افضل نظام غذائي لتقوية المناعة

صحة

 

افضل نظام غذائي لتقوية المناعة خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا عالميا، والتي تتزامن حاليا مع فترة تغير الفصول و التي يرافقها عدد من الأمراض الشائعة، هو النظام الغذائي المتنوع وعدم الاعتماد على أصناف معينة من الأطعمة، وهذا ما أكدته الدراسة التالية.

النظام الغذائي المتنوع هو الأفضل لتقوية المناعة

افضل نظام غذائي لتقوية المناعة:

في دراسة قام بها فيليب كالدر، أستاذ علم المناعة والتغذية في جامعة ساوثامبتون ببريطانيا مع فريق من الباحثين، وقد أصدر العالم البريطاني تقريراً ينصح فيه بضمان اتباع نظام غذائي متنوع للمساعدة في مكافحة الأمراض بما فيها فيروس كورونا.

وقال أستاذ علم المناعة والتغذية بجامعة ساوثامبتون ببريطانيا: "إن النظام الغذائي الذي يحتوي على خليط متنوع من الخضار والفواكه والمكسرات والبذور والبقول، إلى جانب بعض اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان يوفر الفيتامينات والمعادن والمغذيات الأخرى التي يحتاجها الجهاز المناعي ليقوم بوظائفه على أفضل وجه."

أطعمة صحية:

و من بين الأطعمة التي يوصي بها الطبيب مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات التي تعد مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن المهمة لدعم الجهاز المناعي.

كما إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مهمة أيضًا لأن بعض الألياف غير المهضومة في القناة الهضمية يمكن أن تعزز نمو البكتيريا الجيدة التي تتفاعل مع جهاز المناعة لجعلها تعمل بشكل أفضل.

الأسماك الزيتية أيضاً هي مصدر لأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على تنظيم ومراقبة جهاز المناعة.

واللحم مهم كمصدر جيد للعناصر الغذائية مثل الحديد وفيتامين ب12، لذا يجب على الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم التفكير في المكملات الغذائية.