افضل وجبات العشاء.. للحصول على نوم جيد

يعتبر النوم الجيد من اساسيات الحياة الصحية المستدامة، و الحصول على نوم جيد بات ارماً صعباً في خضم ضغوطات الحياة اليومية و التوتر و القلق الذي نعيشه في عصرنا الحالي السريع.

و قلة النوم تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان الجسدية و العقلية و حتى النفسية، لذا فإن ضرورة تأمين النوم الجيد تتزايد خصوصاً عند الاشخاص الذين يعانون من الارق الدائم. 

يلعب الغذاء دوراً أساسياً في مسألة تنظيم النوم و تحسينه، لذا نقدم لك عزيزي بعض خيارات العشاء الافضل التي تساعد على النوم الهانئ بعيداً عن الارق.

خيارات للعشاء تساعد على النوم

- الفاصوليا مع بذور الكتان:

تمتاز هذه الوجبة باحتوائها على عناصر فعالة لتعزيز النوم، فالفاصوليا غنية بفيتامينات "بي 6" و"بي 12" اضافة الى حمض الفوليك و هي فيتامينات مهمة تساعد في تحسين و تنظيم دورة النوم و مساعدة عملية الاستقلاب المرتبطة بالسيروتونين. أما بذور الكتان فتحتوي على احماض اوميغا 3 الدهنية التي تحارب اضطرابات النوم كونها تساعد على امتصاص السيروتونين بالكامل.

- السبانخ المطبوخة مع الزبادي قليل الدسم:

المعروف عن السبانخ انها مصدر قوي للحديد و كذلك المغنيسيوم و الكالسيوم و هي جميعها تعزز من النوم و تجعله افضل. و ينصح الخبراء بتناول الزبادي مع السبانخ لضمان امتصاص الحديد بشكل تام.

- العدس و الأرز البني:

تساعد هذه العناصر الغذائية من فئة الكربوهيدرات على تسهيل اخراج التربتوفان الذي يعمل على تهدئة الاعصاب و تحسين المزاج و بالتالي النوم الجيد بسبب احتوائها على نسبة جيدة من الألياف. و السبب في وضع خيار الارز البني مع العدس، أن الأخير يعتبر سهل الهضم و هو مناسب أيضاً لمن يعانون من ارتفاع السكر في الدم.

- القمح الكامل مع البطاطس المهروسة

تعتبر الكربوهيدرات المعقدة أفضل بكثير من العادية، كونها تساعد في الحصول على نوم جيد. يمكن تناول القمح الكامل على وجبة العشاء مع البطاطس المهروسة لضمان النوم الأفضل قبل تحفيز انتاج الانسولين الذي يعمل على ضمان توجيه التربتوفان نحو الدماغ.

- القمح مع القرنبيط:

هذه الوصفة تتضمن القمح أيضاً، الذي يعتبر مصدراً جيداً للكربوهيدرات التي تساعد في الحصول على نوم جيد، في حين أن القرنبيط من اصناف الخضار الغنية بالتربتوفان و المواد الميكيائية التي تحارب القلق و الأرق.

لصحتك-عزيزي-الرجل-لا-تصدق-هذه-الخرافات-عن-النوم

طرق-فعالة-للتخلص-من-الارق

تعرّفي-إلى-مواصفات-وجبة-العشاء-المثالية-والصحية