طقم مرصع بالزمرد من جايمي وولف Jamie Wolf

الزمرد أفضل الأحجار الكريمة في اليوم الوطني السعودي..لماذا؟

فاطمة معطي
21 سبتمبر 2023

تحتفل المملكة العربية السعودية في الثالث والعشرين من شهر أيلول – سبتمبر باليوم الوطني السعودي. ويشكّل هذا اليوم مناسبة لفعاليات تمتد على أيام ولقاءات مع العائلة والأصدقاء. ومن أجل حصول المرأة على إطلالة لا تُنسى، اخترنا حجر الزمرد الأخضر من وحي لون العلم الوطني السعودي. وفي هذا الموضوع، سنعرّف المرأة إلى حجر الزمرد وإلى أهم مميّزاته وخصائصه.

ما هو الزمرد، حجر كليوباترا؟

عقد مرصع بالزمرد من بيل بيرون Bel Perron
عقد مرصع بالزمرد من بيل بيرون Bel Perron

يُعتبر الزمرد واحداً من أكثر الأحجار الكريمة المرغوبة والشهيرة تاريخياً. وينتمي حجر الزمرد إلى عائلة البريل التي تضم الزبرجد والمورغانيت. وتشير الدراسات إلى أنّ تاريخ الزمرد ربما يعود إلى 4 آلاف عام قبل الميلاد. فقد أثار هذا الحجر الأخضر الجميل والنابض بالحياة إعجاب كلّ من رآه، ويُقال إنّ كليوباترا كانت تعشق الزمرد، حيث كانت تتزيّن بالمجوهرات المرصعة به وتزيّن به قصرها وتقدّمه كهدايا لكبار الشخصيات الأجنبية.وقد اهتم اليونانيون أيضاً بالزمرد، إلى جانب أبناء حضارة الإنكا في أميركا الجنوبية، حيث كانوا يرصعون به مجوهراتهم للمتاجرة بها مع مستكشفي القرن السادس عشر.

ما سبب لون حجر الزمرد الأخضر؟

سوتوار مرصغ بالزمرد من شيرمان فيلد Sherman Field
سوتوار مرصغ بالزمرد من شيرمان فيلد Sherman Field 

يتّخذ حجر الزمرد لونه الأخضر نتيجة الشوائب الموجودة في بنيته البلورية، وعادةً ما تكون هذه الشوائب خليطاً من الكروم والفاناديوم وأحياناً الحديد. ويتراوح لون حجر الزمرد بين الأخضر النقي وصولاً إلى الأخضر المصفر وحتى الأخضر المزرق.

من أين يُستخرج حجر الزمرد؟

سوار مرصع بالزمرد منزوي تشيكو Zoe Chicco
سوار مرصع بالزمرد منزوي تشيكو Zoe Chicco 

يوضح الخبراء أنأحجار الزمرد التي تتخللها درجات من اللون الأزرقعادةً ما تُستخرج من كولومبيا. وتُعتبر هذه الأحجار من الأكثر شعبية والأجود. ولكن لسوء الحظ، بات العثور على هذه أحجار الزمرد هذه نادراً أكثر فأكثر، حيث يُضطر أصحاب المناجم إلى الحفر أكثر للوصول إلى أعماق جديدة، ولكن من دون أن تنجح محاولاتهم. هذا وتشمل المصادر الشعبية الأخرى للزمرد، البرازيل وباكستان وسيبيريا وزامبيا وزيمبابوي.

كيف يمكن اختيار المجوهرات المرصعة بالزمرد؟

أقراط أذن مرصعة بالزمرد من مونيكا فينايدر Monica Vinader
أقراط أذن مرصعة بالزمرد من مونيكا فينايدر Monica Vinader 

تشكّل الشوائب التي تتخلل حجر الزمرد جزءاً من جماله. ويُعتبر كل حجر تحفة فنية بحدّ ذاتها. ويؤكد الخبراء أنّ اللون يشكّل العنصر الأهم عند اختيار حجر المجوهرات المرصعة بالزمرد، ويحدّد الخبراء جودة اللون وفقاً لثلاثة عناصر النقبة Hue والدرجة Tone والتشبّع Saturation.

سوار مرصع بالأحجار الكريمة الملونة ومنها الزمرد من أني لو Anni Lu
سوار مرصع بالأحجار الكريمة الملونة ومنها الزمرد من أني لو Anni Lu 

ويعتبر الخبراء أنّ أحجار الزمرد ذات اللون الغني هي الأفضل. وعلى مستوى التشبع، يوضح الخبراء أنّه عادةً ما يتراوح بين الباهت والنقي الحيوي، حيث تستطيع المرأة اختيار ما يناسب ذوقها الشخصي. كذلك، يلتفت الخبراء إلى البلد الذي استُخرج منه الحجر.

ماذا يعكس حجر الزمرد؟

خاتم مرصع بالزمرد من هارويل غودفري Harwell Godfrey
خاتم مرصع بالزمرد من هارويل غودفري Harwell Godfrey 

الزمرد هو حجر الحظ الخاص بمولودات شهر أيار – مايو وحجر الذكرى السنوية العشرين والخامسة والثلاثين والخامسة والخميس. ويعكس حجر الزمرد ذو اللون الأخضر الزاهي والغني الحياة الجديدة والطبيعة المتجددة خلال الربيع.

ما هي فوائد حجر الزمرد؟

أقراط أذن مرصعة بالزمرد من بول موريللي Paul Morelli
أقراط أذن مرصعة بالزمرد من بول موريللي Paul Morelli 

كان يُعتقد في الماضي أنّ حجر الزمرد قادر على أن يمنح من يرتديه الثروة والقوة والبلاغة، حيث كان يُنظر إليه كتعويذة. وكان يُعتقد أيضاً أنّ هذا الحجر الكريم قادر على أن يقوي الذاكرة ويزيد الذكاء وعلى تزويد من يرتديه بقدرة على التنبؤ بالأحداث. وفي العصور الماضية، استُخدم حجر الزمرد لغايات طبية أيضاً، حيث كان يُعتقد أنّه يحمي من السموم والعدوى. ومن جهتهم، كان الهندوس يقدّمون حجر الزمرد للآلهة للحصول على مكافأة. واليوم، ينصح المعالجون بالأحجار الكريمة بالزمرد لمن يرغب بتعزيز مهاراته في التواصل والكلام وفي علاج مشاكل البشرة والسمع. هذا ويُحفّز الزمرد شاكرا القلب، بحيث يؤثر على المشاعر ويضمن تحقيق التوازن الجسدي والعاطفي والعقلي. وهذا ما ينعكس إيجابياً على حياة من يرتديه.