أفضل النصائح للحفاظ على صحة القلب

افضل النصائح للحفاظ على صحة القلب
1 / 3
افضل النصائح للحفاظ على صحة القلب
القيام بالفحوصات الدورية يساعد في الحفاظ على صحة القلب
2 / 3
القيام بالفحوصات الدورية يساعد في الحفاظ على صحة القلب
النظام الغذائي والرياضي والحفاظ على وزن طبيعي يحافظ على صحة القلب
3 / 3
النظام الغذائي والرياضي والحفاظ على وزن طبيعي يحافظ على صحة القلب

قبل الوصول إلى اليوم العالمي للقلب الذي يصادف 29 سبتمبر من كل عام، يجري التركيز خلال الشهر الحالي على التوعية من أمراض القلب وآثرها الخطير على حياة الإنسان، بهدف التقليل من مخاطر الإصابة بهذه الأمراض.

وبعد أن كانت أمراض القلب والأوعية الدموية سائدة عند كبار السن، نشهد في الآونة الأخيرة تزايد أعداد المصابين بأمراض القلب بين الشباب والأصغر سناً نتيجة ممارسات حياتية خاطئة، إن لجهة النظام الغذائي غير الصحي والتدخين والتوتر وغيرها.

وحرصاً منا على أهمية العناية بصحة القلب الذي يعمل كمضخة للدم لكافة أعضاء الجسم، نقدم لكم اليوم أفضل النصائح للحفاظ على صحة القلب بناء لمعلومات منشورة على موقع "ويب طب" المختص بالشؤون الطبية والصحية.

أفضل النصائح للحفاظ على صحة القلب

النظام الغذائي والرياضي والحفاظ على وزن طبيعي يحافظ على صحة القلب

ليس أمراً شاقاً الحفاظ على صحة القلب من أية تداعيات صحية خطيرة، بل هي في الحقيقة أمور بسيطة يساعد اتباعها يومياً في تعزيز صحة القلب وتقويته.

وأفضل النصائح للحفاظ على صحة القلب هي الآتية:

  • الإقلاع عن التدخين: نعود ونذكَر بخطورة التدخين على صحة الجسم بشكل عام، وصحة القلب بشكل خاص، إذ يعد التدخين أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب الوعائية.

ويسهم الإقلاع عن التدخين في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب إلى النصف مقارنة بالمدخنين وفي فترة لا تزيد من العام الواحد، فما هي حجتكم لعدم ترك السجائر حالاً وطلب المساعدة الطبية في حال عدم قدرتكم على ذلك؟!

  • ممارسة التمارين الرياضية: تشكل الرياضة مفتاح الصحة بجانب النظام الغذائي الصحي، ويساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والإبتعاد عن الخمول وقلة الحركة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب فضلاً عن تحسين الصحة النفسية.

وينصح بممارسة 150 دقيقة على الأقل من التمارين الرياضية أسبوعياً للحفاظ على صحة القلب.

  • الحفاظ على وزن طبيعي: تلعب البدانة وزيادة الوزن كعامل رئيسي في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، لذا ينصح دوماً باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، والتقليل من تناول الدهون والسكريات، والتركيز على الفواكه والخضراوات لخفض خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • زيادة استهلاك الألياف الغذائية: التي تسهم بشكل فعال في التقليل من الإصابة بأمراض القلب، ويفضل تناول ما لا يقل عن 30 جرام من الألياف يومياً من مصادره المتنوعة.
  • تجنب الدهون المشبعة: وهي من المسببات الأساسية للإصابة بأمراض القلب المختلفة نتيجة ارتفاع مستوى الكوليسترول. وينصح بالتقليل من كمية هذه الدهون قدر الإمكانة واستبدالها بالدهون غير المشبعة.
  • تقليل استهلاك الملح: ومعروف أن الملح يزيد من ارتفاع ضغط الدم، الذي يؤدي بدوره للإصابة بأمراض القلب. ويجب أن لا تزيد كمية الملح للبالغين يومياً عن 6 جرام ملح أو ما يعادل ملعقة صغيرة.
  • التركيز على الأسماك الدهنية: الغنية بأحماض أوميغا 3 الصحية والتي تحمي من أمراض القلب. وينصح بتناول السلمون والتونة والسردين وهي أسماك دهنية، مرتين على الأقل أسبوعياً.
  • تخفيف التوتر: الذي يجهد القلب ويتعبه، لذا لا بد من تخفيف التوتر بممارسة اليوغا والتأمل وغيرها من ممارسات الإسترخاء المشهود لها.
  • قراءة الملصق الغذائي: عند التسوق، لا بد من قراءة الملصقات الغذائية للأطعمة والمشروبات للتدقيق في كمية السعرات الحرارية والدهون والأملاح والسكريات الموجودة فيها، ما يساعد في الحفاظ على قلب صحي.
  • عدم إهمال الفحوصات الدورية: وهي من أهم النصائح للحفاظ على صحة القلب، خصوصاً لمن لديهم تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب. وتتضمن هذه الفحوصات، فحص ضغط الدم والكوليسترول ومستوى السكر في الدم.
  • الحفاظ على صحة الأسنان والفم: تعد صحة الفم والأسنان أساسية في الحفاظ على صحة القلب، لارتباط التهابات اللثة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. لذا ينبغي الحفاظ على نظافة الأسنان والفحص الدوري للكشف عن أية إلتهابات وعلاجها في مرحلة مبكرة.

×