مضادات طبيعية تقاوم الاكتئاب

مضادات طبيعية تقاوم الاكتئاب، موضوع مهم وحيوي كون الاكتئاب هو مرض من الأمراض الخطيرة التي لا يجوز التهاون بها نظراً لمضاعفاته الصحية والنفسية على الإنسان.

ونقلاً عن موقع "ويب طب" المختص بالشؤون الطبية، فإن الاكئتاب هو اضطراب نفسي حاد يعرف باسم الاضطراب الاكتئابي الحاد او الاكتئاب السريري، وهو مرض يصيب النفس والجسم. 

يؤثر الاكتئاب على طريقة التفكير والتصرف ومن شأنه أن يؤدي للعديد من المشاكل العاطفية والجسمانية. وعادة، لا يستطيع الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب الاستمرار بممارسة حياتهم اليومية كالمعتاد، كونه يولد لديهم شعورا بعدم الرغبة في الحياة.

وتجدر الإشارة إلى أن الاكتئاب أحد أكثر الأمراض المنتشرة في العالم. وعلاجه طويل الامد كما حال مرضى السكري، ويعتمد على مضادات الاكتئاب التي تخلف آثاراً سلبية على الصحة والحالة النفسية.

لذا ينصح باللجوء لبعض المضادات الطبيعية التي تحارب الاكتئاب وتسهم في علاجه، فلنتعرف عليهاً سوياً.

مضادات طبيعية تقاوم الاكتئاب

هذه المضادات الطبيعية هي مضادات حيوية موجودة في العديد من الأطعمة الشائعة والتي يمكن الإستفادة منها في محاربة الاكتئاب وتقليل مخاطره على صحة الجسم والعقل.

واهم مضادات طبيعية تقاوم الاكتئاب كما أوردها موقع Dailymedicalinfo:

•    نبتة سانت جون: كانت علاجًا شائعًا للصحة النفسية لمئات السنين، ومع ذلك، يجب  توخي الحذر عند اختيار تجربة هذا النبات كعلاج محتمل للاكتئاب. 

وفي مراجعة منهجية أجريت في العام 2016، تبين أن نبتة سانت جون كانت أكثر فاعلية من العلاج الوهمي لعلاج الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط، كما عملت أيضًا مع الأدوية المضادة للاكتئاب، ولكن لم تجد هذه المراجعة للدراسات المؤهلة بحثًا عن الآثار طويلة الأجل لنبتة سانت جون على الاكتئاب الحاد. 

هذا ويمكن أن تتداخل نبتة سانت جون مع تأثيرات الأدوية المضادة للاكتئاب، ما يعني أنها قد تفاقم الأعراض سوءًا أو تقلل من فعالية العلاج التقليدي، وبالتالي يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه النبتة. 

•    الجينسينج: من مضادات الاكتئاب الطبيعية، وقد استخدم ممارسو الطب الصيني الجينسنغ لآلاف السنين لمساعدة الناس على تحسين الوضوح الذهني والطاقة والحد من آثار الإجهاد. 

ويربط بعض الأشخاص خصائص الجينسنغ هذه مع الحلول المحتملة للطاقة المنخفضة والدافع الذي يمكن أن يحدث مع الاكتئاب. 

•    البابونج: من الاعشاب التي تساعد على تهدئة الاعصاب وتخفيف حدة الاكتئاب، وكانت دراسة اجريت في العام 2012 للبحث في تأثير البابونج على ادارة الاكتئاب والقلق وجدت ان عشبة البابونج اوجدت راحة اكبر في التخفيف من اعراض الاكتئاب اكثر من العلاج الوهمي.

لكن لا بد من دراسات اضافية لتأكيد الفوائد الصحية للبابونج في الوقاية من الاكتئاب.

•    اللافندر: ويعد زيت اللافندر من الزيوت العطرية التي يستخدمها الناس عادة للاسترخاء وتقليل اضطرابات القلق والمزاج. 

وتشير مراجعة 2013 لمختلف الدراسات إلى أن اللافندر أو الخزامى، قد يمتاز بإمكانات كبيرة في الحد من القلق وتحسين النوم. 

•    الزعفران: احد مضادات الاكتئاب الطبيعية بشرط استخدامه بشكل آمن ومقنن.