نصائح يجب إتباعها قبل ممارسة التمارين الرياضية

من منا لا يعلم أهمية الرياضة في حياتنا لما لها من فوائد صحية ونفسية تحسنّ أداء وظائف الجسم و تساعدنا على خفض أوزاننا و تنمية مهاراتنا البدنية لبناء أجسام سليمة.

و لكن قبل البدء بممارسة التمارين الرياضية، سنقوم في التقرير التالي بتذكيرك ببعض النصائح التي عليك ان تتبعيها لتجنّب ما يشتتّ وصولك الى هدفك الاساسي من الرياضة و تحقيق اهدافك.  

تناول وجبة صحية قبل التمارين

تلعب التغذية الصحيحة قبل التمارين الرياضية دورا هاما لتعزيز الاداء و الاستفادة القصوى من الجهود المبذولة في التمرينات و منع الشعور بالجوع او الارهاق. و عليه يجب ان تتناولي طعاما يحتوي على كميات متوسطة من البروتين للتخفيف من الم العضلات، و قليل المحتوى بالدهون و الالياف للحصول على هضم افضل، و غنية بالكربوهيدرات للامداد بالطاقة.

من أفضل أمثلة الوجبات الصحية التي يمكن تناولها: الموز، الحليب والفواكه المجففة، الموز، كمشة من المكسرات والزبيب، الشوفان، خبر القمح الكامل، البقوليات..

شرب السوائل المناسبة

شرب السوائل يساعدك في تحسين أدائك الرياضي و تدريباتك، لذا أنت بحاجة الى السوائل الكافية و ترطيب الجسم بالمياه قبل التمارين الرياضية كي تمنع عنك الجفاف.

تجنبّي العصائر الغنية بالسكر لأنها تسبب ازعاجا للمعدة و اسهالا رغم انها تعمل على سرعة تعزيز الطاقة و لكن لفترة قصيرة، لتجدي انك استنفذت طاقتك بسرعة و دون مخزون. لذا، ننصحك باستبدال هذه العصائر بعصير ماء جوز الهند الذي يعد من اهم المشروبات الخالية من الدهون و منخفضة السعرات الحرارية.

كما يجب الإنتباه الى المشروبات الرياضية قبل التمارين لأنه لا يزال قسم كبير منها يعتمد على الغلوكوز وحده. و قد كشفت الدراسات ان هذه المشروبات التي تحتوي فقط على الغلوكوز، يمكن ان تؤدي الى الشعور بالانزعاج في الامعاء، بينما يمكن للبدائل التي تستند الى السكروز او مجرد الماء الذي يحتوي على السكر ان تجعل ممارسة التمارين اكثر سهولة.

عدم إهمال تمارين الإحماء أو الـStretch

قبل البدء بأي تمرين لابد من القيام بعملية التسخين و الإحماء لمدة دقيقتين على الأقل، حتى يصبح الجسم في حالة نشاط و استعداد لأداء التمارين، فهي ليست أبداً مضيعة للوقت بل ضرورية نظراً لفوائدها في حماية الجسم من الإصابات و التمزقات و الشدّ العضلي و ترخية المفاصل و الأربطة و إطالة العضلات قبل أداء التمارين الصعبة، إضافة الى أنها تكسبك ليونة كبيرة ومرونة بدنية تساعدك على أداء التمارين بشكل أفضل.

اختيار الملابس الرياضية المناسبة

تتوقف القاعدة الرئيسية في اختيار الملابس على عدّة عوامل وفي مقدمتها نوع الرياضة التي تمارسينها و حجم الجهد المبذول و الطقس الجوي السائد في موقع ممارسة هذه الرياضة.

إختاري الملابس المصنوعة من الأقمشة التي تحافظ على الجسم جافاً و تجعله يتنفس، و ابتعدي عن الأقمشة القطنية 100% التي تمتص العرق و لا تُخلص الجسم منه و البطيئة في الجفاف، أما بالنسبة للحذاء، فإنتقي الحذاء المناسب للتمرين الذي تقومين بأدائه و تجنبّي إرتداء الأحذية التي تعيق حركتك أو تسبب لك الإنزلاق. إحرصي أن يكون الحذاء مريحاً و مبطناً جيداً و يساعد على تنفس قدميك.