ما علاقة فيتامين د بفعالية لقاحات كورونا

فيتامين د أهم أحد أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم كونه يدخل في عمل ووظائف مختلف أعضاء الجسم وأجهزته، ومنذ انتشار فيروس كورونا منذ قرابة العامين كثر الحديث عن علاقة فيتامين د بفيروس كورونا ومتحوراته وتأثيره على مناعة الجسم والأعراض والمضاعفات وحتى الشفاء من الفيروس.

وفي نفس السياق هاهي دراسة تضيف أهمية جديدة لفيتامين د وعلاقته بكورونا حيث ربطت بينه وبين فعالية لقاحات كورونا، كما في التالي.

ما علاقة فيتامين د بفعالية لقاحات كورونا

علاقة فيتامين د بفعالية لقاحات كورونا

وفقًا لتقرير منشور في موقع "تايمز أوف انديا" تؤكد الدراسات على ضرورة إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين د إلى النظام الغذائي اليومي، حيث لوحظ أن نقص هذا الفيتامين الأساسي لا يزيد من فرص الإصابة بفيروس كوفيد -19 فحسب، بل يمكن أن يقلل من فعالية لقاحات كورونا.

وعن ذلك يقول الدكتور أميتاف بانيرجي، الأستاذ ورئيس الطب المجتمعي في كلية دي واي باتيل الطبية بوني فى بومباى بالهند، إن الجسم يحتاج إلى كميات كافية من فيتامين د للحفاظ على صحة جهاز المناعة لمقاومة فيروس كورونا ودعم عمل اللقاحات ضد العدوى، وأضاف: يحتاج جسمك إلى كميات كافية من فيتامين د للحفاظ على جهاز المناعة ودعمه، وقد أظهرت الدراسات كيف يمكن لنقص فيتامين د أن يقلل من فعالية اللقاح ويزيد أيضًا من شدة عدوى كوفيد لدى الأفراد.

 مصادر فيتامين د الطبيعية

  • أهم مصدر من مصادر فيتامين د ويجب الحرص عليه هو التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة كافية في غير أوقات الذروة.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د وهي مثل: الحمضيات، الأسماك الدهنية، الأجبان والألبان، البيض، الزبدة، الصويا، الكبد، اللحوم الحمراء، والفطر.
  • تناول الأطعمة المدعمة بفيتامين د مثل حبوب الإفطار ومنتجات الألبان.
  • تناول المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين د.