ما هي أحجار الحظ وأجمل تصاميمها من دور المجوهرات العالمية

لأحجار الحظ أو Birthstone بالإنجليزية، شهرة كبير وأهمية خاصة لمحبي الأحجار الكريمة، الحجر الكريم الذي يرتبط رمزياً بأحد أشهر السنة، حاملاً معه الحظ السعيد والحماية وغيرها الكثير من المعتقدات للشخص المولود في ذلك الشهر.

كانت مجوهرات أحجار الحظ، وخاصة الخواتم، هدية شائعة يختارها الكثير من الأشخاص لأحبائهم لسنوات، إذ تعود فكرة ارتباط الأحجار الكريمة بأعياد وتواريخ الميلاد إلى القرن الأول الميلادي.

وفي التقرير التالي نقدم لكم أشهر أحجار الحظ الكريمة المرتبطة بشهور السنة.

-يناير

حجر الجارنيت هو حجر أول شهر في العام، تأتي كلمة "garnet" من الكلمة الإنجليزية الوسطى gernet التي تعود إلى القرن الـ14، والتي تعني "الأحمر الداكن".

الكلمة مشتقة من الجراناتوم اللاتينية، والتي تعني "البذور"، وسميت كذلك بسبب تشابه الأحجار الكريمة مع بذور الرمان الحمراء، حجر الحظ الذي يُقال إنه يساعد القلب والرئتين ويعزز الحب والعاطفة والثروة والنجاح.

-فبراير

الجشمت هو حجر شهر فبراير، الحجر الكريم ذو اللون البنفسجي الملكي الذي يقال إنه يساعد على الحد من الأرق والتهاب المفاصل والدورة الدموية.

كما يُعتقد أنه يعزز السلام النفسي والتفكير الواضح والتوازن والشجاعة والقوة الداخلية، بالإضافة إلى ارتباط حبات الجمشت تاريخياً بالملوك والثروة.

 أسوارة من الذهب الأصفر والجشمت من verdura

-مارس

لون سماء الصباح بالأزرق الفاتح الناعم هو لون الأكوامارين أو الزبرجد، حجر شهر مارس الذي يرجع أصل تسميته إلى كلمة أكوا اللاتينية التي تعني الماء ومارين معنى البحر أي (ماء البحر)، لذا كان يستخدم لحماية البحارة وغيرهم من المسافرين في المحيط.

 خاتم من الأكوامارين والماس من ROBERTO COIN

بالإضافة إلى شهرته بقدرته على التخلص من الخوف وتهدئة الأعصاب وعلاج الجسد والعلاقات المختلفة.

-أبريل

يرمز حجر حظ شهر أبريل إلى الألماس، الذي أطلق عليه الإغريق، آداماس التي تعني "لا يقهر" إلى النقاء والكمال والسلطة والخلود أيضاً.

 خاتم من البلاتين وفصوص الألماس المستديرة من tiffany & co

-مايو

يقال إن الزمرد حجر حظ شهر مايو المرتبط بفينوس، إلهة الحب والجمال الرومانية، يحمي العشاق من الخيانة الزوجية، ومنح الحكمة والصبر.

-يونيو

 اللؤلؤ بنقائه ولونه الناعم، هو حجر حظ شهر يونيو الكريم، المعروف بخصائصه المهدئة، وارتباطه بالنقاء والإحسان والحقيقة والإخلاص والولاء.

خاتم من الذهب الأبيض والمرصع بفص من اللؤلؤ الباروكي من علامة Assael.

-يوليو

النزاهة والتفاني والسعادة هي صفات مرتبطة بالروبي، حجر حظ شهر يوليو الذي يرمز إلى القوة والحماية إذ كان يُعتقد أنه يساعد في حماية المحاربين في المعركة.

كما يرتبط حجر الروبي ذو الأحمر النابض بالحياة بالجمال والحكمة.

 

-أغسطس

يُطلق عليه أحياناً "زمرد المساء" للونه الأخضر الفاتح، الزبرجد الأخضر هو حجر حظ شهر أغسطس الذي يرمز إلى القوة، والحماية من الكوابيس.

زوج من الأقراط على شكل الكمثرى من الذهب الأبيض ومرصع بالياقوت الأحمر والألماس من Chopard

-سبتمبر

الياقوت المعروف بالحجر الكريم الذي يمثل الحكمة والذي كان يستخدم تاريخياً للحماية من السم، كما يقال إنه يشجع على تخفيف الآلام المختلفة، هو حجر حظ شهر سبتمبر.

عقد من الياقوت الأزرق والماس من garrard

-أكتوبر

اشتق اسم أوبال من الكلمة اليونانية  Opallos، مما يعني رؤية تغيير في اللون، الحجر الكريم الخاص بحظ شهر أكتوبر الذي يتراوح لونه من الأبيض إلى الأسود، مع ومضات من الأصفر والبرتقالي والأخضر والأحمر والأزرق والمرتبط بالإخلاص والثقة.

خاتم مرصع بالأوبال والألماس من louis vuitton

-نوفمبر

يعتبر التوباز الذهبي من أقوى الأحجار الكريمة وحجر حظ شهر نوفمبر، المرتبط الحظ السعيد والثورة والتوازن العاطفي والحماية من الجشع.

أسوارة من الألماس والسترين من roberto coin

السترين أيضاً مرتبط بحجر حظ شهر أطفال نوفمبر الذي يعرف باسم حجر الوفرة، الذي يعزز الرخاء ويساعد على تحقيق الثروة والحفاظ عليها.

-ديسمبر

يحتوي شهر ديسمبر على 3 أحجار حظ ضخمة، جميعها بدرجات اللون الأزرق الناعمة، هي الزركون، والبنفسج المثالي للتنزانيت، والفيروز الأزرق المائل للأخضر.

يأتي التنزانيت من معدن الزوزيت الموجود في جزء واحد فقط من العالم وهو تنزانيا، ومن هنا اشتق اسمه، الذي يتراوح لونه من الأزرق الغني النقي إلى البنفسجي، مرتبط بالروحانية والحكمة والحقيقة.

أسوارة من الذهب الوردي والتززانيت من Pomellato

ارتبط الفيروز بحجر حظ شهر ديسمبر لآلاف السنين، الحجر الكريم الذي تزين به الفراعنة، الذي يعرف بأنه حجر الشفاء والتوازن والحظ السعيد.

أما الزكرون بألوانه الأبيض والبرتقالي بدرجاته والأخضر والأزرق فيعد من أقدم الأحجار على وجه الأرض، الذي كان يعتقد خلال العصور الوسطى بأنه يهدئ يساعد على النوم العميق ويخيف الأرواح الشريرة.

أسوارة من الألماس والفيروز زالذهب الوردي من roberto coin