حقن الدهون الذاتية في الوجه والجسم.. كيف تتم وأبرز أضرارها

أضرار حقن الدهون الذاتية وكيف تتم للحصول على وجه شبابي ومتوهج. عملية نقل الدهون الذاتية هي عملية تجميلية لنقل الدهون من جزء من الجسم إلى جزء آخر، فالهدف هو إزالة الدهون غير المرغوب فيها من منطقة من الجسم ، مثل البطن أو الفخذين، واستخدامها لتنعيم أو زيادة حجم منطقة أخرى، مثل الوجه. لذلك فتعرفي على تفاصيل عملية حقن الدهون الذاتية في الوجه وأهم أضرارها.

عملية حقن الدهون الذاتية تمنحك وجه شبابي ومتوهج 2
عملية حقن الدهون الذاتية تمنحك وجه شبابي ومتوهج 

كيف تتم عملية حقن الدهون الذاتية

يمكن إجراء عملية نقل الدهون إما تحت التخدير العام أو التخدير الموضعي، فتتضمن هذه العملية 3 مراحل رئيسية أهمها إزالة الدهون حيث يتم عمل جروح صغيرة في الجلد واستخدام أنبوب رفيع لامتصاص كميات صغيرة من الدهون، ثم يتم إغلاق الجروح بالغرز. بعدها تستخدم معدات خاصة لفصل الدهون المجمعة عن الدم والسوائل الأخرى، من ثم يتم حقن كميات صغيرة من الدهون في المنطقة المعالجة. قد تتمكنين من العودة إلى المنزل بعد وقت قصير من انتهاء الإجراء، أو قد تحتاجين إلى البقاء في المستشفى طوال الليل.

من المفترض ألا تشعري بألم شديد أثناء العملية، ولكن قد تشعري ببعض الألم لبضعة أيام أو أسابيع بعد ذلك

المرشحين لإجراء حقن الدهون الذاتية

 يمتلك كل شخص تقريباً دهوناً كافية لسحب الدهون الصغيرة، ولكن إذا تطلب الأمر سحب وحقن دهون أكبر، يجب أن يكون لديك دهون مانحة كافية، لذلك، يجب أن يكون المرشحون غير مدخنين وبصحة جيدة.

في وقت استشارتك، سيتم شرح أهدافك، وتفاصيل العملية والشفاء الروتيني بعد الجراحة، وسيتم الرد على جميع أسئلتك، كما ستتم مراجعة تاريخك الطبي للتأكد من أنك مرشحة صحية للجراحة.

عملية حقن الدهون الذاتية لتنعيم وزيادة حجم منطقة الوجه
عملية حقن الدهون الذاتية لتنعيم وزيادة حجم منطقة الوجه

أضرار حقن الدهون الذاتية

  • كدمات وتورم كبير
  •  تخدير مؤقت
  •  الندوب الصغيرة
  •  فقدان بعض الدهون من المنطقة المحقونة خلال الأشهر القليلة الأولى
  • نزيف شديد
  •  تطوير جلطة دموية في الوريد
  •  عدوى
  •  رد فعل تحسسي للمخدر

أضرار حقن الدهون الذاتية تشمل ظهور كدمات وتورم كبير في المنطقة التي تم سحب الدهون منها، بالإضافة إلى الشعور بتخدير مؤقت بعد العملية أو التعرض لرد فعل تحسسي للمخدر. أيضاً، قد تظهر بعض الندبات الصغيرة عند بعض النساء لكنها سوف تتلاشى مع الأيام، ولكن لن تختفي تماماً. كما أن فقدان بعض الدهون من المنطقة المحقونة خلال الأشهر القليلة الأولى تعد أيضاً من مخاطر وأضرار عملية حقن الدهون الذاتية.

بعض النساء تتعرض لنزيف شديد أثناء عملية نقل الدهون وحقنها، أو إلى تطوير جلطة دموية في الوريد، أو التعرض لعدوى أثناء العملية أو بعدها.

فترة التعافي بعد عملية حقن الدهون الذاتية

1 رئيسية .JPG أضرار حقن الدهون الذاتية في الوجه وكيف تتم
أضرار حقن الدهون الذاتية في الوجه وكيف تتم

ستحتاجين لترتيب مع شخص ما أو صديق ليقودك إلى المنزل بعد الإجراء، فيمكنك البدء في القيادة مرة أخرى عندما تكون قادرة على القيام بذلك دون الشعور بأي إزعاج.

من المحتمل أن تكون المناطق المعالجة متورمة تماماً لبضعة أسابيع، فيمكنك استخدام كمادات الثلج لمدة 24-48 ساعة لتقليل الالتهاب، وقد ترغبين في أخذ إجازة لأسبوعين من العمل للتعافي بشكل كامل.

أيضاً، قد يستغرق نقل الدهون ما يصل إلى 6 أشهر حتى يسري مفعوله بالكامل، حيث قد يعيد جسمك امتصاص بعض الدهون المحقونة خلال الأشهر القليلة الأولى بعد الإجراء.

كما بعد العملية، تجنبي التدليك وحركة الوجه المفرطة، لأن ذلك سيوقف حركة الدهون بعيداً عن مناطق العلاج المطلوبة.