أقراط أذن مرصّعة بالألماس من إليانا ماكري Ileana Makri

مجوهرات الذهب الأصفر لإطلالة أنيقة في شهر رمضان

فاطمة معطي

تكثر اللقاءات مع الأهل والأصدقاء في شهر رمضان المبارك، فيتم الاجتماع على موائد السحور والإفطار. وفي هذه المناسبات، يوصي خبراء الموضة المرأة العربية باعتماد الإطلالات الناعمة والبسيطة التي تبتعد عن مظاهر التكلّف وتراعي خصوصية هذا الشهر الفضيل. وفي عالم المجوهرات، ثمة تصاميم أساسية وخالدة في خزانة كل امرأة، ومن أهمّها قطع المجوهرات المرصّعة باللؤلؤ وقطع مجوهرات الذهب الأصفر. فما هي نصائح الخبراء للمرأة التي ترغب في شراء قطع مجوهرات الذهب الأصفر؟ وما هي أبرز قطع مجوهرات الذهب الأصفر التي تحتاج إليها كل امرأة؟ وكيف تستطيع المرأة تنسيق مجوهرات الذهب الأصفر لإطلالات رمضان؟ الإجابات على هذه الأسئلة وأكثر في ما يلي.

ما هي مجوهرات الذهب الأصفر؟

خاتم من الذهب عيار 18 قيراطاً ومرصّع بالألماس من ديفيد يورمان David Yurman
خاتم من الذهب عيار 18 قيراطاً ومرصّع بالألماس من ديفيد يورمان David Yurman 

قبل أن نتحدّث عن النصائح التي يوصي بها الخبراء المرأة العربية التي تنوي إضافة تصاميم جديدة من الذهب الأصفر إلى مجموعتها، لا بدّ من أن نتعرّف إلى خصائص هذا المعدن الثمين عن كثب. فما هو الذهب الأصفر؟ عندما نتحدّث عن الذهب الأصفر، لا نعني الذهب الخالص أبداً، فهذا المعدن الثمين الأصفر اللون ناعم ولا يصلح لصياغة المجوهرات. ولهذا السبب، يلجأ الصاغة إلى تقنية التسبيك، بحيث يخلطون الذهب الخالص مع معادن أخرى مثل النحاس والفضة والنيكل والكروم لزيادته متانة.

عقد من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً من نانيس Nanis
عقد من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً من نانيس Nanis 

وفي الحقيقة، لا تؤثّر هذه المعادن على متانة قطعة المجوهرات بل على لونها ونقاوتها وفقاً لنسبتها إلى الذهب الخالص. وعبر التلاعب بنسبة الذهب الأصفر الخالص والمعادن الأخرى، يحصل الصاغة على الذهب الأبيض والذهب الوردي. كما يستطيع الصاغة الحصول على درجات ألوان مختلفة من الذهب الأصفر أو الأبيض أو الوردي.

ما هي نصائح الخبراء عند شراء مجوهرات الذهب الأصفر؟

أساور من الذهب الأصفر عيار 14 قيراطاً من زوي تشيكو Zoe Chicco
أساور من الذهب الأصفر عيار 14 قيراطاً من زوي تشيكو Zoe Chicco 

يدعو الخبراء المرأة التي ترغب في شراء مجوهرات الذهب الأصفر بالانتباه إلى عيارها. ومن أجل قياس عيار مجوهرات الذهب، يستعمل الصاغة كلمة قيراط. وعلى سبيل المثال، يتكوّنالذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً بنسبة 75 في المئة من الذهب الخالص ونسبة 25 في المئة من معادن أخرى. أمّا الذهب الأصفر عيار 14 قيراطا، فيتكّون بنسبة 58.3 في المئة من الذهب الأصفر ونسبة 41،7 من معادن أخرى.

أيّهما أفضل الذهب عيار 18 قيراطاً أم الذهب 14 قيراطاً؟

سوار من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً من أوريلي بيدرمان Aurélie Biderman
سوار من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً من أوريلي بيدرمان Aurélie Biderman 

يُعتبر الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً الأكثر شعبية في عالم المجوهرات، إلاّ أنّ هذا لا يعني أنّ الذهب الأصفر عيار 14 قيراطاً لا يحظى باهتمام كثيرات. إذ تفضّل نساء كثيرات الذهب الأصفر عيار 14 قيراطاً باعتباره أكثر إشراقاً، كما يعتبرنه يشكّل توازناً لناحية المتانة والمظهر والسعر. إذ ترتفع أسعار مجوهرات الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً بالمقارنة مع مجوهرات الذهب عيار 14 قيراطاً، وذلك لاحتوائها على نسبة أعلى من الذهب الخالص. وبشكل عام، ينصح أطباء الجلد المرأة التي تعاني من الحساسية باعتماد مجوهرات الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً، لأنّها تحتوي على نسبة أقل من النحاس.

ما هي أبرز قطع مجوهرات الذهب الأصفر التي تحتاج إليها كل امرأة؟

قلادة ناعمة من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً من هاري وينستون Harry Winston
قلادة ناعمة من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً من هاري وينستون Harry Winston 

تحتاج كل امرأة إلى مجموعة من قطع المجوهرات الأساسية بالذهب الأصفر. وينصح الخبراء المرأة باختيار أقراط أذن ناعمة وقلادة بسيطة وخاتم أنيق وسوار كلاسيكي. باختصار، لا بدّ للمرأة من أن تختار التصاميم الخالدة التي تستطيع ارتدائها في جميع المناسبات بسهولة. ويتميّز هذا النوع من قطع المجوهرات بمرونته، بحيث أنّه يليق بالملابس الكاجوال والملابس الرسمية وحتى فساتين السهرة. ومن أجل مزيد من الفخامة، تستطيع المرأة اختيار قطع المجوهرات التي تجمع بين الذهب الأصفر والألماس.

كيف تستطيع المرأة تنسيق مجوهرات الذهب الأصفر لإطلالات رمضان؟

طقم من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً من غراف Graff
طقم من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً من غراف Graff 

كثيرة هي الطرق التي تستطيع المرأة اعتمادها عند تنسيق مجوهرات الذهب الأصفر لإطلالات رمضان. وتستطيع المرأة مثلاً أن تختار قطعة مجوهرات محوريّة، أي قطعة مجوهرات ترغب في أن تشكّل مركز إطلالاتها. ويمكن أن تكون هذه القطعة عقداً أو أقراط أذن بارزة. ويحذّر الخبراء من أنّ عدداً كبيراً من النساء يقع في فخ الإكثار من قطع المجوهرات في الإطلالة الواحدة. ويؤدي هذا الخطأ إلى تشتيت انتباه الناظر إلى المرأة، بحيث أنّ قطع المجوهرات ستتنافس مع بعضها البعض من دون أن تكون ثمة واحدة أساسية تلفت الأنظار إليها.

أقراط أذن من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً من دي بيرز De Beers
أقراط أذن من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً من دي بيرز De Beers 

وإذا كانت المرأة ترغب في إبراز قلادتها، فلا بدّ من أن تبتعد عن أقراط الأذن الكبيرة واختيار تصميم ناعم بدلاً من ذلك. وإذا كانت المرأة ترغب في إبراز أقراط الأذن الخاصة بها، فيجب عليها في هذه الحالة اختيار قلادة ناعمة وخواتم رقيقة. ويقترح الخبراء على المرأة أيضاً تجربة خلط المعادن، أي تنسيق مجوهرات الذهب الأصفر مع أخرى من الذهب الأبيض والذهب الوردي. ويمكن للمرأة أيضاً أن تعتمد موضة التكديس شرط أن تبتعد عن التصاميم المتكلّفة، فعلى سبيل المثال، يمكن للمرأة أن تختار مجموعة من السلاسل الناعمة ذات الأطوال المختلفة. وفي هذه الحالة، لا يجب أن تُكثر المرأة من قطع المجوهرات الأخرى، فيمكنها أن تنسّق مع سلاسلها سواراً وخاتماً فقط، شرط أن يكونا ناعميْن بالتأكيد.