هدى بامعروف لـ"هي": أحرص أن تبرز الهوية السعودية بشكل عصري في تصاميمي

تربت المصممة هدى بامعروف في بيئة محاطة بعالم القماش والألوان والخامات المختلفة فمن محلات والدها "بامعروف للأقمشة"، إلى منزل جدتها التي يعج منزلها بصوت ماكينة الخياطة وتملؤه قطع القماش بأشكالها وتصاميمها التراثية والتقليدية مما ساهم في تشكيل شخصيتها.

ورثت المصممة السعودية المبدعة هدى بامعروف موهبة تصميم الأزياء من جدتها وتعلمت فن انتقاء أحدث وأفخم الأقمشة العصرية في رحلاتها مع والدها إلى أوروبا. شكلت جميع هذه الجوانب مصدر إلهام جعلها تبدأ مسيرتها في فن تصميم الأزياء.

في حوار خاص مع مجلة تحدثت المصممة السعودية هدى بامعروف عن مصدر إلهامها وأعظم إنجازاتها وشاركت رؤيتها في عالم تصميم الأزياء الراقية

تصاميم مستوحاه من ألوان الساكورا اليابانية في مجموعة ربيع صيف 2022
تصاميم مستوحاه من ألوان الساكورا اليابانية في مجموعة ربيع صيف 2022

كيف أصبحت مصممة أزياء ؟

بالرغم من عدم دراستها لفن تصميم الأزياء في الجامعة، إلى أني أملك موهبة التصميم بالفطرة اكتشفتها عندما قمت بتصميم فساتين سهرات لأخواتي وأقربائي، في ذلك الوقت وجدت نفسي أمام تحدي تصميم فساتين سهرات لأول مرة يحمل هوية من ترتديه ونجحت بذلك، تلقيت بعد ذلك الكثير من التشجيع والدعم من أسرتي لأستمر في مجال تصميم فساتين السهرات، طورت موهبتي واغتنمت كل فرصة متاحة للانخراط في دورات ودروس وحضرت أشهر دور الأزياء لتطوير مهاراتي في التصميم. إلى أن حانت مناسبة مهمة وهي زفاف أختي، اتخذت هنا قراراً لتصميم فستان زفاف ذو طابع مميز خاص بمن ترتديهلأجعل لي بصمة في عالم تصميم الأزياء الراقية، استغرق تصميم فستان الزفاف المميز الكثير من الوقت والجهد في انتقاء أفضل وأجود أنواع الأقمشة، عزمت بعد ذلك إلى افتتاح أول بوتيك عام 2010 واستمررت في تطويره حتى بدأت في إنشاء خط أزياء ملابس السهرات والمناسبات والأعياد.

كيف تمثلين المرأة السعودية في تصاميمك؟

اليوم المرأة السعودية متمكنة وصاحبة دور فعال وتتقلد مناصب في شتى المجالات تزامناً مع التطور السريع الذي تشهده المملكة. واليوم تنظم المملكة فعاليات تسلط الأضواء عليها كسباقات الفورمولا وكأس السعودية ومهرجانات الأفلام السينمائية والعديد من المهرجانات الفنية والثقافية وتلعب الأزياء دوراً مهما في تشكيل الصورة التي تظهر للعالم من خلال هذه الفعاليات. لذلك أسعى  لعمل تصاميم أزياء تمثل المرأة السعودية في كل محفل وأحرص على أن تلائم ذوقها الشخصي وتكون كالبصمة الخاصة بها وتظهر الذوق الرفيع للهوية السعودية بشكل عصري وجذاب في الوقت ذاته. ولأن التصاميم السعودية مميزة ومتنوعة أحرص على إبرازها لتواكب الموضة فمثلاً خط أزياء فروات الشتاء مستوحى من المعاطف الكلاسيكية ولكن يحمل تفاصيل ملائمة للهوية السعودية إذ تجعل المرأة السعودية ترتدي فروة تميزها في مناسبات الشتاء المحلية والعالمية. ولدي هدف أسعى لتحقيقه من خلال تصاميمي المتنوعة في إظهار المرأة السعودية بشكل مميز خاص بها يجعل كل من يراها مهتما بالأزياء السعودية من خلال المحافل المحلية ولن أتوقف عن الإبداع والاجتهاد حتى أصل بها للعالمية.  

تصاميم هدى بامعروف ليوم التأسيس السعودي
تصاميم هدى بامعروف ليوم التأسيس السعودي 

ما هو أعظم إنجاز تفتخرين به في مسيرتك في عالم تصميم الأزياء؟

أفتخر بقدرتي على إنتاج أكثر من خط أزياء موسمي خلال السنة ليوفر منتجات ذات جودة عالية ومناسبة لذائقة ومتطلبات المجتمع السعودي. وفخورة جداً بتصدر إسمي مؤخراً في اليوم الوطني لسنتين على التوالي حيث صممت أزياء بطريقة خلابة أظهرت الهوية السعودية وروح اليوم الوطني بشكل مبدع وسينمائي. 

ما هي نقطة التحول في حياة المصممة هدى بامعروف؟

نقطة التحول كانت بلا شك في اليوم الوطني لعام 2021، حيث قدمت بكل فخر فستان هوت كوتور يحمل روح اليوم الوطني بكل تفاصيله ف لونه الأخضر بنفس درجة لون العلم وزخرفته تحمل قطع من الذهب بنقوش تراثية سعودية.

وتجري العادة بتقديم زي تقليدي لهذا اليوم ولكن عزمت على أن أحدث علامة فارقة إذ لم يسبق أن تم تقديم فستان هوت كوتور لليوم الوطني السعودي. وهكذا تم تداول التصميم بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي ولاقى رواجا واسعا وردود فعل فخورة بالعمل الذي يمثل الوطن بأبهى حلة وبالتالي أصبح براند المصممة هدى بامعروف أكثر شهرة.

فستان من المخمل الأخضر بمناسبة اليوم الوطني السعودي
فستان من المخمل الأخضر بمناسبة اليوم الوطني السعودي 

كيف تصفين هوية تصاميمك وما هو سر تميزك؟

تجمع ما بين الهوت كوتور "الخياطة الراقية" وإظهار ملابس الأعياد والمناسبات التقليدية بصورة عصرية بحيث يكون هناك لاين  أو "خط أزياء" محدد لكل موسم ومناسبة ويظهر التصميم تفاصيل الهوية السعودية ويبرز جمالها بصورة مستحدثة تلائم الموضة وترضي الذوق المحلي وتجذب الذوق العالمي.

سر التميز هو الخامة العالية الجودة للقماش بحيث أنتقي القطع المميزة بكل دقة وأختار الملائم منها للتصميم المطلوب وما يميز خامة القماش حقيقة هو تعاملي مع مصانع خاصة بها وكأنها وصفة سرية لا يمكن إيجادها في أي مكان أو مقارنتها بغيرها وأيضاً السر يكمن في البراعة بانتقاء تصاميم مبدعة وخلابة إذ تشبه هوية من ترتديه وكأنه صنع خصيصاً لها وتكون واثقة أن ما ترتديه يميزها وحدها ولا يمكن أن تجده عند غيرها.

فستان من تصميم المصممة السعودية هدى بامعروف
فستان من تصميم المصممة السعودية هدى بامعروف 

ما الرؤية المستقبلية لهدي بامعروف؟

لدى رؤية واضحة حددتها منذ افتتاح مشروعي وهي أن تصبح علامتي التجارية ماركة سعودية مسجلة في مجال تصاميم الأزياء تجمع بين ال"الهوت كوتور" "الخياطة الراقية" و ال "ريدي تو وير" "الملابس الجاهزة".

وأحرص كل الحرص على أن تبرز الهوية السعودية بشكل عصري في تصاميمي حتى تصل للعالمية. وأطمح لسد النقص في سوق ال "الهوت كوتور" "الخياطة الراقية" المتشبع بالتصاميم التجارية التي لا تعكس الهوية المحلية.

فأعمل بكل جد على اختيار أجود وأفخم الأقمشة والخامات التي تخاط بأدق التفاصيل وبعناية تامة لتعكس تصاميمي الذوق الرفيع والخاص بكل زبون من زبائن البوتيك وينال التصميم على رضاهم واستحسانهم بزي يشبه هويتهم وفي نفس الوقت يواكب الموضة العصرية..