دراسة: تأثير الزبادي على ضغط الدم لدى كبار السن

الزبادي هو أحد أنواع الأطعمة المصنفة على أنها أطعمة صحية بسبب احتوائه على معادن وفيتامينات ومضادات حيوية رئيسية متنوعة، ولطالما نصح الأطباء ومختصو التغذية بتناوله باستمرار للاستفادة من فوائده، وهو من الأطعمة التي يسهل هضمها ويناسب قوامه وطعمه مختلف الأعمار، بما في ذلك كبار السن، حيث افادت دراسة جديدة عن مدى فائدته لهم، خاصة في السيطرة على ضغط الدم المرتفع، إليكم التفاصيل.

الزبادي وضغط الدم: 

الأمراض المزمنة هي أحد أكثر مسببات الوفاة في العالم وهي أكثر الأمراض شيوعًا من حيث أعداد الإصابة، وارتفاع ضغط الدم أحد تلك الأمراض وله مضاعفات خطيرة على الصحة.

وتكمن خطورة الإصابة بارتفاع ضغط الدم هي أنه يعد مسبب رئيسي ومباشر للإصابة بأمراض القلب والتعرض الوفاة، كما أن ضغط الدم عامل خطر رئيسي للإصابة بالسكتة الدماغية، ومرض السكري.

ومن منطلق ذلك يبحث المختصون عن طرق للسيطرة على ضغط الدم المرتفع عن طريق الغذاء، ومؤخرًا توصل باحثون في كلية الطب بجامعة أمريكية في دراسة نشرها موقع "اليوم"  إلى أن استهلاك الزبادي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع لدى كبار السن الذين يعانون من ارتفاع مستوياته.

 تفاصيل الدراسة:

في الدراسة الحالية، فحص الفريق البحثي العلاقة بين استهلاك الزبادي وضغط الدم بين كبار السن الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو لا يعانون منه، وقاموا بتحليل بيانات مقطعية لـ915 بالغًا بمتوسط أعمار بلغت 62 عامًا، وكشف الفريق عن انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي بين أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين يتناولون الزبادي باستمرار.