وصفات أطباق رئيسية للحوم الأضاحي

وصفات أطباق رئيسية للحوم الاضاحي، هي وصفات معروفة ومشهورة ويتم تحضيرها وتقديمها خلال الإحتفال بعيد الأضحى المبارك وغيره من الأعياد.

ويأتي عيد الأضحى كل عام مع بداية موسم الحج الذي يدوم لعشرة أيام، يتم خلاله أداء مناسك الحج العديدة ومنها تقديم الأضاحي يوم الوقوف على عرفة، والتي يمكن أن تكون من لحوم الخروف أو البقر أو الغنم.

تمتاز لحوم الأضاحي بكونها المكون الرئيسي للعديد من أطباق العيد المعروفة في معظم الدول العربية والإسلامية، فلنتعرف سوياً على بعض وصفات أطباق رئيسية يمكن تحضيرها من لحوم الأضاحي والاستمتاع بمذاقها مع العائلة والضيوف.

وصفات أطباق رئيسية للحوم الأضاحي

مندي لحم يمكن تحضيره من لحوم الاضاحي

كثيرة هي الأطباق الرئيسية التي يدخل اللحم كمكون أساسي وبارز فيها، خاصة في منطقة دول الخليج العربي حيث تأتي أطباق اللحم في مقدمة الأطباق التي تعد وتقدم في مناسبات الأعراس والأعياد وغيرها من المناسبات الإجتماعية والدينية.

ومن أكثر الأطباق شهرة وتحضيراً في الخليج من لحوم الأضاحي، نذكر الكبسة أو مجبوس اللحم. وإن كنت تبحثين عن وصفة مميزة للكبسة، ما عليك سوى تصفح قسم مطبخ على موقع "هي"، حيث عرضنا اليوم لطريقة مفصلة لتحضير كبسة ريش الغنم باللحم.

ومن الأطباق الرئيسية الأخرى للحوم الأضاحي، مظبي اللحم، ومضغوط اللحم، والمنتو باللحم وهو عبارة عن عجينة محشوة باللحم المفروم والبصل والفلفل الأخضر ومطهوة على البخار. ولا ننسى بالطبع مظبي اللحم، وجريش باللحم، وهريس باللحم، وزربيان باللحم، والثريد باللحم وكلها أطباق رئيسية شائعة في معظم دول الخليج ولها محبين وعشاق على مدار العام وليس فقط في عيد الأضحى.

أطباق رئيسية للحوم الأضاحي

 طاجن اللحم من الاطباق الرئيسية التي يدخل فيها لحوم الاضاحي

ليست المنطقة الخليجية وحدها من تهتم بإدخال لحوم الأضاحي في العديد من أطباقها الرئيسية، بل هناك أيضاً دول عربية وإسلامية تستخدم هذه اللحوم في تحضير أشهى وألذ الأطباق الرئيسية.

ومنها أطباق اليخنة على اختلاف أنواعها ومكوناتها والتي يدخل اللحم كمكون أساسي فيها، مثل يخنة البطاطس ويخنة الفاصوليا ويخنة الكمأة وغيرها. وكذلك الطواجن، وهي كناية عن أطباق تعد في أواني فخارية كما هو الحال في المغرب وتونس والجزائر، أو في صواني زجاجية أو معدنية كما في مصر. وتمتاز الطواجن بعنصر اللحم الذي إما يكون من المواشي أو الدواجن أو السمك، مع الخضروات والتوابل الكثيرة.

ومن المغرب العربي إلى بلاد الشام، حيث تنتشر أطباق مقلوبة بالباذنجان باللحم، والكفتة والكباب باللحم إضافة إلى بعض الأطباق الخاصة بكل بلد مثل منسف اللحم الأردني. ولا ننسى بالطبع، أطباق المعكرونة ولحمة بالصينية ورز بلحم مع الدجاج والمحاشي واللحوم المشوية وغيرها من الأطباق الرئيسية في دول عربية عدة.

اخترنا لك اليوم، طريقة عمل مندي اللحم الشهية والتي يمكن استخدام لحوم الأضاحي فيها.

الكمية تكفي: 4 أشخاص ويمكن تحضيرها في 90 دقيقة.

تدخل لحوم الاضاحي في العديد من الاطباق الرئيسية

المكونات:

6 حبات هيل صحيح

1 ملعقة كبيرة ملح

2 كوب أرز

1 كيلوجرام لحمة هبرة مقطعة

1 عود قرفة صغير

2 ملعقة كبيرة زيت الذرة

2 ملعقة كبيرة ماء الورد

10 حبات فلفل أسود صحيح

2 حبة بصل مفرومة

½ ملعقة صغيرة كمون

½ ملعقة صغيرة زعفران

لطهي الأرز:

1 ملعقة كبيرة ملح

¼ كوب زيت ذرة

طريقة التحضير:

  1. إنقعي الارز لمدة ساعة في ماء دافئ مملح، وانقعي الزعفران في وعاء آخر مع ماء الورد
  2. في قدر واسع، ضعي الزيت، اللحمة والبصل وقلبيهم حتى تحمر اللحمة، ثم أضيفي الكمون، والملح، والقرفة، والفلفل والهيل مع 6 أكواب من الماء لغمر اللحمة بالكامل واتركي اللحمة على النار لمدة ساعة حتى تنضج.
  3. إرفعي قطع اللحم من المرق وصفيها وضعيها جانباً، ثم أضيفي ماء للمرق لتصبح كمياتها تعادل 3 أكواب
  4. ضعي قطع اللحم في صينية الشوي في الفرن على درجة حرارة 200 مئوية لمدة 10 دقائق وسخني فحمة على النار إلى أن تصبح جمرة
  5. لتحضير الأرز، سخني الزيت في قدر متوسط الحجم ثم أضيفي الأرز إليه مع تقليبه قليلاً وإضافة الملح ومرق اللحم واتركي الأرز على حرارة عالية حتى يتشرب المرق لتوزيع الزعفران عليه
  6. إعملي تجويف في الأرز في القدروضع قطعة ألمنيوم مع ملعقة صغيرة من الزيت ووزعي قطع اللحم على الوجه، ثم أسقطي الجمرة في الألمنيوم لإعطاء دخنة مع إغلاق القدر
  7. اتركي القدر لمدة 30 دقيقة على نار خفيفة حتى ينضج الأرز تماماً، ثم ارفعي اللحم  وقلبي الأرز قليلاً واسكبيه في طبق التقديم مع توزيع اللحمة عليه وتقديمه ساخناً.