ما هو الذهب الأبيض وما الفرق بينه وبين الذهب الأصفر ؟

عند شراء قطعة من المجوهرات، نحتار في كثير من الأحيان: هل نختارها بالذهب الأصفر أم الأبيض؟ وإذا كان الخيار يتحدد في نهاية المطاف وفقاً للمناسبة التي نود خلالها ارتداء القطعة، يطرح السؤال نفسه: ما الفرق بين الذهب الأبيض والأصفر؟

ما هو الذهب الأصفر والأبيض؟

سوار بالذهب الأبيض ومرصع بالألماس من شوميه Chaumet
سوار بالذهب الأبيض ومرصع بالألماس من شوميه Chaumet

يُستخرج الذهب من الأرض، ويكون لونه أصفر غني في العادة. ولكن، من أجل استخدامه في صناعة المجوهرات والأكسسوارات، يجري صهر الذهب بمعادن أخرى. وغالباً ما يُصهر الذهب الأصفر بالنحاس أو الفضة أو النحاس، بحيث تكون نسبة الذهب الخالص 75% أمّا المعدن الآخر فـ25%. في ما يتعلّق بالذهب الأبيض، فيتم صهره بمعدن نفيس آخر يُسمى بالبلاديوم، بحيث يصبح لونه فضياً غنياً. ويُعتبر البلاديوم عنصراً نادراً ولامعاً، وهو كفيل بجعل الذهب الأبيض يبدو شبيهاً بالفضة.

أيّهما أفضل؟

خاتم خطوبة بالذهب الأبيض ومرصع بحجر من الألماس من كارتييه Cartier
خاتم خطوبة بالذهب الأبيض ومرصع بحجر من الألماس من كارتييه Cartier

يُعتبر لون الذهب الأصفر كلاسيكياً، وهو يناسب جميع الأذواق تقريباً ويمكن تنسيقه مع مجموعة كبيرة من الأحجار الكريمة ذات الألوان الدافئة، فهو يزيدها جاذبية وجمالاً. أمّا الذهب الأبيض فهو أكثر عصرية، وهو يتناغم مع الألماس والزمرد، كما أنّه يناسب الشقراوات والسمراوات. المسألة تتعلق بذوقك الشخصي.

أيّهما أغلى؟

أقراط بالذهب الأبيض من فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels

إذا عُرضت عليك قطعة مجوهرات متوفرة بالذهب الأبيض والأصفر، فلن يتغيّر سعرها، إذا كان القيراط هو نفسه. ولكن، في بعض الحالات، يكون سعر الذهب الأبيض أغلى بقليل من الأصفر، إذا تتطلّب عملية صهره لمنحه مظهره الأنيق وقتاً أطول.

أيهّما يدوم لفترة أطول؟

خاتم سيربنتي Serpenti بالذهب الأبيض من بولغاري Bvlgari
خاتم سيربنتي Serpenti بالذهب الأبيض من بولغاري Bvlgari

يتعرّض الذهب الأصفر للخدوش بشكل أكبر، ما يتطلّب زيارات دورية إلى الدار حيث اشتريت قطعة المجوهرات. ولحسن الحظ، يستعيد الذهب الأصفر لونه وحيويته بسرعة وسهولة نسبياً. كذلك، ينصحك الخبراء بتنظيفه في المنزل عندما تدعو الحاجة، وذلك عبر نقعه بمحلول من المياه الدافئة والقليل من سائل الجلي. في المقابل، يُعتبر الذهب الأبيض أكثر متانة بقليل، وذلك بسبب إضافة عناصر مثل النيكل والبلاديوم إلى الذهب الأصفر. وعلى عكس الذهب الأصفر، يحتاج الذهب الأبيض إلى اهتمام أكبر إذا ما أردت الحفاظ على لمعانه الأنيق.

أيهما أكثر شعبية اليوم؟

سوار من مجموعة تيفاني تي Tiffany T بالذهب الأبيض
سوار من مجموعة تيفاني تي Tiffany T بالذهب الأبيض

لطالما كانت شعبية الذهب الأصفر أكبر بالمقارنة مع الذهب الأبيض. وتوثر عوامل كثيرة في ذلك، فدائماً ما يتم الربط بين الثروة والذهب الأصفر، كما أنّه لا يمكن العثور على لون الذهب الأصفر الكلاسيكي في غيره من المعادن، على عكس الذهب الأبيض الذي يشبه لونه معدن الفضة أو حتى البلاتين. ولكن يبدو أنّ الأمر بات مختلفاً اليوم، إذ لا يتردد أبناء جيل الألفية في اختيار الذهب الأبيض وتفضيله على الأصفر في قطع المجوهرات.