاركين كانت لديهم إضطرابات في المزاج واضطرابات القلق؛ وأظهرت الدراسة الثانية أن 29 في المئة فقط من الذين أقلعوا عن التدخين كانوا يعانون من إضطرابات عقلية، مقارنةً مع 42 في المئة ممن تابعوا التدخين. 
 
وقد تمَ نشر هذه الدراسة في 11 فبراير في مجلة الطب النفسي عبر الانترنت. 
 
كما لوحظ أنه عند علاج الأشخاص الذين يعانون من إضطرابات الصحة النفسية، يغفل المختصون عن معالجة مشكلة التدخين لديهم لاعتقادهم بضرورة التعامل مع القضايا النفسية أولاً، وهذا ما يحاول باحثو هذه الدراسات تسليط الضوء عليه من خلال إخبار المعالجين النفسيين عن ضرورة عدم إهمال مشكلة التدخين لأنها مرتبطةٌ إرتباطاً وثيقاً بصحة عقل المريض. ويؤكدون وجود علاقة قوية بين الإقلاع عن التدخين وسلامة الصحة العقلية من خلال الدراسات التي أجروها على المدخنين.