لمولودات شهر مايو.. تعرفي على تاريخ حجر الزمرد

يبقى حجر الزمرد Emerald المثالي، الذي أتى اسمه من اللغة اللاتينية، من أجمل وأشهر الأحجار الكريمة على الإطلاق، ذات تاريخ عريق حول العالم، وهو حجر مولودات شهر مايو أيضاً. ولا بد من أنك لاحظت وجود هذا الحجر بكثرة في مجوهرات الملكات وحتى النجمات العالميات، لأنه يدل على الرقي والفخامة.

تاريخ حجر الزمرد الشهير

تاريخ حجر الزمرد الشهير

يعود تاريخ الزمرد إلى العصور الفرعونية، منذ حوالي 330 سنة قبل الميلاد، حيث أن صحراء مصر كانت مليئة لمناجم الزمرد الرائعة التي كانت تصدره إلى قصور حكام الهند وبلاد فارس وغيرها. لفت جمال هذا الحجر انتباه قدماء المصريين والبابليين والاشوريين والهنود منذ آلاف السنين، فرصعوا به مجوهراتهم. وعرفت كليوباترا، ملكة مصر الأيقونية، بعشقها الأبدي لحجر الزمرد.

وكان حجر الزمرد معروف ومتداول منذ أيام الحضارة الإغريقية أيضاً، وقد أعطوه تسميت Smaragdus، والتي تعني اللون الأخضر نسبة لاكتسابه هذا اللون. ولقد لعب حجر الزمرد عامل جذب للمستكشفين الإسبان في القرن السادس عشر وبالذات في قارة أمريكا الجنوبية، وتحديداً في كولومبيا. ولأنهم كانوا معتادين على اعتماد الذهب والفضة كسلع نقدية في معاملاتهم التجارية، وجهوا اهتمامهم نحو الزمرد كعملة نقدية باهظة الثمن، مما شد انتباه وأنظار الأوروبيين والآسيويين نحو هذا الحجر الكريم.

في الوقت الحاضر يتم الحصول على الزمرد من دول مثل الهند وروسيا وكولومبيا والبرازيل وكذلك إفريقيا، ويعد الزمرد الكولومبي من أكثر أنواع الزمرد نقاءً وجودة وأكثرها قيمة وأغلاها ثمناً.

الزمرد والطاقة العلاجية بالأحجار الكريمة

 أشهر الأحجار الكريمة على الإطلاق

هناك ناحية روحانية أساسية للزمرد، حيث أنه يعتقد بأن الزمرد يحافظ على المودة والسعادة، ويعمل على سحب الطاقة السلبية. وكما يعتقد أن للزمرد القدرة على زيادة التركيز والقدرة التحليلية لدى الأشخاص.

ومن المعتقدات الأخرى بمَا يتعلق بالزمرد أنه قادر على الشفاء من أمراض القلب و الدماغ والقرحة، وكذلك فإنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية.

خصائص الزمرد الخارجية

يعرف الزمرد بأنه حجر كريم ذات لون أخضر خيالي يضم تشكيلة من معدن البريل والمكون من سيليكات البيريليوم والألومنيوم. يعود لونه الأخضر المكتسب إلى وجود مجموعات دقيقة من معدن الكروم داخل البلورات. تكمن قيمة الزمرد في لونه وصفائه وخلوه من الشقوق ونقائه من الشوائب، وهو شيء نادر لأن معظم بلورات الزمرد تحتوي على قشور دقيقة وجسيمات دخيلة متعددة. وتعتبر أحجار الزمرد الكاملة نادرة جدًا، وإذا وجدت تكون أغلى من حجر الألماس. ويتصف الزمرد بدرجة صلابة عالية، يعطى على مقياس موهس) من 7.5 إلى 8.